من مئات السنين ومحاولات العلماء مستمرة لمعرفة علاقة العقل بالكلمة، والقارئ بالنص، وأثر القراءة على العقل، وإذا كان الإنسان مستعصيا على الاكتشاف، فمن الطبيعي أن يكون العقل كذلك، وهذا ما دعا بعض العلماء إلى تشبيه العقل بالصندوق المغلق، تستطيع أن تراه، لكنك لا تدري كيف تجري الأمور في داخله. العقل كآلة مصممة بدقة، وقادرة على القيام بوظائف متنوعة، وبطريقة مبهرة، وقبل سبعة آلاف سنة تقريبا، قبل اكتشاف الكتابة، لم تكن هذه الأسئلة مطروحة، أسئلة الإنسان والقراءة، لكن بعد أن اكتشفها ، صار العقل أمام عالم جديد، عالم تتحول فيه الكلمة الملفوظة إلى حالة فيزيائية مكتوبة، وباقية، ومستمرة، وتحولت كثير من الصور التي في ذهنه عن الحيوان والشجر والقرى والمدن والعلاقات، والحكايات، إلى كلمات مرسومة. لم يولد الإنسان قارئا، بمعنى أن مهارة القراءة ليست كمهارة السمع والشم والنظر، وإنما يكتسبها الإنسان بالتعلم، ويعتقد العلماء أن الجزء المسؤول عن الإدارك في العقل، والذي كان سابقا يعتمد على الصورة، هو نفسه الذي أصبح مسؤولا عن إدراك الكلمة، بمعنى أن الإنسان يتعامل مع الكلمة بوصفها صورة، ولكن مع اختلاف كبير، وهذا يعني أن الجزء المتعلق بالإدراك عليه أن يطوّر نفسه بشكل كبير حتى تتحول وظيفته من إدراك الصورة، إلى إدراك الكلمة المكتوبة. شهد المعرض بروز دور نشر يملكها شباب سعوديون، وظهور مؤلفين شباب يكتبون في مجالات مختلفة، ويساهمون في الوعي السياسي والحقوقي، والتجديد الديني، وهو يشير كما أسلفت إلى حالة جديدة من الوعي نحن مقبلون عليها، فإن مجرد انتقال الفكرة من العقل إلى كلمة ملفوظة يُعدّ تحولا بارزا، وانتقال الكلمة الملفوظة إلى كلمة مكتوبة يُعدّ تحولا بارزا ومهما كذلك، وهو يشير إلى أننا نخطو خطوات متقدمة نحو الأفضل صحيح أن العقل مصمم بشكل دقيق، لكنه مع ذلك شديد المرونة، إنه قادر على إعادة تشكيل نفسه بطريقة عجيبة ومدهشة، ويشبهه بعض العلماء بالآلة التي تتكون من قطع صغيرة متعددة، فبإمكانك تفكيك الآلة، ثم إعادة تركيب أجزائها، فتكون القطع هي ذاتها، لكن الوظيفة اختلفت، لأن ترتيب القطع اختلف، بل تصبح الآلة شيئا آخر غير التي كانت عليه. بإمكاننا أن نفهم الآن جزءا مما تحدثه القراءة في عقولنا، إنها أشبه بالتفكيك وإعادة التركيب، حين تواجه المجتمعات أوضاعا معقدة، وطرقا تبدو مسدودة، يلجأ أبناؤها إلى القراءة، خصوصا الشباب منهم، والتحليل الأولي لسبب قيامهم بذلك هو البحث عن معلومة جديدة تساعدهم في التفكير، وربما كان هذا هو الباعث لهم على ذلك، لكن القراءة تقوم بما هو أكبر وأهم من ذلك، إنها تعيد ترتيب أجزاء العقل من جديد، ليقدر على الرؤية من زاوية جديدة ومختلفة، إننا نقرأ لنخرج من حالة التعقيد التي أثرت على عقولنا فأصابتنا بالأزمات المعرفية، وربما الإعاقات الفكرية، فأصبحنا نفكر بطريقة غير منتجة، نخرج منها ومن عقدها إلى حالة أولية، حالة القطع الصغيرة، ثم نعيد ترتيبها من جديد، لنرى الوجود بطريقة أفضل، ومن هنا يكون فعل القراءة أهم من الكتاب المقروء. حين نتأمل في السبب الباعث لنا على القراءة، سنجده إعجابنا بقارئين أذكياء، تعجبنا تحليلاتهم، ورؤيتهم للحياة والوجود، وتحليل المشكلات، هذا الإعجاب هو الدافع الحقيقي، بمعنى أننا نريد أن يحدث في عقولنا تغييرا وتعديلا، كالذي أحدثته القراءة في عقولهم، لذلك نكرر السؤال الدائم، ماهي الكتب التي تنصح بقراءتها؟ وكيف بدأت القراءة؟ ومن هو المؤلف الذي أثرى إعجابك؟ ارتفاع معدلات القراءة، والتأليف، والنشر، في بلد ما يدل على بحث جاد عن التغيير، ويدل على تغيير قادم، لا يهمني أن أتعرف عليه الآن، لكني أستطيع المراهنة على القراءة وما تحدثه في العقل، لإنتاج آلية تفكير مختلفة وجديدة. معرض الرياض الدولي للكتاب يستحق الكثير من الكلمات، والشكر والثناء، فهو مهرجان ثقافي في بلد تقل فيه المهرجانات والفعاليات الثقافية، وبحسب اللجنة الإعلامية للمعرض فإن عدد الزوار في عشرة أيام زاد عن المليون ونصف، وهو عدد ضخم جدا بالنسبة لعدد سكان المملكة، وتجاوزت مبيعات الكتب 25 مليون ريال، وبحسب قائمة أكثر الكتب مبيعا المعلنة في موقع المعرض، فإن عناوين الكتب تشير إلى تنوع رائع، وملفت للانتباه. وقد شهد المعرض بروز دور نشر يملكها شباب سعوديون، وظهور مؤلفين شباب يكتبون في مجالات مختلفة، ويساهمون في الوعي السياسي والحقوقي، والتجديد الديني، وهو يشير كما أسلفت إلى حالة جديدة من الوعي نحن مقبلون عليها، فإن مجرد انتقال الفكرة من العقل إلى كلمة ملفوظة يُعدّ تحولا بارزا، وانتقال الكلمة الملفوظة إلى كلمة مكتوبة يُعدّ تحولا بارزا ومهما كذلك، وهو يشير إلى أننا نخطو خطوات متقدمة نحوالأفضل.