تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



470 كيلو مترا تختصر المسافة بين عروس الشمال والحفر
نشر في صوت حائل يوم 04 - 02 - 2013

فند مدير عام الطرق بحائل المهندس إبراهيم السنتلي ما يتردد عن تعثر مشاريع الطرق في المنطقة مؤكدا أن هناك معالم جديدة للمنطقة سوف تجعلها في مصاف المناطق الكبيرة وهي تتمثل في سلسلة من المحاور التي تربط حائل بالطرق السريعة للمناطق المجاورة.
وبين السنتلي أن هناك العديد من الطرق الجديدة التي تربط حائل بالمناطق والمحافظات المجاورة حيث قلص المسافة إلى رفحا بطول 082 كم ، أما طريق حفر الباطن حائل الجديد فقد تم اعتماد جزءين بطول 05 كم ، وسوف يعتمد الجز الثالث خلال ميزانية هذا العام وهذا الطريق اختصر مسافات كبيرة بين منطقة حائل ومحافظة حفر الباطن حيث أصبحت المسافة 074 كيلومترا بينهما بعد ما كان عابرو الطريق يقطعون أكثر من 0 06 كيلومتر.
أما ما يخص طريق حائل تبوك فإنه لم يعتمد له ميزانية من جهة حائل لكنه تم البدء فيه من جهة تبوك لأن منطقة تبوك أعطيت أولوية على عقدين بطول 05 كم.
وفي سؤال عن الأولويات لشرايين الطرق في حائل قال:
هناك خطط أولوية مستقبلية لمنطقة حائل قد تتجاوز العشر سنوات للمنطقة بشكل عام سواء للطرق الرئيسية أو المحاور أو الطرق الفرعية أو الطرق الثانوية تدرس وتوضع الأوليات وتعرض على مجلس المنقطة وبعدها للوزير وترفع لوزارة المالية للاعتماد تعتمد ويعمل لها تجديد بالأولوية حسب الاحتياج سنويا وإذا طرأ احتياج ضروري يدرج ضمن الأولوية.
وفيما إذا كان هناك مشروع لربط المنتزهات في المنطقة قال:
درسنا مشروع ربط منتزهات عقده بمشار واتضح أنه يمر بطرق جبلية وعرة جدا ومجاري سيول ومياه مما يشكل خطورة على سالكي الطريق واضطررنا لتأجيله وفي حالة أن يكون إنشاؤه ضروريا يدرس من جديد وهو مكلف جدا وتم تأجيل المشروع بالكامل للمستقبل.
وحول آلية الطرق شرقي حائل قال :
هناك دراسة حالية منفذة لشرق حائل سوف تجعلها معلما من معالم المنطقة سواء الطرق الواسعة الجيدة أو المحاور.. منها أن هناك ستة محاور تربط مدينة حائل بالطريق السريع القصيم الجوف وهناك محور امتداد السبعان ومحور جانين ومحور عريجا ومحور طريق المدينة حائل رفحا ومدخل مدينة حائل ومحور مدخل السويفلة.
وفيما يتعلق بالمحاور الجديدة لقطع النفود وربط منطقة حائل بمنطقة عرعر ؟
لا يوجد في الوقت الحاضر ولو أخذ بالاعتبار لأصبح على حساب مشاريع الطريق الجديدة بحائل مثل طريق الحفر ورفحا وتبوك وسوف يعمل لطريق حائل عرعر دراسة مستقبلية إن لزم الأمر.
ما الطرق الجديدة التي تربط حائل بالمناطق المجاورة ؟
هناك العديد من الطرق الجديدة التي تربط حائل بالمناطق والمحافظات المجاورة والتي ذللت المصاعب التي تواجه هذه الطرق فهناك طرق حائل الحفر وطريق المدينة حائل رفحا التي عمل لها مبالغ مالية تغطي أجزاء من هذه الطرق لأنها طرحت على أجزاء وطريق المدينة حائل رفحا انتهى منه جزء كبير ولم يتبق سوى أجزاء بسيطة وسوف ينتهي هذا العام وكذلك اعتمد له مسار واحد فقط إلى حد النفود ما بعد قرية الجديدة شرقا من جهة حائل واعتمد في الميزانية الماضية جزء وأتوقع أن يتم اعتماد الجزء الآخر في الميزانية القادمة حيث يصل لطريق بقعا حائل الجوف أو يتجاوزه ويعتبر من أفضل الطرق حيث قلص المسافة إلى رفحا بطول 280 كم، أما طريق حفر الباطن حائل الجديد اعتمد جزءين بطول 50 كم وسوف يعتمد الجز الثالث خلال ميزانية هذا العام وهذا الطريق اختصر مسافات كبيرة بين منطقة حائل ومحافظة حفر الباطن حيث أصبحت المسافة 470 كم بينهم بعد ما كانت معاناة عابري الطريق حيث كانوا يقطعون أكثر من 600 كم ، أما ما يخص طريق حائل تبوك فإنه لم يعتمد له ميزانية من جهة حائل لكنه تم البدء فيه من جهة تبوك لأن منطقة تبوك أعطيت أولوية عقدين بطول 50 كم.
وعن التنسيق مع برامج السكة الحديدية ؟
هناك تنسيق منذ بداية العمل بالسكة حيث يتم وضع الجسور مع بعض سواء للطرق أو العبور.
وفيما يتعلق بعدم وجود حماية للجسور من خلال الصبات الخرسانية قال :
جميع الجسور التي أنشئت على الطريق الدائري تم تنفيذها بتصميم سليم لعابري الطريق من حيث الحواجز الصبية وجميع الكباري تم عمل لها صبات خراسانية وكل هذه العوامل تؤخذ بالاعتبار وجار تنفيذها ولا يوجد أية خطورة من هذه الكباري.
وفيما إذا كان هناك مشاريع جديدة مزدوجة تربط حائل بالمحافظات قال :
انتهي العمل من طريق بقعا المزدوج وفتح للحركة والآن جاري العمل على المسار القديم وتجديده وسلم إلى مقاول متخصص وبدأ العمل على جزءين فيه، أما ما يخص طريق المدينة الغزالة القديم فالعمل جار لإصلاحه حيث تم إصلاح حوالى 20 كم حيث تم الانتهاء من ازدواج طريق حائل قنا جبه والغزالة مربوطة بحائل مباشرة بمزدوج، أما ما يخص طريق حائل الروضة جاري العمل فيه ولست راضيا عن عمل المقاولين بهذا الطريق حيث انتهى العقد بعدم الإنجاز وهذا يعتبر من المشاريع المتأخرة وليست متعثرة حيث ذللت كل المعوقات لهذا المشروع فقط بقي أن يعمل المقاول، نحن ونحثهم على الإنجاز وكل مشروع له مدة وتمت معالجته مع المقاول وإذا لم يلتزم المقاول بمدة العقد سوف يتخذ الإجراء الرسمي بحق المقاول والسحب ضمن الخيارات علما بأن سمو أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن متابع لهذا المشروع أولا بأول حيث يعتبر مدخلا رئيسيا من الجهة الجنوبية وتم بحثه مع الطيران المدني وقامت الوزارة بتصميم المدخل ليكون شريانا جديدا لمدينة حائل يربطها بطريق المدينة السريع ويكون متوسطا من المدينة خلاف ما كان في السابق ويتصل بدوار المطار.
وعن تعثر الطريق الدائري الشرقي قال :
لا توجد أي ملاحظات على الطريق فهو مصمم وفق المسارات الهندسية المعتمدة من الوزارة ولا يوجد أي شيء يؤثر على الحركة المرورية والعمل جار على وضع تقاطعين من بعد تقاطع طريق حائل القصيم القديم إلى تقاطع طريق السويفلة وبعد زيارة اللجنة المرورية للطريق الدائري الشرقي تم اتخاذ إجراءات بإغلاق فتحتين بالطريق..
وفيما يتعلق بمشاريع الطرق الفرعية في القرى قال :
تم إنشاء عدة طرق فرعية تربط القرى والهجر بعضها ببعض بعدد كبير من الكيلومترات حيث لا توجد الآن إلا النادر منها ما هو معتمد أو منفذ ، وهناك برنامج سنوي لفتح الطرق الجديدة الصحراوية حسب الحاجة ويتم دراستها وإعطاؤها أولوية وتدرج ضمن مشاريع الوزارة أما الطرق الإسفلتية الفرعية فهناك مشاريع نفذت وتم ربطها للطرق السريعة حيث بلغت لأكثر من 10 تقاطعات مع طريقي الجوف القصيم السريع وطريق المدينة حائل رفحاء وإذا لم يتوفر إنشاء الكوبري يعمل تقاطع بطريق سطحي وهناك عمل لإنهاء تقاطع طريق قرية المعترضة مع طريق المدينة السريع حيث صمم التقاطع بكبري وسوف يتم ربطه الآن بطريق سطحي يخدم سالكيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.