منذ أن ظهرت سياسة الانتخاب في الأندية الأدبية، ودخل فيها كل من لا يمت للأدب والثقافة بصلة، ونحن نسمع عجباً، ونرى رجباً، لا اعتراض لدي على الانتخابات، فهي ظاهرة صحية في المجتمعات الطامحة للتطوير، والارتقاء بالعمل أياً كان نوعه، لكن الانتخابات في الأندية الأدبية جاءت لنا بوجوه غريبة على معاني الأدب، ومعاني الثقافة، ومعاني الإبداع، ومعاني الإنجاز، وفي الوقت الذي فرحنا فيه بهذه الانتخابات وقلنا ربما تأتي بما لم يستطعه الأوائل، نكتشف أن الأوائل جاءوا بما يهدمونه هم الآن من حيث المبادئ، والأسس، والتنوير. الأندية الأدبية ليست ملكاً لشخص، سواء كان رئيساً، أو عضواً، جاء عن طريق انتخابي، أو شرفي، أو فخري، لتحقيق أهدافه الفردية، أو تحقيق نوازعه الباطنية، أو فرض سياسته العنصرية، خصوصاً ضد المرأة التي يراها حجراً في طريق الرجال يجب إزاحته، وعاراً يجب حجبه، وعزله، وتحجيمه، حتى لا تتجرأ على مزاحمة الرجال في اعتلاء المنصة، أو الحضور، وألا يعلو صوتها على صوت الرجال في الملتقيات والمداخلات، وألا يتصدر عنوان الملتقيات باسمها، وهذه سخرية وتعريض يُراد به إنجازات الآخرين السابقة، الذين عنونوا الملتقى باسم «المرأة والرواية»، هذا هو رأي أحد رؤساء الأندية الجدد، الذي لن أذكر اسمه، لأن بعض المنتسبين للأندية الذين جاءوا صفر الأيدي من أي أرصدة أدبية، سواء على المستوى الشخصي، أو المستوى الثقافي، لا أقول إنهم يطمعون في الشهرة فحسب، بل يسعون إليها حثيثاً بشكل أو بآخر، ربما تكون لهم إنجازاتهم على المستوى الأكاديمي، لكنه ليس محسوباً في أجندة الأدب والثقافة، وهذه الشهرة لن تتحقق إلا من خلال منصب ربما يأتيهم مصادفةً، أو خدعةً، أو حظاً، ومن هنا يبدؤون في طرح برامجهم، ويكتبون آراءهم لتهميش المرأة، ليس فرقعة للشهرة فقط، بل إعلان مبطن ينم عن كثير من الأهداف التي يريدون حقيقة تحقيقها، متناسين أن كثيراً من طرح المرأة يفوق طرح الرجال، وفي الوقت الذي وصلت فيه المرأة إلى الجوائز العالمية، يجادلون لإرجاعها إلى مرحلة الوآد الجاهلي عندما يقول هذا!! متمثلاً في أحد الملتقيات الأخيرة، التي كان حضور المرأة فيها من وراء حجاب «كان الملتقى آنساً بالطرح الماضوي، عطراً بحواء التي تعرف مكانتها فتستجيب، وتجلس في مكانها المخصص بلا احتجاج، وتداخل بلا لجاج، لا كما هي في النادي الساحلي أو العاصمي، عندما تتخلى عن سكينتها وترفع عقيرتها، فتزاحم الرجال وهم مرعوبون من جرأتها، وألسنتهم منعقدة من قوة حجتها، والكل متوجس منها ويختم بهمه الثقيل وسؤاله الأثقل، متى تحضر المثقفة باحتشام»، كلام لا ينم إلا عن فكر مريض، ورأي آحادي بغيض، فالرجال الأسوياء فكرياً لا يضيرهم أن تكون المرأة بمثل هذا المستوى، لأن الفكر لا يُجنس، ولا يُدنس، ومقارعة الحجة بالحجة تنم عن الرقي، وهي حجة لها لا عليها، تُسعد رفيقها الرجل الطبيعي الخالي من العُقد، والخالي من سوء الظن، والمؤمن بحقها الشرعي والأدبي والفكري، شريكة طبيعية لا يخيفه فكرها ولا يعيبه حضورها وتفوقها. أما المهزلة الأخرى فهي قول أحد الأعضاء الجدد أيضاً، الذي جاء مصادفة من دفة الاحتياط: إنه يسعى لتحقيق ثلاثة أهداف هي «التجسير، والتمهير، والتقطير»، ويظهر أنه نسي مصطلح «التقشير، والتبخر، والتطعيم»، يا سلام يا سلام على هذه المصطلحات المبتكرة، المضحكة من خلال تفسيره لها، وهنيئاً لنا بأعضاء سيجعلون من الأندية معامل ومختبرات ربما يحتسبون لها جزءاً من موازنات الأندية، وليذهب مصطلح التنوير إلى الجحيم، ودقّي يا مهزلة.