مع عرض فيلم النبي صلى الله عليه وسلم في أمريكا في سبتمبر 2012م تحركت المظاهرات في أكثر من بلد إسلامي استنكاراً لمثل هذه الإساءة. كان جواب أمريكا أنها لا تملك شيئاً تجاه (حرية التعبير كذا؟) في بلدها فيمكن أن يقف إنسان ويتعرض لرئيس البلد فلا يُعتقل ولا يُضرب ولا يُهان! فليس ثمة من شخصية محصنة ضد السخرية والنيل منها؟ وهذا المنطق المطلق ليس مطلقاً كما يقول المؤرخ ديورانت في كتابه دروس من التاريخ. في كندا خرجت جمهرة من النساء يوماً وهن عاريات الصدر بدعوى الحرية؛ فتم إلقاء القبض عليهن وتقديمهن للمحاكمة تحت دعوى خرق الآداب العامة. في ألمانيا تم منع دخول المهرج القس حارق القرآن تحت دعوى إثارة الأحقاد. في فرنسا تمت محاكمة روجيه جارودي الفيلسوف الفرنسي بأنه لمس المحرمات لأنه قال إن الهولوكوست اليهودي حرق فيه 600 ألف وليس ستة ملايين من اليهود؛ فقالوا بأنه ضد السامية. ليس هذا فقط فكل من يحاول أن يلمس يهودياً في كندا وأمريكا وأوروبا يحاكم ويعتقل بتهمة معاداة السامية. شاهدي من هذا أن هناك محرمات. وليس ثمة من إطلاقات، بل هناك خطوط حمراء في كل ثقافة. ديورانت الذي أشرنا إليه حين تعرض لمفهوم (الحرية) و(المساواة) قال بأن من كتب وثيقة الاستقلال الأمريكية يبدو أنه لا يفهم الطبيعة البشرية حين قال إن البشر يولودون أحراراً متساويين فأطلق مفهوم المساواة والحرية. قال ديورانت إنه ثمة تناقض بين المفهومين؛ فإن وجدت الحرية انتفت المساواة، والعكس بالعكس؛ فمع المساواة تتنفي الحرية، ومع الحرية لا تبقى مساواة. في كندا كنت أمشي يوماً في حارة اكتظ فيها اليهود، سكنتها ثم غادرتها غير آسف. حين مشيت في الحارة وصلت إلى المكتبة العامة؛ فرأيت العلم الكندي يرفرف فوقها قلت هذا طبيعي، ولكن غير الطبيعي كان رفرفة علم بني صهيون. حقيقة تألمت وقلت كيف يمكن أن يرفرف علم دولة هي ليست كندا فوق مكتبة عامة كندية. هل يمكن مثلاً أن نضع بجنب علم بني صهيون ما نشاء من أعلام؟ لا أظن؟ ربما وضعوا العلم لأن أهل الحارة جُلهم من اليهود أو كمية كبيرة من ساكنيها، ولكن هل ينطبق هذا على الحارة الأرمنية والإيطالية والصينية؟ لا أظن ذلك! ولكنه أخطبوط بني صهيون المتسلل لكل مرفق. الخلاصة التي أخرج بها أن ما حدث في سبتمبر 2012م حول الاستهزاء بشخصية مركزية عند المسلمين سببه ضعف المسلمين والاستخفاف بهم. ولكن كما يقول الثوار السوريون إنه في سوريا يقال عن بشار المسخوط إنه الرب الإله ولا يهتز العالم الإسلامي كما فعل مع فيلم النبي صلى الله عليه وسلم؛ فعلينا أن نقول إن مشكلتنا داخلية قبل أن تكون خارجية، كيف نصمت على حاكم يبطش ليعبد من دون الله.