من النتائج المدمرة للاستقطاب الحاد الحالي بين السنة والشيعة الذي أصابنا في مقتل العقل والقلب معاً، إلى الحد الذي وصلنا فيه ببؤس تفرقنا إلى أن نقتسم ليس التاريخ فقط، بل وحتى أصحاب التاريخ أنفسهم، وما ترتب على ما فعلوه وما اجتهدوا فيه، وحُملنا تبعاتها إلى اليوم. فأصبحنا في لحظة غادرة من تاريخ الطائفية، لنا صحابتنا ولهم صحابتهم، ولنا تاريخنا ولهم تاريخهم، وما يحصل اليوم من عنصرية بغيضة وتمييز طائفي من الطرفين، كرس بلا شك ذلك الاقتسام والمحاصصة التي غاصت سريعاً في وجدان الناس من دون أن يشعروا بها أو يلتفتوا إلى مخاطرها. ولا أدل على ذلك ما يقدمه مسلسل «عمر» بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه، فالدراما بنيت على أن تكون شخصية الخليفة عمر هي الرئيسة والسائدة في المسلسل، وهو أمر مشروع ومحق، فالقصة مستلهمة من تاريخ «عمر» الإنسان والمشرك والمسلم والخليفة، وتقديمها كشخصية مُلهمة وعظيمة تستحق من الثناء والتقدير ربما أكثر مما كتبه التاريخ عنها. وهو ما أثار جنون وغضب الأوصياء ممن يعتقدون أن «عمر» هو أحد أملاكهم الخاصة، يضعها في حديثه وتاريخه ورواياته فقط. فيزعجه ظهور الخليفة عمر بن الخطاب في المسلسل، لكنه في الوقت نفسه والمشهد ذاته لا يغضبه خروج الإمام علي، ولا حمزة والعباس أبناء عبدالمطلب، وكذلك لم يعاتبوا لظهور عمار بن ياسر ولا بلال الحبشي، ولم تحرك فيهم شعرة من حنق أو تأليب. وكأنهم إضافة إلى السيدة فاطمة وأبنائها الحسن والحسين تحولوا في عقولهم ليكونا صحابة إخوتنا الشيعة فقط، وكأننا لا ننتمي إليهم ولا ينتمون إلينا. وليصبح الخلفاء العظام أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وأم المؤمنين السيدة عائشة بنت الصديق، وكثير غيرهم، هم صحابتنا وخاصتنا، وليس للشيعة دخل فيهم. ما يغضب أن تلك المحاصصة التاريخية تحولت إلى وسيلة إيذاء، وليقوم بعض المتجرئين على الطائفية بالتعدي على الصحابة والصحابيات، مماحكة ومناكفة للطرف الآخر، وهو ما حصل بالذات مع أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما قبل سنين، ومع السيدة فاطمة، منذ أيام. وهم بذلك الفعل الرديء لم يؤذوا خصومهم من الطرف الآخر، و لم يجرموا في حق أنفسهم فقط، بل وألحقوا بعقولهم وأنفسهم عاراً لا يغسله ولا يصلحه اعتذار ولا تحوير ولا دفاع.