ربما هناك متلازمة بين البنطلون والإرهاب الفكري، فالنساء المتطرفات لدينا - وهن كثيرات - تجدهن في كل مكان في المؤسسات الرسمية، والأسواق، والأفراح، وأماكن العزاء وغيرها، ينظرن إلى البنطلون ومن تلبسه من النساء نظرات مريبة، فهن من وجهة نظرهن فاسدات، وخارجات عن العرف، ومارقات عن الدين، ومتبرجات حتى وهن لا يخالطن إلا النساء من جنسهن. قبل أيام سمعت عن معركة بسبب البنطلون في أحد المساجد النسائية الملحقة بأحد الأسواق، والسبب النساء المرتديات للبنطلون، إذ بدأت إحدى الواعظات مستغلة المسجد بإلقاء حصة وعظية بصوتها الجهوري بعد صلاة المغرب عن لبس البنطلون في الأسواق، وإنه من المحرمات شرعاً، وهناك فتاوى دللت بها على تحريم لبس البنطلون، وبما أن الفترة بين صلاتي المغرب والعشاء قصيرة جداً، والنساء خرجن مسرعات ليدركن السوق قبل أن تغلق أبوابها مجدداً، فقد أزبدت، وأرعدت، وتوعدتهن بالويل والثبور، وعظائم الأمور، خصوصاً لابسات البنطلون اللاتي قدّرت في دعاء لا يُخفى على الذين يعرفون مآرب الفكر المتطرف المقصود به الدعاء عليهن بالموت في السوق وهن على ما هن عليه من اللبس، ومع أن المشرفات على المسجد حاولن أن يلفتن نظرها أن المسجد هنا للصلاة فقط وليس للوعظ، إلا أنها سقطت عليهن بأقذع الكلام، وأشنع الألفاظ، ولكنهن تمكن من إسكاتها وإخراجها من المسجد بعد أن تهيجت مجموعة من النساء للبطش بها وضربها. مسكين هذا البنطلون الذي أصبح عاراً يلصق بكل من تلبسه، وتصنيفها بالتصنيفات المعتادة للمخالفين فكراً، حتى أنها أي الواعظة قالت: مثلكن مثل الرجال الذين يحلقون لحاهم، علمانيات، وليبراليات، ويظهر أن النساء الحاضرات مستعجلات جداً، أو أنهن تعاملن معها على أنها مريضة فكرياً، وإلا لكان لهن الحق في تسليمها للشرطة وملاحقتها قضائياً. أعود للبنطلون الذي أراه من وجهة نظري ساتراً ومفيداً، فهو لا يطير مع الهواء مثل العباءة والملابس الفضفافة التي تسبب الحرج للنساء في حال قوة الهواء وتطايرها، وفي الوقت نفسه لا يشكل عائقاً في الحركة والمشي كالتي تشكلها بعض الملابس، وعموماً هذه الحادثة تدل على تغلغل التطرف الفكري الإرهابي في مجتمعنا، ولم يعد مقصوراً على الرجال، بل هناك من النساء من هن أشد تطرفاً وإرهاباً، حتى أنهن يمتنعن عن مصافحة بعض أخواتهن النساء، بحجة أنهن ليبراليات وعلمانيات، وبعضهن اعتزلن الأهل والجيران بهذه الحجة، بل إن بعضهن يحرضن الأبناء على أبناء الجيران المخالفين في الشارع بالاعتداء عليهن بالألفاظ ولمز أمهاتهن بما يضير. من هنا تأتي خطورة الفكر الإرهابي لبعض النساء من حيث أنهن حاضنات الأولاد والمربيات الأوليات لهم، ما يجعل الطفل ينشأ على الكراهية والبغضاء بسبب هؤلاء الأمهات اللاتي لا يعرفن مفاهيم الدين وانفتاحه، ووسطيته وعدله، ومن هؤلاء النساء من هن ضحايا لأبنائهم الذين ضل فكرهم وتطرفوا ونقلوا هذا التطرف لأمهاتهم وأخواتهم ومن يعيش معهم، بل ومن جيرانهم ممن تأثروا بهذا الفكر الترهيبي الذي فرق بين الأهل والأقرباء، وهدم الأسر، وقتل الأبرياء، وكم من زميلات كنت أعرفهن بعيدات من هذا المنعطف وتغيرت سلوكياتهن المجتمعية رأساً على عقب من سريان هذا الفكر الخطر. مازلت أراهن، كما يراهن الكثير، على أن الفكر الضال والمضلل هو أساس كل المنعطفات الخطرة التي يمر بها مجتمعنا، ولن يخرس وهو يجد له التبرير، والتطبيل، والانتشار، ولن ينتهي إلا بالتصدي لمروجيه بالقوانين الصارمة، والمجرمة، ليعود المجتمع لطبيعته ونقاوته، ومزاولة أنشطته الطبيعية، الثقافية، والفنية على المستويات كافة.