أنت شيخ؟ بمعنى أأنت ابن قبيلة؟ أيا كانت الإجابة فأنت في كل حال ابن حمولة، وكلاهما فيه من المرارة والحلاوة الشيء الكثير مما لا تحتمله هذه الزاوية ولكن دعونا نأخذ جانبا وهو العمل.. العمل الذي وردت مفردته في القرآن الكريم 360 مرة، ما بين ترغيب وحض على أن يجاد.. بدءا من دعوة مفتوحة وعامة: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) مرورا بدعوات خاصة ربطت الإيمان بالعمل في مواضع كثيرة وهناك أيضا أحاديث كثيرة مثل: (من أمسى كالا من عمل يده أمسى مغفورا له). والسماء لا تمطر ذهبا إلا في أحلام الغافلين والمغفلين والرسول – صلى الله عليه وسلم – تعوذ قائلا: (اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل) فما بالنا إذاً نتقلب ذات اليمين وذات الشمال أو نصفق كفا بكف ونضع شروطا تتبعها شروط من أجل الحصول على ما نريده وما لا يعيبنا الناس به.. فإذا تجرأ أحدنا على عمل ما، ما كان يقبل عليه إلا العمالة المأجورة أو المحتاجات من المقيمات، سرنا خلفه بتقليدية خالصة دون أدنى محاولة للتجديد. حتى الأنبياء كانوا ممن يعمل ويقبض أجره وكان منهم من يصنع ويقبض الأجر، كل هذا لم يجعلنا نرتدع فتجد من لم يحصل إلا على شهادة ابتدائية يريد أن يعمل كما يعمل من يحمل البكالوريوس أو أعلى بحجة أنه ابن لنفس الأرض وربما تجده يتعالى عليه وينقص من قدره بإيعاز من فكر المشيخة والحمولة.. إن الجرائم التي ارتكبها في حقنا هذا الفكر الصدئ أشد إيلاما من ضرب السيوف.. فالسيف يميت ولكن الفكر الصدئ يبقيك حيا معلولا من الداخل!! عندما بدأت إحداهن صنع ال(كب كيك) رفع جزء من ستار الخجل الاجتماعي انظروا إلى فلانة بنت فلان تطبخ في بيتها وتبيع.. فسرن كثيرات على دربها باستحياء مرة يعلن عن أسمائهن وتارة يخفينها خوفا من نقد اجتماعي لاذع لا يرحم ولطالما كان هو السبب وما زال عن عزوف كثير من الشباب عن العمل، لا يهم ماذا يقول الدين فالأهم ماذا يقول الناس!! نتلفت يمينا ويسارا ونجد أبناء قبائل اليمن العريقة يعملون هنا في كل المهن بعضهم ممن قدم أجدادهم هنا وحصلوا على الجنسية السعودية هم اليوم قامات عالية في التجارة والأعمال الصناعية ولم يتعارض عملهم البسيط في بداياته مع أصولهم القبلية.. واليوم ها نحن نترك محلات الخضار وغيرها بين أياد أجنبية هندية وباكستانية وبنغالية وغيرها، هم يكبرون ويكبرون وكفيلهم يصغر ويصفر لأنه يتوارى ويكتفي بألف أو اثنين في الشهر لكيلا يراه أحد. الأتراك يمتلكون ويديرون محلات الحلاقة ونحن أيضا نتوارى لنقبض المعلوم في نهاية كل شهر طلبا للراحة وتجنبا لخزي اجتماعي متوهم بأن هذه الأعمال لا تليق بالشيوخ وأبناء الحمايل. مفهومنا للعمل هو أحد المفاهيم التي تصطدم بعقليات متحجرة وإيمان منقوص بل هو إيمان مشروط من قبلنا على الله “والعياذ بالله" إيمان مختل لأننا نجعله خاضعا لرغباتنا وقناعاتنا وكثير منها يضر ولا ينفع. حتى الأنبياء كانوا ممن يعمل ويقبض أجره وكان منهم من يصنع ويقبض الأجر، كل هذا لم يجعلنا نرتدع فتجد من لم يحصل إلا على شهادة ابتدائية يريد أن يعمل كما يعمل من يحمل البكالوريوس أو أعلى بحجة أنه ابن لنفس الأرض وربما تجده يتعالى عليه وينقص من قدره بإيعاز من فكر المشيخة والحمولة.. إن الجرائم التي ارتكبها في حقنا هذا الفكر الصدئ أشد إيلاما من ضرب السيوف.. فالسيف يميت ولكن الفكر الصدئ يبقيك حيا معلولا من الداخل!! وما يلفت النظر أن وعاظنا وخطباء مساجدنا تركوا كل ذلك وظلوا يدندنون حول المرأة..!! وتركوا الناس تتخبط في تخبطهم..