جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق يصل إلى الرياض    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    جسور الإنسانية    الاحتلال يقيم بؤراً استيطانية جديدة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    الأدوار في الحياة    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    صندوق التنمية السياحي يختتم مشاركته في ملتقى السياحة    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    أوكرانيا تعلن أسر جنديين كوريين شماليين يقاتلان مع القوات الروسية في «كورسك»    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    لك وإلا للذيب؟    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    الذكاء البشري في مأزق    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    لقاح الإنفلونزا والغذاء الصحي.. نصائح مهمة للوقاية من نزلات البرد    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموروث الشعبي والتشويه
نشر في جازان نيوز يوم 05 - 12 - 2010

الموروث أو التراث الشعبي من المسؤول عنه؟ وبصيغة أخرى من المدافع عن حياضه وساحته ؟أم هو حق مستباح ؟ يتصرف فيه من شاء وكيفما شاء ؟! . كل هذه الأسئلة حاصرتني وأنا أشاهد ذات مساء فرقة من فرق الاحتفالات الشعبية أو التي أطلق عليها مسمى فرقة شعبية.وهي عبارة عن مجموعة من الشباب ارتدوا زياً جديداً ابتكره مصمم أزياء استوحى فكرته وألوانه من الزي التراثي ليصبح هذا الزي يلقن للناشئة على أنه زي شعبي تراثي ! مع أنه غير ذلك. ثم قام هؤلاء الشباب بأداء رقصة (راب) زنجية أمريكية لكنها بإيقاعات جيزانية سألت عنها فأخبروني أن اسمها (الجوش) ومع كل أسف مررت هذه الرقصة على الناشئة تحت مسمى فن أو أرث شعبي مع أنها غير ذلك أيضاً . اعترضت على الحاضرين في نسب هذا الزي وهذه الرقصة للتراث لكن جوبهت برفض عنيف لنمط تفكيري وحاولوا إقناعي أن هذا تراث لكنه مجدد أي تجديد للتراث ليتواءم مع العصرنة الحديثة . وهنا أتوقف مع كلمة تجديد للتراث أو التراث المجدد فهل هناك في كل دول الدنيا المائجة بالثقافات شيء اسمه تجديد التراث أو التراث المجدد؟ أنا لأاعتقد ذلك .لأن التراث :هو الإرث أو الموروث وهو ما تخلفه الأجيال السابقة لمن يليهم ويلحق بهم . يقول تعالى ((وتأكلون التراث أكلا لما )) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((العلماء ورثة الأنبياء)) ومن هذا التعريف المبسط نرى أن التراث إرث قديم تتلقفه الأجيال كابرا عن كابر كما هو وتقدمه لمن بعدها دون مساس وتغيير أو تجديد. وهذا ما يجب أن نفعله هذا إذا كنا نحترم تراثنا وثقافتنا وأنفسنا وناشئتنا ونحرص على الحقوق الفكرية لمن سبقنا . إن ما يحدث في عروضنا الشعبية وخاصة في عروض القرية التراثية الجازانية بالجنادرية يحتاج لمراجعة وتدقيق لأنه لايمت للتراث الأصيل بصلة وإنما هو ضرب من الغش للأجيال الناشئة وللباحثين عن معرفة تراث المنطقة وفنونها. وكل من عارض قولي هذا فالحكم بيني وبينه كبار السن . وأخيراً أتساءل لماذا لايحدث هذا إلا مع تراث منطقة جازان ؟ هل لأن القائمين على تقديمه لايفقهون فيه شيء وإنما يتركون التصرف في عرضه لمن حضر؟ أم لأننا نستحي من تقديم موروثنا للآخر إلا بتشويهه وتغريبه طمعاً في إرضاء المشاهد ورغبة في إبهاره؟ كم أتمنى أن يدقق ويراجع كل ما يقدم تحت مسمى تراث شعبي جازاني خاصة في الجنادرية وأن نحرص على أن لانقدم إلا فناً أصيلاً مؤصلاً نقياً لا تشوبه شائبة .وعند ما نريد أن نقدم تراثاً مجدداً كما يقولون نذكر ذلك على الملأ دون غش.
[email protected]

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.