ضمك يصعق الرائد بثنائية    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    ضبط شخصين في الباحة لترويجهما الحشيش وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سالم ما سِلم    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وصاية ثقافة الانغلاق

يتصور كهنة ثقافة الانغلاق ، وسدنة هياكل التقليد ، و(زُعران) الحراك المتطرف ، أنهم أوصياء على الناس ، وأن عقول الناس وأرواحهم وعواطفهم ، ومن ثم َّ أجسادهم وما يتعلق بها من حِراك ، عُهدة بأيديهم ، وأمانة أوكلت إليهم منذ فجر التقليد وإلى اليوم ، وأنهم الورثة الشرعيون الذين من حقهم - وحدهم - ممارسة (الوصاية) بأنواعها ، كل أنواع الوصاية ، ما خشُن منها وما لان ؛ لأنهم المشتغلون بالمقدس وعلى المقدس ، وفي الوقت نفسه ، هم الخبراء العارفون بكل أسرار وخبايا المدنس (= كل ما سوى المقدس في عُرفهم) ، ومن ثم القيّمون على هذا (= المقدس) وذاك (= المدنس) ؛ لأنهم - وحدهم - القادرون على رسم حدود العلاقة ، وطبيعة التفاعل ؛ كما يزعمون ويتوهمون.
هناك آلاف الكتب التي تنتظرك ، ولكن يجب أن تتوجه لما يمثل إضافة حقيقية لك ، لما يبعث فيك تحديا معرفيا ، لما يمكن أن يغير قناعاتك ، ولا ضير بعد ذلك أن تتسلى في أوقات فراغك بقراءة حالمة للمألوف والمعروف ؛ لأننا لابد أن نبتعد عن الحقيقة قليلا ، لابد أن نعيش ولو قليلا في طمأنينة الأحلام ؛ كيما نستطيع مواجهة قلق الواقع المليء بالتحديات
التقليديون يتصورون ذلك أو يتوهمونه . وهو وَهمٌ خاص ، وتصور مُدّعى ، سرعان ما يتحول - بقوة بلادة العقل التقليدي - إلى حقيقة راسخة ؛ فلا يكتفون بمجرد التصور المحض ، التصور المُجرّد ، ولا بالانهمام في متاهات الحلم الواهم ، بل ينطلقون من هذا التصور الكاذب ، ومن هذا الوهم الحالم ، إلى الخطوة الأهم والأخطر ، وهي أن ينصبوا أنفسهم - بأنفسهم - أوصياء على الناس ، في دقيق الحياة وجليلها ، في متونها وهوامشها ، في وقائعها المتعينة وفي عواطفها ومشاعرها الحالمة ، في التفكير وفي التعبير وفي الفعل ...إلخ صور التحكّم التي إن لم يتم التصدي لها ؛ فلن تقف عند حدود ، وستتحول إلى نشاط حركي مشاغب ينفجر بين الحين والآخر في أوساطنا ، وكأنما هو خطرات الجنون .
هكذا هي (الوصاية !) الممقوتة التي تجثم اليوم على صدور مجتمعات التقليد ، هكذا فعلت وتفعل وستفعل كما يشاء لها التطرف والانغلاق . هكذا هي في الواقع (واقع الفكر ، والواقع المتعين)، ولكن أشد وأخطر ما فيها أن لها صورتين لا انفصال بينهما بحال ، بل تتناوبان وتتكاملان ، بحيث يتم التلاعب عليهما بمهارة من قبل الوِصائيين الانغلاقيين المنهمكين في النشاط الحركي . هاتان الصورتان تتجليان في ما يمكن تسميته ب(الوصاية الناعمة) ، مقابل الوصاية الأخرى (= الوصاية الخشنة) ، أو الوصاية العنفية التي تبطش بالآخرين كلاما أو فعلًا ، ولا تبالي بمقتضيات الأمن ولا بالأنظمة ولا بالقوانين .
إن أي متأمل يدرك شيئا ما من طبيعة العلاقة بين الفعل وقراءة الفعل ، ومن ثم بناء التصورات العامة ، لابد أن يعي أن الوصاية الناعمة (= الوصاية الإرشادية / التوجيهية) أخطر من الوصاية الخشنة (= وصاية العنف والبطش والاعتداء اللفظي - وصاية الإرهاب) التي غالبا ما تكون أشبه بنوبات جنون تعتري مسيرة حراك المتزمتين ، ولكنها سرعان ما تنتهي إلى سكون .
لا أحد يرضى أن تمارس عليه الوصاية الخشنة الإرهابية . الجميع يرفض كل صور هذه الوصاية . حتى المجتمعات التي تلتهم شرائح عريضة منها خطابات التقليد والتبليد ، تواجه شغب وبطش وفظاظة المتزمتين بالاستنكار والرفض الشديد . المشاغبات العنفية التي تتم بين الحين والآخر ، في هذه المناسبة الثقافية أو تلك ، تقع تحت طائلة الإدانة من قبل جميع أطياف المجتمع على اختلاف مواقفهم الفكرية ، وتباين عواطفهم الذاتية تجاه التصورات التي يصدر عنها المتطرفون المشاغبون .
الوصاية العنفية التي تنفجر فينا في بعض المناسبات على صورة شغب مجنون هي : حالة تنفيس . ولهذا لا يلبث المتطرف المشاغب أن يهدأ بعد أن يحس بأنه نفّس قليلا عن مخزون الكراهية والحقد الذي شُحن به ، ويعترف - ولو ضمنياً - بخطئه الكبير في مواجهة الآخرين بالعدوان اللفظي أو البدني ، ذلك العدوان الذي يتسبب في كثير من الحرج لخطاب التقليد والتطرف ؛ لأنه يقوم بعملية تعرية علنية للعنف المدمر الذي تنطوي عليه الضمائر والعقول ، أقصد : ضمائر وعقول المتطرفين .
بناء على هذا ، لا خطر يمكن أن يطالنا من الوصاية العنفية ؛ ما دامت مجرّمة من كل أنواع الطيف الاجتماعي ، ومنهم التقليديون ، حتى لو كان تجريم المتطرفين لها(= الوصاية العنفية) تجريما تكتيكيا ؛ لا علاقة له بالموقف من العنف ومن الحريات ، بل لمجرد الإبقاء على شيء من النقاء والبراءة الإعلامية لخطاب التقليد .
الخطر الحقيقي ، وهو الأشد تأثيرا وفعلا على المدى البعيد ، يتحدد في : (الوصاية الناعمة) التي تمارس التوجيه والإرشاد ، وتُوظف مفردات المقدس في ترغيبها وترهيبها الذي لا يتعدى حدود الكلام ، بل لا يتعدى حدود الكلام المهذب الذي يتقاطر نعومة ورقة وحناناً ورأفة ؛ متوسلا بخداع ساذج لا يمكن أن يستسيغه من لديه ولو مسحة من ذكاء ، بل لايمكن أن يوافق على سماعه من يتمتع ولو بذَرّة من أَنَفَةٍ إنسانية من شأنها أن تثير فيه احتجاجا غاضبا ، رافضا أن يُخدع ويُستغفل بمثل هذا الاستغباء !.
منذ مدة طويلة والتقليديون المتزمتون يمارسون هذه الوصاية الناعمة ، وعلى هذا النحو المستبشع من الاستغباء المفضوح . لكن ، في الفترة الأخيرة ارتفعت وتيرة هذه الوصاية إلى درجة الاستنفار العام ، وانطلقت البرامج الفضائية التي يشرف عليها التقليديون المتزمتون ، وانفجرت المقالات الانترنتية التي يكتبها غلاة المحافظين من التقليديين ؛ لتمارس التخويف والترهيب ، وفي أحسن الأحوال ، التحذير من القراءة في الممنوع والمحجوب واللامعهود ، بل التحذير حتى من القراءة في كتب الفلسفة والمنطق ، وتمعن في الترهيب بتصوير من يقدم على ذلك بأنه يقف على شفا جُرف هارٍ من الضياع المؤكد ، الضياع الذي لابد أن يقود صاحبه إلى الخسران المبين في الدنيا والدين ! .
لا أدري كيف يقبل أي مشاهد ، حتى لو كان شاباً في مقتبل عمره الطموح ، أن يُحذّره أحدٌ ما (أي أحد) من قراءة أي كتاب ؛ مهما كان هذا الكتاب . فأكبر إهانة يمكن أن تسمعها هي أن يرشدك أحدهم بالمنع ، أن يرسم لك حدود وعيك ، أي بأن يقول لك ولو بأرق وألطف عبارة : لا تقرأ هذا الكتاب أو ذاك ، أو لا تقرأ في هذا الموضوع أو ذاك ؛ لأنه بهذا يرتكب أكبر جريمة بحقك ؛ عندما يحاول الاستيلاء على عقلك بأن يفرض عليه ما يراه من حدود وقيود .
من الطبيعي ، بل ومن المفيد أن يرشدك أحدهم إلى ما هو مُهمٌ في القراءة ؛ لأن القارئ النهم ، فضلًا عن غيره ، يفوته كثير مما هو مهم ، أو مما هو دون المهم بدرجة أو درجتين ، فضلا عن سائر غثاء المكتوب. ولهذا ، لابد من لفت الانظار إلى الكتب الاستثنائية ، وخاصة تلك التي لا تحظى بدرجة عالية من الشهرة لسبب أو لآخر ؛ لأن هذه عملية إرشادية تساهم في فتح آفاق العقل ، عكس إرشادية الحجب والمنع التي تغتال العقول .
لا قراءة حقيقية ؛ إلا تلك القراءة التي لا تضع لنفسها حدودا ولا شروطا في تحديد ماهية ما تقرأ . بل القراءة الأحرى بأن تكون ذات جدوى هي تلك القراءة التي تخاطب مساحات العتمة في وعي الإنسان ، أو تلك هي التي تتحدى قناعاتك بأقصى درجات التحدي والمواجهة والاعتراض .
الكتب التي تزيدك قناعة بما أنت مقتنع به أصلًا ، لا فائدة منها ؛ لأنها لا تضيف إلى رصيك شيئا ، بل تستهلك وقتك وجهدك ، وقد تزيد من درجة تعصبك لما تعرف ؛ لأنها تزيد من درجة ألفتك له ؛ بحيث يصبح ما اعتدت على قراءته جزءا منك ، جزءا من ذاتك القارئة التي لن تستطيع - جرّاء الألفة - أن ترى عيوب وتشوهات ، بل وتناقضات قناعاتك التي تترسخ وتتجذر بفعل التكرار والاجترار .
يتصور التقليديون أن أفضل الكتب وأنفعها هو أكثرها أماناً . والأكثر أماناً عندهم هو الكتاب الذي يُؤكد على الموروث ، ويُرسّخ راسخ القناعات ، ويعيد تعبيد طرائق التفكير .
الكتب المفضلة لديهم هي تلك الكتب التي تمنحك الغبطة الكاذبة بالوصول إلى ضفاف القناعات الكاذبة ، أي الكتب التي تمنحك رصيدا من الأجوبة المقنعة ، ومن ثم تمنحك الطمأنينة والسكون . ومن ثم ، فالكتاب الأقدر على الإقناع ، هو الأكثر فائدة ؛ كما يتوهمون .
على هذا النحو يتعاطى الإنسان التقليدي مع المعرفة بشتى صورها ، فهي في تصوره راسخة وقارّة وغير متطورة ، ومن باب أولى : غير متغيرة . بينما هي على العكس من ذلك في التصور الحديث للثقافة والفلسفة ، بل وللعلم أيضا (ولكن ، بدرجة مختلفة نوعا وكماً ؛ لطبيعة العلم كما هو تصوره في فلسفة العلوم) ، فالكتب الأكثر ثراء بالمعرفة في التصور الحديث ، هي تلك الكتب التي تثير فيك الأسئلة ، الكتب التي تسلبك طمأنينتك وسكونك ، طمأنينة الجهل وسكون الجهل ، الكتب التي تفجر في داخلك قلقا لانهائيا ؛ لأن المعرفة لا نهائية بطبيعتها ، وهكذا يجب أن تكون علاقة الإنسان بها ، وإلا فالعلاقة ، ومن ثم المعرفة هنا ، ليست إلا محض تزوير وتزييف ، بل وكهانة ككهانة الغابرين .
لهذا السبب ، السبب المعرفي الخالص ، والذي هو بالضرورة سبب إنساني خالص ، لابد لك كإنسان عاقل أن ترمي بنصائح وتوجيهات هؤلاء الوصائيين المنغلقين في وجوههم قبل أن تصل إليك ؛ لأن نصائحهم وإرشاداتهم تريد قتل العقل فيك .. أي القتل على أعلى مستويات وجودك . لابد أن تواجه أعداء العقل بأن تنحاز أولا إلى العقل ؛ فتقرأ كثيرا وبلا حدود ولا قيود ، لابد أن تقرأ في المختلف وفي الممنوع دون رهبة من أي نوع ، بل لابد أن تتابع وبهوس كل أنواع المختلف الثقافي والفكري ؛ لأن السائد الثقافي منسرب فيك ، تتشربه بفعل طبيعة الأجواء الثقافية التي تعيشها .
هناك آلاف الكتب التي تنتظرك ، ولكن يجب أن تتوجه لما يمثل إضافة حقيقية لك ، لما يبعث فيك تحديا معرفيا ، لما يمكن أن يغير قناعاتك ، ولا ضير بعد ذلك أن تتسلى في أوقات فراغك بقراءة حالمة للمألوف والمعروف ؛ لأننا لابد أن نبتعد عن الحقيقة قليلا ، لابد أن نعيش ولو قليلا في طمأنينة الأحلام ؛ كيما نستطيع مواجهة قلق الواقع المليء بالتحديات ؛ لأن الحقيقة ذاتها (كما تتصورها أحدث النظريات المعرفية) أصبحت مجرد حقيقة ظرفية تتعقبها الحقائق الجديدة بالتدمير ؛ في سلسلة لا تنتهي من الأوهام..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.