«ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    عرب الصمت !    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حيل الكبائر

من الناس من يُبتلى بالتفريط في الطاعات والإسراف على نفسه بالكبائر؛ لكنه يدرك تقصيره ويعترف بتفريطه، وهذا الشعور منه جدير أن يحمله على التوبة وإصلاح شأنه، ولكن من الناس من يبتلى بذلك، ثم يزيد على ذنبه عذراً أقبح، يحاول به تسويغ تفريطه، أو على الأقل التهوين من خطورته بحيلة نفسية عجيبة، تدلك على أن الرجل يكابر على الحقيقة، ويتعالى عن الاعتراف بالخطأ والنقص والتقصير، ذلك أنه إذا وُعِظَ في معصية لازمها، أو فريضةٍ هجرها، قال - مهوّناً من شأن خطيئته - : وهل نفعت فلاناً صلاته، وهو الذي امتلأ قلبه غِلاً وحقداً وحسداً وكِبْراً؟ وهل نفعت فلاناً صدقته التي ما أراد بها وجه الله ولا الدار الآخرة، إنما تصدق ليستجدي ثناء الناس؟ وما جدوى صلاة فلان، الذي لم تمنعه صلاته عن أكل أموال الناس بالباطل؟ ماذا نفعه حجه ذاك الذي لا يزال يخوض في أعراض الناس ويحتقرهم؟
وما أوهنَه من عذر أن يسوّغ المرء خطأه وتفريطه بهذه المعاذير العجيبة! فمتى كان تناقض الناس في تديّنهم عذراً يتخفف به المرءُ من تكاليف الشريعة؟ متى كان هؤلاء قدوةً تُحتذى في التدين والقيام بالشعائر؟
أهما طريقان لم يُكتب علينا طريق غيرهما: إما أن نتديَّن تديّن هؤلاء في صورته المغلوطة، فنتناقض كما تناقضوا، ونتلبّس لبوس التدين المنقوص، وإما أن نصرَّ على طريق مَن صدف عن الهداية، وكأنه ليس ثمة خيار ثالث هو الخيار الوسط بينهما.. وهو أن نجتهد في الاقتداء بالمعصوم عليه الصلاة والسلام محل القدوة والأسوة.
وما يضيرنا إذا استقمنا على الطريقة أن يتناقض غيرنا، فيأتي بتدين منقوص مشوّه {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
على أن هذه الحيلة النفسية الإبليسية لا تخلو من تشبه بالمنافقين، الذين يرجمون بالغيب، ويتهمون النيات، ويلمزون الناس في صالح أعمالهم ويطعنون في نياتهم، فإذا رأوا من تصدق بالقليل، قالوا: إن الله لغني عن صدقة هذا، وإذا رأوا من تصدّق بالكثير قالوا: ما أنفق هذا إلا رياءً وسمعةً، {الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
وليعلم أصحاب هذه الحيلة النفسية أن الذي يؤدي الفرائض ويقع في شيء من التناقض أو المفارقة، أو يؤديها ثم لا يُرى عليه أثرها الإيماني والنفسي والخلقي.. أنه مع كل هذا خير من ألا يؤديها ويظل بطبيعته النفسية والخلقية التي تناقض عبادته؛ لأن التناقض الذي ظهر في حاله لم تكن بسبب أدائه للعبادة، ولكن بسبب إهماله لجوانب أخرى من فرائض الدين، لم يأت بها ولم يعظّم أمرها كما عظم أمر العبادات؛ كحرمة المسلمين، والالتفات إلى إصلاح أعمال القلوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.