نتنياهو يعلن الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار مع «حزب الله»    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البوح يا عزيزتي هو ممارسة العشق
نشر في أنباؤكم يوم 09 - 11 - 2014


ساسة بوست
مما لاشكّ فيه -بالنسبة إليّ- أنّ الحكماء باتوا حكماء لقدرتهم على التعبير عن الأشياء التي تدور بخالجهم، وهم مؤمنون تمامًا أنّها تخصهم في النّهاية، ولا هَمّ عندهم إن كان الآخرون سيهتمون بها أم لا، لقد كانوا يصدقون كلّ ما يخالجهم، ويؤمنون به، ويحسنون التعبير عنه.
الحكيم لديه القدرة أن يقول ما قد يقوله الآخرون، ونعتقد نحن أنّه مجرّد "كيتش" مهترئ.. يستطيع الحكيم أن يقوله كما ينبغي أن يقال، إنه يستطيع أن يقول: "الحُب يموت" بالطريقة المثالية لقول جملة كهذه باستخدام نفس الحروف، دون تبديل أو تحريف.. يستطيع فعل ذلك كما نستطيع التنفس.
سيقول ذلك وهو مؤمن به تمامًا، كنتاج تجربةٍ مات فيها الحب، كما سيقول: "ثمّة حبّ من أول نظرة بين اثنين بينهم كيميا"، سيقول ذلك دون أن يبدو حديثه أبله، كما كان لو قيل من أيّ شخصٍ آخر. سيقول ذلك وهو مؤمنٌ به.. أيضًا كنتيجةٍ حتمية لموقف أورث تجربةً، ستحكى حكمةً، سنستمع إليها مصغيين، وسنكررها دون أن يكون لها لمعان قولةِ الحكيم، حتّى يأتينا مجذوب، ويؤكّد أنّه وقع في حبّ النّظرة الأولى، فيبدو لنا حينها لا كحكيمٍ، إنما قدّيس جذبته العناية الإلهية.
الفكرة في البوح عن التجربة كما تتصورها الرّوح.. البوح بها دون خوفٍ، فحاجة إلى التفكير في صياغةٍ تخفي الضّعف، الفزع، الانبهار أو الإعجاب بالنّفس التي خاضتها.. البوح للتحرر من مثالب النفس التي خاضت التجربة، دون مبالاة إن كان الإعجاب في البوح سيفسد كونه حكمة أم مجرد تعبير عن نرجسية الحكّاء، إن كان حكمةً أم مجرد شكوى مضمنة من ذكرى مؤلمة، إن كان حكمة أم مجرّد تخلص من عبءٍ ثقيل على وتر الخوف. إنّ كل هذه المجرّدات هي التي تخلق الحكمة، هي لبّ تكوينها، وما يجعل من البوح حكمة عذبة، تعلق في الذاكرة، وتمحو جزءًا عنجهيًا من النّفس، كان يرفض تقبّل فكرةٍ أساسيّةٍ في الخلاص: أنّ نتخلص من أسرارنا.
يقول الحكيم ابن عطاء الله السكندري، قدس الله سره، في كتاب حكمه، وفي إحداها: "من رأيته مجيبًا عن كل ما سئل ومعبّرًا عن كل ما شهد، وذاكرًا كلّ ما علم فاستدلّ بذلك على وجود جهله"، وكنت أعلم أنّ هكذا كان يفكر الحكماء من ساداتنا، وأنّهم أيضاً رأوا في الحلّاج صبيًّا تائهًا في الطريق، فاق سرّه احتماله فأباحه، و "بالسرّ إن باحوا تباح دماؤهم"، لكنني حينها لم أستطع التمييز بين البوح الذي يقصده سيدي ابن عطاء الله، وبين البوح كتجربةٍ في الحكمة، حتّى عرفت، أنّ سادتنا لم يتخلّوا عن البوح باعتباره تجربة الحكمة الأولى، وحكمة التجربة، حتّى ما سرّ لديهم من علوم وتجلّيات لم يؤثروا موتها معهم، فأباحوها لأولي النّظر، عملاً بحكمة المباح دمه، السهروردي، حين قال: "بالسر إن باحوا تباح دماؤهم".
لقد أباح كل الحكماء جلّ أسرارهم وإن لم يكن للعامة، فللخاصة، وإن لم يكن فعلى الورق. وهنا يتحوّل البوح إلى سرِّ سرمدي، سر يتناقل ولا ينتهي، ولا يموت مع صاحبه، سرّ لا يطّلع عليه إلا من أتى الله بقلبٍ سليم.
في النّهاية وحين قيل: "إنّ من البيان لسحراً"، كان ذلك تأكيدًا على قدسية البوح.. البوح عن تجربةٍ أصيلةٍ. وإنه تأكيدٌ على أصالة البوح باعتباره ممارسة المعرفة الأولى، "إنّه فعل الخلاص، وممارسة العشق والاقتران"، فالبوح وإن كان في أعلى درجات سرّيته، بوحٌ مكتوب، فهو لا يتحقق إلا باطلاع آخرٍ عليه، يتوجه البوح له أساساً كتمرّدٍ من البائح على خوفه، تمردٍ على سره أن يبقى سرًا، وما كان السّر سرًا إلا لو كان لإخفاء سردٍ عن آخر خوفاً من اطلاعه عليه؛ لشدّة الرغبة في الاطلاع عليه.. إنّها العلاقة الجدلية الأزلية. والبوح يهتك الخوف حين يهتك السّر ويدفع باتجاه التحقق في الخلاص من الرغبة في اطّلاع الآخر، الذي يعرف ما نقول، وأنّه له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.