مكة أون لاين - السعودية ابتداء أنا -من الناحية النظرية- أرى الأهلية الكاملة للمرأة للمشاركة في أنشطة المجتمع كلها، وتولي المناصب الدنيوية والدينية كلها من دون استثناء، لكني أدرك أن تطبيق هذا التنظير في مجتمعنا يستحيل واقعيًّا؛ فثمة معوقات فكرية، ورؤى دينية لها نظرة مخالفة، وعادات وتقاليد اجتماعية تحول دون تحققه، وليس واقع المرأة متفردًا في هذا، فثمة أمور كثيرة سياسية وفكرية واقتصادية واجتماعية قد تختلف رؤيتنا لها عنها في واقع الأمر، وكل نضال يبذله الرِّساليون لتغيير واقعهم هو سعي لتقليص الهوة بين الأنموذج الذي يؤمنون به والواقع الذي يعيشونه، ومن الراديكالية القفز على حقائق الواقع، ورفض كل ما لا يمثل الأنموذج الذي يؤمن به الإنسان، ولعل موقف المثقفات السعوديات من الجائزة التي أطلقها نادي القصيم الأدبي يمثل هذه الراديكالية؛ فقد أعلن نادي القصيم الأدبي عن تخصص جائزة بعنوان (التميز النسوي) خاصة بالنساء؛ وهي جائزة -حسب إعلان النادي- ترمي إلى تحفيز النتاج الأدبي والفكري للمبدعات السعوديات في شتى أصناف الآداب، وتسعى إلى تسليط الضوء على أعمالهن والتعريف بها، وستغطّي الجائزة ثلاثة فروع أدبية رئيسة تشمل: الدراسات والبحوث في قضايا المرأة، والرواية، والترجمة، لكن جمهرة من المثقفات السعوديات -حسب التقريرين المنشورين في صحيفتي مكة والحياة- كان لهن موقفٌ سلبيٌّ حادٌ من الجائزة، فلمياء باعشن ترى أن: «الجائزة لن تخرج عن إطار العزل والإقصاء للمرأة عن الساحة العامة، فالجائزة النسائية تسيء للمرأة أكثر ما تكرمها، وكل ما تعلن عنه هو عدم قدرتها على التنافس مع الأدباء وأن فرصها في الفوز منعدمة، لذلك سيكون لها مضمار خاص بها تتنافس فيه مع مثيلاتها ضعيفات الموهبة وحدهن»، وزينب حنفي تصرخ: «اندهشتُ حقيقة من نوعية الجائزة! هل سمعتَ بالأوساط الثقافية في الغرب عن جائزة تُمنح فقط للإبداع النسائي؟!»، وسهام القحطاني تندد بالجائزة، وترى أنها: «تمييز سافر نحو المثقفة من خلال هذه الجائزة، وهي ردة ثقافية تُعيد المثقفة إلى المربع الأول للنساء فقط»!، وتشاركها التنديد عائشة الحكمي؛ إذ ترى أن ما قام به نادي القصيم: «يعد تمييزا عنصريا ضدها، وهضما لحقوقها وعزلها أكثر عن المجتمع، وإلا لماذا لا يكون هناك جائزة للرجل إذا كان الهدف منها دعم المرأة؟!»، هذه مواقف لجمهرة من المثقفات ذوات الحضور في الوسط الثقافي، وهو موقف يعبر عما نعانيه في مجتمعنا الثقافي من وجود هوة سحيقة بين رؤى المثقفين وحقائق الواقع، فهؤلاء المثقفات قفزن على كل حقائق واقعنا المحلي وحلقن في تنظيرهن في قضية النشاط الأدبي للمرأة في واقع مثالي ليس موجودًا إلا في أذهانهن، والمفارقة أن المثقفات يشتكين -وهن محقات في شكواهن- من أن المرأة في مجتمعنا تعاني من التهميش في غالب النشاطات، ويطالبن كثيرًا بفتح المجالات، وتذييل الصعاب في وجه المرأة، وحينما بادرَ نادٍ أدبيٌّ في (تحفيز) الإبداع النسوي، والمساهمة في التعريف بمساهمة المرأة في قضايا الإبداع، والعمل الفكري، والدعوة لإشراك أكبر عدد من النشطات في قضايا المرأة، لقيت تلك الدعوة الاحتجاج من لدن تلك الجمهرة من المثقفات، وواضح أن أولئك المثقفات لديهن غبش في الرؤية فهن لا يفرقن بين تخصيص جائزة خاصة بالنساء بهدف عزلهن كما لو خصصت مثل هذه الجائزة في المجتمعات التي لا تعاني المرأة فيها من التهميش وبين تخصيص جائزة للنساء بهدف دفعهن للمشاركة، وإتاحة الفرصة لمن لم تحظ بالظهور إعلاميًّا في مجتمع تعاني فيه المرأة من التهميش والإقصاء، وهذا إجراء حضاري متعارف عليه؛ فالأمم المتحدة تضع يومًا عالميًّا للمرأة، ولم تقم الحركات النسوية بالاحتجاج، وتفسير هذا اليوم بأنه عزل للمرأة بدليل أنه ليس هناك يوم عالمي للمرأة، إنها دعوة للمثقفين والمثقفات في السعودية لترك التحليق في عالم الأوهام والاعتراف بحقائق الواقع، وإصلاح الواقع يبدأ بالاعتراف بحقائقه. [email protected]