جاء في الصحيح عن النبي - عليه الصلاة والسلام - أنه قال: «الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرء قاتله، أو شاتمه، فليقل إني صائم»، متفق عليه، هذا هو الأصل في حال الصائم، وهذا هو الواجب أن يصبح الصوم جُنة يحجزه عن السباب والمشاتمة والإثم والعدوان وسوء الخلق. كما أن من المفترض كذلك ألا يغيّر الصوم ما للصائم من طباع حسنة وخلقٍ سَوي، فإن لم يغيره الصوم للأحسن فعلى الأقل ألاّ يجرده من صفاته الإيجابية. ومن المؤسف حقاً أن شيئاً من ذلك الواجب المأمول لم يُرَ في واقع كثيرٍ من الصائمين، بل كان واقعهم عكس المأمول المفروض، إذ صار الصوم عذراً يُعتذر به لتسويغ النزق والطيش والغلظة والفظاظة وبذاءة اللسان وسوء الخلق، ولسان حال أحدهم يقول: عذراً على ما تراه مني من سوء الخلق والبذاءة والفظاظة، فإني صائم! ولولا أني صائم لمََا رأيت ما ساءك مني. وربما رأيت أحد الموظفين في نهار رمضان تكلف التمظهر بالتعب والعطش في أجواء لا تسبب عطشاً ولا تُرهق بدناً، يستقبل الناس متلثماً باسترخاء فيه تماوت وعبوس، مصراً على ترشيد حركاته، حتى لا يرهقه الصيام من أمره عسراً، يخادع نفسه ويخدع من حوله، لأنه سينصرف من عمله إلى السوق أو أعماله الخاصة، لترى نشاطه رجع إليه كما لو لم يكن صائماً، أو كأنما نسي أنه صائم، ولو كان عمله يتطلب جهداً بدنياً لكان معذوراً ألا يعمله وهو صائم، أمّا والعمل يؤدى بأيسر جهد فلا عذر أن يتكاسل عنه، فضلاً عن أن يتلثّم إشعاراً لمن حوله بأن مزاجه الشخصي في حال انقباض لا يناسبها تبسط في الحديث والنقاش، وما اللثمام إلا رسالة تحذير لمن تسول له نفسه الاقتراب إلحافاً في المسألة، أو إلحاحاً في المطالبة بتنجيز المعاملة. نحن نتفهم أن يتلثم الرجل في ساعات الهجير؛ ليتقي بذلك سمومها اللافح وشمسها المحرقة، لكن أين من ذلك من تدور به الكراسي الوثيرة في ظل وارف ونسيم بارد؟ إن البشاشة والترفق وحسن الخلق والمنطق ليست بالفعال التي تسبب الجوع والعطش وتستهلك الطاقة وتنهك البدن، كما أن سوء الخلق والفظاظة والتقطيب ليست بالتي تدفع عن الصائم الجوع والعطش، بل هي الأحرى أن تفضي به إلى الجوع والعطش والرهق، لأنها في الغالب مظاهر للتوتر النفسي المستنزف لطاقة الصائم ونشاطه. والذي يظهر أن الصائم الذي تلازمه هذه الطباع السيئة حال تلبسه بالصوم لم يستشعر روح الصيام، ولم يستطعم ما فيه من لذة العبادة، فكان صيامه صيام عادة لا عبادة، واستثقالاً لتكليف لا استرواحاً بروح العبادة. اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش، ولا من قيامنا السهر والتعب.