جاء في «الصفحة 48» - من مذكرات الشيخ سليمان الراجحي المتناثرة على 450 صفحة - إشارة سريعة إلى «بائعات زبدة» يستظللن بجدار قصر الحكم عام 1938، وعلى رغم أنها حكاية تتكون من سطور عدة لكنها تحرك هموماً نائمة في الصدور. قال إنه كان في زمن كانت فيه «الهللة والقرش» عُملة وثروة، وأن النسوة (بائعات الزبدة) صنعن سوقاً في العراء، متجاورات على قارعة الطريق، وفي ذلك نستنتج إلماحات إلى أن كامل جسد البائعة والبضاعة مكشوف، وإن الشارين هم العابرون للطريق، وغير مكتوب في الزوايا «مخصص للعائلات» أو ممنوع دخول الرجال. أكد الراجحي أنه في اليوم التالي جاورهن، جالباً «تنكة كورسين» ومضخة يدوية (سماها طرمبة)، شارعاً في بيع الكورسين (القاز)، ويرمي نقوده المعدنية (بربح يتكون من قرش أو قرشين يومياً) في عمق تنكة لا يزال يحتفظ بها حتى الآن، كما قال، لاحقاً تحول رنين «قروشه» إلى بلايين من الريالات في حسابات محلية وعالمية. كتب الله للراجحي سماء ثراء عالية، مكتظة بكواكب وشُهب، وأنا ههنا أكتب عما يعنيني، وهو البحث عمن خطف سفينة العمل والفرص المتاحة سابقاً للنساء وانحرف بها إلى صخور «الحرام، العيب»، وتجريم كل سبيل لاسترزاق «الحريم»، وتحويلهن إلى عاطلات عن العمل بقوة القانون، وزاد من تسارع اتساع مستنقع الفقر حتى تحولنا إلى فقراء لأننا أبناء، أخوان، أزواج، وآباء لفقيرات. كان يجلس - إبان قصة الراجحي - في قصر الحكم الأب الباني، الملك المؤسس، والإمام «عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود» ولم ينهر أو يستنكر على بائعات الزبدة إستظلالهن بجدار بيته ومقر حكومته، أو ينادي بفصلهن عن الشارين العابرين، كذلك لم يفعل رجالات الدين، أو بقية طيف (أخوان من طاع الله) من قادة فيالقه، أو أركان دولته، ولم يك جدار قصر الحكم هو الوحيد في مدينة الرياض الحاضن لأسواق ذات غالبية من البائعات النسوة، فثقافة البيع كانت للنساء في الغالب، فالفقر كان الغالب على الشريحة السكانية، وكانت مفاهيم الناس صلبة، ثقيلة وصعبة على مشاريع اختطاف تحققت لاحقاً بسرعة البرق. وجد معظم من يقرأ هذا المقال - عندما بات في سن الوعي - غالبية النساء خارج سوق العمل، وكذلك خارج دائرة القوى الشرائية، لم ينثر علامات استفهام أو تعجب لأنه يعتقد - مثلي - أن السعودية تأسست محقونة بفكر تحييد النساء عن سوق العمل، وأن الفقر المهني لهن قدر محتوم، ومعتقداً أن صيحات وزارة العمل المنادية بتوظيف النساء، والصيحات المضادة لها تأتي وفق جدل وصراع للتو يهبط على أرض وصل عدد العاطلات فيها لأرقام تفوق تعداد المتظاهرين في «التحرير» و«تقسيم»، وبقية ساحات «الربيع العربي». يصعب قراءة تاريخ إخراج السعوديات من سوق العمل، على رغم يقيني بأنه جهد مؤسسي، ممنهج، ومسنود بمنابر مساجد، مدارس، وكذلك مذياع، وتلفاز بعد خروجهما من دائرة تحريم حاصرتهما دهراً من زمن، ثم غفلة الدولة (تشريعاً وتنفيذاً) عن حماية القوى العاملة السعودية (الذكورية والأنثوية) من مخاطر طوفان استقدام أيادٍ عاملة وكأن السماء تمطر بشراً. أمطرت السماء ملايين الرجال الأجانب، فامتصت صحارينا «النسوة» من الأسواق، والمزارع، كما ابتلع الرجال منا، جماعات وأفراداً، كل «قول» ينادي بإفول «نجم المرأة العاملة»، والمنتجات المحلية، وكذلك - مع موجات تهجير البدو - إستجبنا للخوف من الغريب، وأصوات التشكيك في قدرة النساء على حماية أنفسهن من شيطان أو إنسان، حتى بات «الحمو الموت» أحد أكثر الأحاديث المقروءة على منابر صلوات الجمعة تشبث جنوب السعودية بأسواق الخميس الإثنين، الأربعاء وتقليد وجود السيدات كبائعات - كانت ولا تزال قصة كفاح مجيدة - لأنها حرب ضد الفقر، الخمول، الكسل، والخضوع لسيطرة ثقافة الآخر حتى ولو كان منتصراً، على رغم أنها أسواق أسبوعية، مهتمة بتسويق منتجات يصعب تصنيعها في الصين أو الغرب، تتضمن «السمن، الأقط، البخور، بهارات طبخ يتم إعدادها في المنازل، وأطعمة شعبية» كذلك حصة يسيرة من الأغنام، وخفائف السلع، بينما خرج النساء من بقية الأسواق. تتحمل وزارة العمل السعودية عبء محاولاتها إعادة السفينة المخطوفة إلى شاطئ آمن قبل أن تتعرض لقرصنة جديدة من كبار سن شاهدوا بعيونهم ما شاهده الشيخ سليمان الراجحي، لكنهم استعانوا بكلمة «حذف» لملفات ذاكرتهم، أو من صغار سن، لا يثقون بالله، عقيدتهم، تاريخ دولتهم، الناس، نسائهم، أو أنفسهم.