تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العام المقبل .. 60 حصة للهوية في المدارس الأهلية
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 06 - 2015

أنجزت وزارة التعليم خطة دراسية خاصة بمواد الهوية للمدارس الأهلية الثانوية المطبقة للبرامج الدولية، أسوة بالمدارس الأجنبية، لتطبيقها العام الدراسي المقبل، فيما هددت مخالفيها بأشد العقوبات.
وتتمثل الخطة بحسب تعميم حصلت «مكة» على نسخة منه، في تدريس 60 حصة دراسية لمواد الهوية، 14 حصة منها في المستوى الأول، و14 في المستوى الثاني، و9 حصص في المستوى الثالث، و7 في المستوى الرابع، و7 في المستوى الخامس، و9 حصص في المستوى السادس.
وشملت خطة الهوية للمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية تدريس مواد القرآن الكريم والتفسير والتوحيد والفقه والحديث والثقافة الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية والوطنية.
بدورها أكدت الوزارة أنها ستقوم بشكل مستمر في متابعة تطبيق هذه المدارس للخطة ويتطلب تقارير رسمية بذلك، فيما هددت بفرض عقوبات صارمة تجاه المدارس المخالفة لهذه الأنظمة.
الضوابط العامة للمدارس الأهلية الدولية:
------------------------------------------------
1 - الالتزام بتدريس مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والعلوم الاجتماعية وفق المناهج المقررة (أو المطورة) في التعليم العام، على أن تكون اللغة العربية لغة تعليمها.
2 - يجوز تدريس المواد الأخرى غير ما ورد في اللغة الإنجليزية أو أية لغة أخرى إذا كان البرنامج التعليمي الدولي يتطلب تدريسها بغير اللغة العربية.
3 - في حالة رغبة المدارس تطبيق مناهج معينة على المدارس الحصول على موافقة الإدارة العامة للمناهج قبل البدء في تطبيقها.
4 - التقيد بالخطة الدراسية للبرنامج المطلوب تطبيقه وآلية تقويم الطالب/ الطالبة بحسب المعايير المعتمدة والمقرة من جهة الاعتماد.
5 - يجب الحصول على موافقة من إحدى هيئات الاعتماد الدولية المرموقة والمعنية باعتماد البرنامج التعليمي الدولي.
6 - يجب ألا يتعارض ما يُقدم في مناهج البرنامج التعليمي الدولي أو المواد الإضافية مع الدين الإسلامي وقيم المملكة وسياستها وتاريخها وثقافتها، وتتحمل المدرسة المرخص لها مسؤولية أيّ مخالفة لذلك.
7 - تعامل المدارس الأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية معاملة المدارس الأجنبية.
8 - تعين المدرسة منسقاً مؤهلاً متفرغا للبرنامج على أن يجيد لغة البرنامج.
9 - إذا أخفقت المدرسة الأهلية المطبقة للبرنامج الدولي في الوفاء بالاشتراطات المنظمة للبرامج التعليمية الدولية، فيتم مخاطبتها بهذا الخصوص وتحدد لها مدة زمنية لمعالجة الملاحظات، وإلا فيوقف قبول الطلاب في البرنامج.
اشتراطات البيئة المدرسية:
---------------------------------
- أن يكون مبنى المدرسة مدرسيا، وأن يكون القسم المخصص لتطبيق البرنامج التعليمي الدولي مصمماً للأغراض التعليمية، وتتوفر به المختبرات والمعامل والتجهيزات المناسبة واللازمة لتطبيق البرنامج.
- حصول المدرسة القائمة على الدرجة الأولى في سجل الإعانة السنوية، وبالنسبة للمدارس التي ترغب تطبيق البرنامج الدولي من بداية حصولها على الترخيص فينبغي توافر الاشتراطات اللازمة لتطبيق البرنامج الدولي لديها.
- ألا يكون قد صدر بحق المدرسة جزاء نظير مخالفة خلال العامين السابقين.
معايير اختيار المعلمين
--------------------------
- يتم اختيار المعلمين وفقا للمعايير التي تحددها هيئات الاعتماد،على أن لا تقل عن المتطلبات التي تشترطها وزارة التربية والتعليم، والتي تتضمن:
- ألا يقل التأهيل عن درجة البكالوريوس في التخصص.
- ألا تقل خبرة المعلم عن ثلاث سنوات في مجال التربية والتعليم.
- إجادة لغة التعليم للبرنامج التعليمي الدولي.
- إجادة التعامل مع الحاسب الآلي.
- اجتياز الدورات التأهيلية المطلوبة للبرنامج التعليمي الدولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.