عرض موقع ""عكاظ"" اليوم مقطعاً يصور عمليات الكر والفر ""كما أسماها المذيع"" بين قوات تنظيم الحج ومرتكبي مخالفة الحج دون تصريح. يظهر من المقطع أن محاولات اجتياز الحواجز الأمنية استمرت بشكل حثيث طوال الأيام الأخيرة من عشرة ذي الحجة. ظهر كذلك إصرار رجال الأمن على منع المخالفين من دخول المشاعر بكل الوسائل المتاحة. وصلني المقطع من شخص يعارض قضية الإلزام بالتصريح، بل إنه عنون المقطع بكلام عاطفي عما تقوم به الدولة لمنع الحجاج من أداء النسك، بل واستخدم ألفاظاً مخيفة لا أعتقد أنها تصف واقع الحال. الغريب هو أن مرسل هذا المقطع لم ينقح العبارات التي وصلته لتعريف المقطع وهذا مؤسف حقاً. أتوقع أن من وزع المقطع لم يدقق في معاني الكلمات التي صاحبته، وهو أمر نرتكبه جميعاً. تجاوزتُ المقطع، وما دار حوله من نقاش فكري لدى محدثكم، لكنه استمر يؤرقني بما فيه من عبارات وشخصية مرسلة. جئت على ذكر المقطع وأنا أتحدث مع أخي الذي يعيش في مكةالمكرمة. سألته عن الازدحام والحال في مكة مع هذه الأعداد الغفيرة من الحجاج، فوجدته ينكر وجود الزحام، بل ويؤكد أن الزحام الذي تعيشه المدينة المقدسة في شهر رمضان المبارك أكبر مما يحصل هذه الأيام. سألته عن السبب، فأكد أن حملة وزارة الداخلية لمنع الحج دون تصريح هي السبب. ذكر لي أمثلة من زملائه الذين كانوا يحجون كل عام، ولما علموا بعواقب الحج دون تصريح تراجع كل منهم عن الحج. سألته عن حال أهل مكة وهل يؤيدون الحملة. فأكد أن كل من شاهد انتظام الحج وسهولة الحركة وراحة سكان مكة ممن لا علاقة لهم بالمناسك، لا بد أن يكون مؤيداً لهذه الحملة التي تهدف لضمان حج آمن لمن تحملوا مشقة السفر والبعد عن الأهل وجمعوا الأموال على مدى عشرات السنين ليتمكنوا من أداء الحجة الوحيدة لهم. كنت دائماً مؤيداً لقضية التصريح لغرض إداري وتنظيمي بحت، بل إن تأييدي لتطبيق التنظيم الخاص بالسنوات الخمس على المواطنين والمقيمين، يرجع كذلك إلى أنه في واقع الأمر يمنح فرصة أكبر للحجاج القادمين من الخارج، ويمنح الجهات المنظمة الفرصة لإنجاز المهمة الكبرى والتحدي الهائل الذي تحملوه، ويعانون في سبيل ذلك الكثير. الحديث عن الحج تحكمه الآية الكريمة (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً). فالاستطاعة هي العنصر الأهم في تحديد وجوب الحج. يمكن أن نسأل العلماء عن الاستطاعة ولكنني لا أظنها تغفل الالتزام بالأنظمة. ذلك أن توافر المال والقدرة الجسدية ووسائل السفر معلومة للجميع، لكن قضية الأنظمة المعمول بها التي تضمن أمن الحجيج وسهولة الحج يمكن أن تدخل ضمن قضية الاستطاعة. فلو لم يكن هناك تنظيم لأعداد الحجيج من كل دولة وترك الأمر لكل مستطيع، لتحول الحج إلى مجزرة سنوية، ثم لماذا ننظم أعداد الحجاج من الخارج ونترك أعداد حجاج الداخل دون تقنين؟ أعتقد أن الالتزام بالتعليمات التي تنظم الحج من الداخل هي ألزم؛ كونها لا تمنع الحج وإنما تقننه وتربطه بفترة زمنية ليست بالطويلة. حتى الآن ونحن في اليوم العاشر من ذي الحجة، لم تكن هناك أي مشكلات كبيرة سوى تفريق الحشود وتنظيم الحركة داخل المشاعر وهي أمور سهلة. وأدعو الله جلت قدرته أن يستمر هذا حتى نهاية الموسم بنجاح - إن شاء الله -. أعتقد أن لتنظيم التصريح ومنع المتسللين والتعامل معهم بصرامة مع توفيق الله أثر في تحقيق هذا النجاح. شيء أخير ذكره أخي عندما كان يتحدث عن الهدوء الذي تعيشه مكةالمكرمة، هو أن المخالفين لأنظمة الحج كانوا يتسببون في الزحام المروري، ويتنقلون في أماكن بعيدة عن المشاعر، ويتسببون في أزمات مرورية ولا يهتمون بتعليمات السلامة والصحة العامة، بل إن الكثير منهم يفترشون في مواقع قد تعوق عمل الجهات المنظمة للحج. يبدو أن الكثير منهم لا يحققون شرط الاستطاعة حتى في مصروفاتهم الشخصية، فيلجؤون إلى التسول. إن من أهم الأمور التي يجب أن ينتبه لها كل من يناقشون قضية التصريح بالسلب أو الإيجاب، هي الإحاطة بكل عناصر القضية. فالقضية ليست أمنية وتنظيمية واقتصادية فحسب، وإنما تأخذ أبعاداً يمكن أن تسيء لكل ما تفعله الدولة من أجل تسهيل الحج، وتحرم الحاج القادم من آخر الدنيا من حقه في حج ميسر ومرافق خدمية وراحة نفسية أثناء وجوده في أقدس بقاع الأرض، ولمرة واحدة في حياته إن كان محظوظا.