مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء"
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 12 - 2014

طالعتنا الصحف السعودية الصادرة اليوم 01 ربيع الأول 1436 ه الموافق 23 ديسمبر 2014 م بالعناوين الارئسية التالية:
سمو ولي العهد رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض
مجلس الوزراء يهنئ خادم الحرمين على نجاح مبادرته ومساعيه الخيرة تجاه العلاقات بين الشقيقتين مصر وقطر
مجلس الوزراء: اقتصادنا القوي قادر على تحمل التذبذبات المؤقتة في دخل البترول
مجلس الوزراء: يد العدالة ستطال كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن
مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء جمعيات متخصصة بحماية المستهلك
سمو ولي ولي العهد يتسلّم رسالة خطية من رئيس الوزراء التونسي
سمو ولي ولي العهد استقبل السفيرين الألماني والمغربي
تونس تعبر إلى الديمقراطية بفوز للسبسي بنسبة 55.68%
لسبسي: سأكون رئيساً لكل التونسيات والتونسيين
710 قتلى من عشيرة الشعيطات ضحايا مجزرة (داعش) بدير الزور
القبض على بحريني هارب من السجن في تايلند
داعش يعلن اعتقال «غلاة» من عناصره خططوا للانقلاب عليه كونه تنظيماً كافراً!!
دمشق تعلن إسقاط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق القنيطرة.. و(إسرائيل) تنفي علمها
الجيش المغربي يستنفر قواته بالصحراء بعد استفزازات البوليساريو
باكستان تعلن عن قرب إعدام 500 محكوم
اردوغان: تحديد النسل «خيانة بحق الأمة»
إوباما يهنئ السبسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية التونسية
الاتحاد الأوروبي يهنئ الرئيس التونسي المنتخب
الشرطة الإيطالية تضبط عناصر من تنظيم «فاشي جديد»
انفجار ضخم في سوق شمال شرق نيجيريا
واهتمت الصحف بالعديد من القضايا والملفات الراهنة في الشأن المحلي والعربي والإقليمي والدولي.
وتحت عنوان (النصر حليفنا)، أشارت "المدينة" ...
إعلان أجهزتنا الأمنية أمس الأول عن مقتل أربعة عناصر والقبض على آخر من أنصار الخوارج الجدد إثر استهدافهم دوريات أمنية بشرق البلاد يؤكد من جديد على أن هذه الأجهزة بجاهزيتها وكفاءتها وإخلاصها وتفانيها في خدمة الدين والمليك والوطن والسهر على حماية المقدسات والتراب والمواطن تقف على أهبة الاستعداد في التصدي لهذه الشرذمة المجرمة ممن خانوا أمانة الوطن وانحازوا إلى جانب أعدائه.
وقالت: إن الدماء التي سالت والأنفس التي أزهقت يتحمل مسؤوليتها أولئك الخوارج المأجورين - سنة أم شيعة، قاعدة أو داعش، وأيا كانت ملتهم الإرهابية وانتماءاتهم المذهبية - هم أعداء الوطن وأعداء الإنسانية، ولا تمت جرائمهم الإرهابية التي يرتكبونها ضد الأبرياء سواءً أكان أولئك الأبرياء جنودًا وحراسًا لأمن الوطن أم مدنيين، مواطنين أم مقيمين، لا تمت جرائمهم تلك للدين الإسلامي ومبادئه العظيمة بصلة.
ونوهت: ستظل بلادنا بعون الله وتوفيقه واحة أمن واستقرار في المنطقة وستظل هامتها مرفوعة ورايتها خفاقة وشعبها يستظل تحت مظلة وحدة وطنية جامعة خلف قيادة حكيمة مخلصة تعتبر مصلحة البلاد والعباد همها الأكبر وهاجسها الأوحد.
عربيا.. طالعتنا صحيفة "عكاظ" تحت عنوان (تونس.. كما يتمناها العرب)...
النتائج أعلنت فوز «السبسي» بالانتخابات الرئاسية في تونس والذي يهم أشقاء تونس وأصدقائها هو استقرارها وسلامة مسارها العام وشعور التونسيين بالأمان الكافي في ظل استرداد البلاد لعافيتها.
وأبرزت: ذلك هو الهم الأول للشعب التونسي اليوم. أما بالنسبة لشعوب الأمة العربية الأخرى فإنها تتطلع إلى نظام رشيد وقوي يحسن التعامل مع محيطه المغاربي (أولا) ويتلاقى مع الجهود العربية المخلصة التي تشهدها المنطقة لقيام تكامل عربي يقوم على فهم صحيح لطبيعة المرحلة وينصرف إلى تحقيق الإنجازات بعيدا عن الشعارات أو الهرطقات السياسية التي أوصلتنا إلى الحالة المؤسفة التي نحن فيها.
وأوضحت: وفي نفس الوقت الذي نتطلع فيه إلى سيادة العقل والحكمة في إدارة شؤون تونس الشقيقة في المرحلة القادمة، فإننا نأمل أن يؤلف الرئيس بين الجميع ويحتوي الجميع ويعبر عن الجميع لأن المجتمع التونسي المتنوع جدير بإدارة واعية ومنظمة ومجربة.
وفي الشأن نفسه.. كتبت صحيفة "الشرق" تحت عنوان (تونس تصوِّت لنفسها)...
صوّت أغلبية التونسيين للباجي قايد السبسي ليكون أول رئيس منتخب بعد الثورة التي أطاحت بالحكم السابق، ورغم أن منافس السبسي منصف المرزوقي يعتبر نفسه ممثلاً للثورة فإن التونسيين صوَّتوا للسبسي، فهل يعني أن الثورة انقسمت أم أن التصويت جاء ليصحح مسارها بعد حكم حركة النهضة ومَن مثّلها في رئاسة الجمهورية؟
وأشارت: يصف مراقبون للشأن التونسي المرزوقي بأنه كان ملكياً أكثر من الملك في دفاعه عن مشروع حركة النهضة السياسي، وهذا يلقي بظلال من الشك ليس على المرزوقي وحسب بل على عديد ممن تزعموا مثل هذه (المنظمات الحقوقية) بسبب مصادر الدعم والأموال التي كانت تُقدم لها من مصادر باتت معلومة، بعد كثير من التصريحات لهؤلاء التي تخدم المُموِّلين وليس الوطن.
وعلقت: الثورة اختارت أن تسقط النهضة ومن يمثلها، وصناديق الاقتراع التي وضع التونسيون خياراتهم البرلمانية والرئاسية داخلها هي من يمثل الثورة وليس ما يسمى روابط حماية الثورة. التونسيون صوّتوا لأنفسهم ومستقبل وطنهم، والثورة جزء من الوطن، والوطن يتسع للثورة ومعارضي الثورة وحتى أعدائها.
بدورها قالت صحيفة "الوطن" تحت عنوان (تونس العرب: أول نجاح ديموقراطي)...
تم الإعلان أمس في أول انتخابات رئاسية حرة في تونس عن فوز الباجي قائد السبسي برئاسة الدولة خلفا لمنافسه الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي. هذه الانتخابات هي الخطوة الأخيرة في الانتقال التونسي إلى رحاب الديموقراطية.
وألمحت: ما من شك في أن تونس تعد البلد العربي الأوحد الذي نجا من تبعات وتداعيات ثورته، أو لنقل إن هذا البلد سجل أقل الخسائر البشرية والسياسية ليمضي إلى غايته في تجديد دولته المدنية، والمضي في النجاح السياسي الذي تحقق.
وأشادت: ما حدث في تونس هو ضوء يبعث الأمل في بقية بلدان الربيع العربي. حصانة ضد التطرف ووعي عام شعبي، ومؤسسات مجتمع مدني، ونخب لا يمكنها أن تساوم على شيء للوصول إلى السلطة إلا على الديموقراطية، بالفعل لا بالشعارات وتعبئة الجماهير.
وفي شأن عربي آخر.. طالعتنا صحيفة "اليوم" تحت عنوان (الحوثيون يغوصون في المستنقع اليمني)...
يبدو أن الحوثيين، وقعوا في الفخ الذي تهندسه الأصابع المتآمرة في اليمن، وبدأوا يغوصون في مستقنع الاضطرابات، ولا يبدو أن لديهم أية نية للتفكر والتعقل والتبصر بعاقبة ما يقدمون على فعله. وكان يجب أن يأخذوا عبرة من حزب الله الذي دفعته الأصابع المتآمرة ذاتها التي تآمرت على اليمن الآن، إلى الغوص في المستنقع السوري.
ورأت: نفس الأمر يتكرر الآن في اليمن، فالحوثيون يبدو أنهم يلتزمون بأوامر إيرانية لمواصلة القتال في مناطق ليس لهم فيها أية حاضنة شعبية تودهم، وكلما انغمسوا أكثر في الولوغ بالدم اليمني يتورطون أكثر في مواجهات جديدة، حتى أن عدد الجبهات أصبح أكثر مما يتحمله عدد الحوثيين وتابعيهم، ولكنهم الآن متورطون، ولا يمكنهم الانسحاب، على الرغم من أنهم يحاولون الآن فقط الحفاظ على بعض سيطرتهم في مدن يمنية، لكن يبدو أنهم سوف يخسرون كثيراً وأكثر مما كانوا يتوقعون وأكثر مما كان يتوقع الذين زينوا لهم العبث باليمن ومواجهة القبائل شديدة البأس في أراضيها.
ورأت أيضا: في الحقيقة فإنه كان على الحوثيين أن يأخذوا العبرة من حزب الله ومن الميلشيات العراقية التي تعطي ولاءها لطهران، وتلك التي لم تجد من طهران سوى الحث على المزيد من الانغماس في الموت، لهذا يموت الكثير من العرب الشيعة في العراق وسوريا ولبنان واليمن ويتحملون المآسي ويعادون أهلهم، من أجل أن تتحقق المصالح الأجنبية الإيرانية ويثري الإيرانيون على حساب العرب. والعجيب أن هذه المصالح الإيرانية، ومنذ عقدين من الزمن، لا يموت في سبيلها إلا القليل من الإيرانيين، بينما يموت العرب من أجلها بالطوابير والمئات والآلاف.
ختاما.. كتبت صحيفة "الرياض" تحت عنوان (كوبا.. نهاية الحتمية الشيوعية)...
كوبا عانت أيام حكومات ما قبل الشيوعية حين تحولت بفضل الهيمنة الأمريكية إلى مجرد اقتصاد تحكمه وتديره الرساميل الخارجية، وأصبحت دار لهو وتفسخ تهيمن عليهما طبقات مشتركة من البرجوازية الداخلية والأموال الخارجية، وبعودة الشيوعية لم تكن أفضل حالاً أي أن النظام الحاد والمبرمج ونفي دور القيمة الفعلية للإنسان وإخضاعه للسلوك الاشتراكي الحاد خلف جيلاً رافضاً بدأ يرى كيف تطورت دول تخلت عن الماركسية.
وقالت: لذلك كان (راؤول) الحاكم لكوبا الآن والأخ لكاسترو أكثر وعياً في العصر الراهن، وحتى يسعى لتخليص بلده ولو بالتدرج المقبول، رأى أن الجار الكبير هو الأقرب إلى خلق أجواء سلم وتنمية وإنهاء بقايا الحرب الباردة وشعاراتها مع أن أمريكا تبقى العدو الصديق حتى لجيرانها مثل المكسيك لكن الانفتاح عليها يبقى واقعاً فرضياً لأن المستفيد هما طرفا العلاقة، وهي النهايات غير السعيدة لإحدى القلاع الباقية من الماركسية المتطرفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.