اللقاء المفتوح للشيخ عبدالله بن منيع بمبتعثي ماليزيا كان حميمياً، لم يمارس فيه الوصاية على المبتعثين بتوجيهات أو وصايا مملة من ماليزيا، ومن مسجد المستشار الإسلامي بكوالالمبور في خطبة جمعة فائتة، صدح صوت (سلام) ينادي بالمصلين العرب والمسلمين من كل أصقاع المعمورة، أنصت الجميع لصوت رخيم، ولغة سلسة مقنعة، وتسلسل أفكار تملؤها السماحة والسلام.. وقف المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع خطيباً يشرح مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعديد من القصص التي فاض علينا بها الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته في السلام والحوار مع الآخر مهما يكن، وتشفع له الإنسانية أنه بشر مثلنا... ففاضت الخطبة سلاماً وجمالاً على المصلين لم يعتادوه، غشيتهم السكينة، وضمهم الخشوع حتى استكانت دواخل الأنفس.. خرج المسلمون من المسجد بكافة أطيافهم يلهجون لهذا الشيخ السعودي (المعتدل) في طرحه، الجاذب في صوته وموضوعه. لقاؤه المفتوح بمبتعثي ماليزيا في نادي الطلبة السعوديين في كوالالمبور كان حميمياً، لم يمارس فيه الوصاية على المبتعثين بتوجيهات أو وصايا مملة، فكان تطرقه نحو قضية أشغلت الكثير من المبتعثين والموفدين للعمل في الخارج، ففصل بإجابة تستند على العقل والنقل معاً: "بأنه لا يجوز القصر أو الجمع في الصلاة للمبتعثين أو العاملين في الخارج باعتبار أنهم مقيمون تماماً". وانتقل حد الإدهاش حنكةً وسماحةً؛ عندما سأله أحدهم عن زيارة المعابد وحاول (لغُوياً) والنيات الله مطلع عليها أن يضع الشيخ في (إطار)، وهذا أسلوب يتبعه (البعض) عند طرح أسئلة للمفتين حتى يكون المفتي في إطار معين أقرب للحكم بالتحريم، وكان سؤاله: "يا شيخ هناك مسلمون يزورون المعابد و(تخيل) أنها برسوم، (رغماً أن كثيرا من هؤلاء المسلمين يا شيخ لا يزورون المساجد الإسلامية في ماليزيا)؟ فهل يجوز ذلك؟" حنكة الشيخ الجليل كانت حاضرةً؛ ففصل في القضية ورمى (بالإطار) جانباً، بخبرة مفتٍ حكيم لا تنطلي عليه إطارات البرمجة أو النفس التواقة نحو تحريم أو تجريم، فأكد ابن منيع أنه لا يرى مانعا من زيارة المعابد للديانات الأخرى، وأماكن عباداتهم ودفع رسوم الدخول المقررة ومشاهدة طقوسهم التي يؤدونها في بعض الدول، معتبراً ذلك يولد مزيداً من التعلق بالدين الإسلامي، وتأكيد تفضيل الله للمسلمين على غيرهم، وانكشاف ضعف حجة أولئك الضالين، وفي نفس الوقت فهو امتثال لأمر الله تعالى بأن نسيح في الأرض ونرى العجائب والأساطير كي نعرف ما نحن فيه من نعمة وتبقى الأعمال بالنيات مفصلاً. قصة الشيخ (بن منيع) الشخصية أنه تخصص في مبحث هام، وبه (شعرات) من معاوية، لا يدركها إلا المتخصص المؤمن بما بحث عنه علناً وتفصيلاً، فتحدث عن منتقديه ومخالفيه نحو توجهه للمصرفية الإسلامية دون الخوض في تفاصيل الخلافات، فعاملهم بالحسنى، فلم يشتم أو يخون أو يوغر، لم يهاجمهم أو يوصمهم بما ينهى عنه، ودعا لهم أمام الجميع. وحين تقرأ هذا الاسم الضخم وهو هنا ليس في حاجة كي أتحدث عنه بقدر أن نقف على مشاهدات قريبة منه استمرت لمدة ثلاثة أيام متتالية، بين زيارات ومشاهدات قريبة ولقاءات مختلفة، تجد أن ابن منيع أحدث في خارطتنا الذهنية جمالاً أخاذاً ليجعلك تكتشف أولاً في الطرح ومهارات الاتصال قدرته الفائقة على الاستماع المبهر حتى الإنصات، والعلم الغزير والثقة والسماحة في الرأي والعشرة، وذاك كان حواره بين الحضور بكافة أطيافهم. باختصار، (ابن منيع) شيخٌ جليل لم يبحث عن شهرة، فأتت معانيه سامقةً لوجه بريء يمتلئ سماحةً ووقاراً، حتى جعلت منه قامة تزرع القدوة لمن يقابله أو يعرفه، وشهادة عصر تحبو نحوه، مع لوحة ترسم للمتجهمين أو المتشددين خارطة طريق، وكأنه يقف بينهم أنموذجاً حياً للعالم الإسلامي المتسامح!