يتصور كهنة ثقافة الانغلاق ، وسدنة هياكل التقليد ، و(زُعران) الحراك المتطرف ، أنهم أوصياء على الناس ، وأن عقول الناس وأرواحهم وعواطفهم ، ومن ثم َّ أجسادهم وما يتعلق بها من حِراك ، عُهدة بأيديهم ، وأمانة أوكلت إليهم منذ فجر التقليد وإلى اليوم ، وأنهم الورثة الشرعيون الذين من حقهم - وحدهم - ممارسة (الوصاية) بأنواعها ، كل أنواع الوصاية ، ما خشُن منها وما لان ؛ لأنهم المشتغلون بالمقدس وعلى المقدس ، وفي الوقت نفسه ، هم الخبراء العارفون بكل أسرار وخبايا المدنس (= كل ما سوى المقدس في عُرفهم) ، ومن ثم القيّمون على هذا (= المقدس) وذاك (= المدنس) ؛ لأنهم - وحدهم - القادرون على رسم حدود العلاقة ، وطبيعة التفاعل ؛ كما يزعمون ويتوهمون. هناك آلاف الكتب التي تنتظرك ، ولكن يجب أن تتوجه لما يمثل إضافة حقيقية لك ، لما يبعث فيك تحديا معرفيا ، لما يمكن أن يغير قناعاتك ، ولا ضير بعد ذلك أن تتسلى في أوقات فراغك بقراءة حالمة للمألوف والمعروف ؛ لأننا لابد أن نبتعد عن الحقيقة قليلا ، لابد أن نعيش ولو قليلا في طمأنينة الأحلام ؛ كيما نستطيع مواجهة قلق الواقع المليء بالتحديات التقليديون يتصورون ذلك أو يتوهمونه . وهو وَهمٌ خاص ، وتصور مُدّعى ، سرعان ما يتحول - بقوة بلادة العقل التقليدي - إلى حقيقة راسخة ؛ فلا يكتفون بمجرد التصور المحض ، التصور المُجرّد ، ولا بالانهمام في متاهات الحلم الواهم ، بل ينطلقون من هذا التصور الكاذب ، ومن هذا الوهم الحالم ، إلى الخطوة الأهم والأخطر ، وهي أن ينصبوا أنفسهم - بأنفسهم - أوصياء على الناس ، في دقيق الحياة وجليلها ، في متونها وهوامشها ، في وقائعها المتعينة وفي عواطفها ومشاعرها الحالمة ، في التفكير وفي التعبير وفي الفعل ...إلخ صور التحكّم التي إن لم يتم التصدي لها ؛ فلن تقف عند حدود ، وستتحول إلى نشاط حركي مشاغب ينفجر بين الحين والآخر في أوساطنا ، وكأنما هو خطرات الجنون . هكذا هي (الوصاية !) الممقوتة التي تجثم اليوم على صدور مجتمعات التقليد ، هكذا فعلت وتفعل وستفعل كما يشاء لها التطرف والانغلاق . هكذا هي في الواقع (واقع الفكر ، والواقع المتعين)، ولكن أشد وأخطر ما فيها أن لها صورتين لا انفصال بينهما بحال ، بل تتناوبان وتتكاملان ، بحيث يتم التلاعب عليهما بمهارة من قبل الوِصائيين الانغلاقيين المنهمكين في النشاط الحركي . هاتان الصورتان تتجليان في ما يمكن تسميته ب(الوصاية الناعمة) ، مقابل الوصاية الأخرى (= الوصاية الخشنة) ، أو الوصاية العنفية التي تبطش بالآخرين كلاما أو فعلًا ، ولا تبالي بمقتضيات الأمن ولا بالأنظمة ولا بالقوانين . إن أي متأمل يدرك شيئا ما من طبيعة العلاقة بين الفعل وقراءة الفعل ، ومن ثم بناء التصورات العامة ، لابد أن يعي أن الوصاية الناعمة (= الوصاية الإرشادية / التوجيهية) أخطر من الوصاية الخشنة (= وصاية العنف والبطش والاعتداء اللفظي - وصاية الإرهاب) التي غالبا ما تكون أشبه بنوبات جنون تعتري مسيرة حراك المتزمتين ، ولكنها سرعان ما تنتهي إلى سكون . لا أحد يرضى أن تمارس عليه الوصاية الخشنة الإرهابية . الجميع يرفض كل صور هذه الوصاية . حتى المجتمعات التي تلتهم شرائح عريضة منها خطابات التقليد والتبليد ، تواجه شغب وبطش وفظاظة المتزمتين بالاستنكار والرفض الشديد . المشاغبات العنفية التي تتم بين الحين والآخر ، في هذه المناسبة الثقافية أو تلك ، تقع تحت طائلة الإدانة من قبل جميع أطياف المجتمع على اختلاف مواقفهم الفكرية ، وتباين عواطفهم الذاتية تجاه التصورات التي يصدر عنها المتطرفون المشاغبون . الوصاية العنفية التي تنفجر فينا في بعض المناسبات على صورة شغب مجنون هي : حالة تنفيس . ولهذا لا يلبث المتطرف المشاغب أن يهدأ بعد أن يحس بأنه نفّس قليلا عن مخزون الكراهية والحقد الذي شُحن به ، ويعترف - ولو ضمنياً - بخطئه الكبير في مواجهة الآخرين بالعدوان اللفظي أو البدني ، ذلك العدوان الذي يتسبب في كثير من الحرج لخطاب التقليد والتطرف ؛ لأنه يقوم بعملية تعرية علنية للعنف المدمر الذي تنطوي عليه الضمائر والعقول ، أقصد : ضمائر وعقول المتطرفين . بناء على هذا ، لا خطر يمكن أن يطالنا من الوصاية العنفية ؛ ما دامت مجرّمة من كل أنواع الطيف الاجتماعي ، ومنهم التقليديون ، حتى لو كان تجريم المتطرفين لها(= الوصاية العنفية) تجريما تكتيكيا ؛ لا علاقة له بالموقف من العنف ومن الحريات ، بل لمجرد الإبقاء على شيء من النقاء والبراءة الإعلامية لخطاب التقليد . الخطر الحقيقي ، وهو الأشد تأثيرا وفعلا على المدى البعيد ، يتحدد في : (الوصاية الناعمة) التي تمارس التوجيه والإرشاد ، وتُوظف مفردات المقدس في ترغيبها وترهيبها الذي لا يتعدى حدود الكلام ، بل لا يتعدى حدود الكلام المهذب الذي يتقاطر نعومة ورقة وحناناً ورأفة ؛ متوسلا بخداع ساذج لا يمكن أن يستسيغه من لديه ولو مسحة من ذكاء ، بل لايمكن أن يوافق على سماعه من يتمتع ولو بذَرّة من أَنَفَةٍ إنسانية من شأنها أن تثير فيه احتجاجا غاضبا ، رافضا أن يُخدع ويُستغفل بمثل هذا الاستغباء !. منذ مدة طويلة والتقليديون المتزمتون يمارسون هذه الوصاية الناعمة ، وعلى هذا النحو المستبشع من الاستغباء المفضوح . لكن ، في الفترة الأخيرة ارتفعت وتيرة هذه الوصاية إلى درجة الاستنفار العام ، وانطلقت البرامج الفضائية التي يشرف عليها التقليديون المتزمتون ، وانفجرت المقالات الانترنتية التي يكتبها غلاة المحافظين من التقليديين ؛ لتمارس التخويف والترهيب ، وفي أحسن الأحوال ، التحذير من القراءة في الممنوع والمحجوب واللامعهود ، بل التحذير حتى من القراءة في كتب الفلسفة والمنطق ، وتمعن في الترهيب بتصوير من يقدم على ذلك بأنه يقف على شفا جُرف هارٍ من الضياع المؤكد ، الضياع الذي لابد أن يقود صاحبه إلى الخسران المبين في الدنيا والدين ! . لا أدري كيف يقبل أي مشاهد ، حتى لو كان شاباً في مقتبل عمره الطموح ، أن يُحذّره أحدٌ ما (أي أحد) من قراءة أي كتاب ؛ مهما كان هذا الكتاب . فأكبر إهانة يمكن أن تسمعها هي أن يرشدك أحدهم بالمنع ، أن يرسم لك حدود وعيك ، أي بأن يقول لك ولو بأرق وألطف عبارة : لا تقرأ هذا الكتاب أو ذاك ، أو لا تقرأ في هذا الموضوع أو ذاك ؛ لأنه بهذا يرتكب أكبر جريمة بحقك ؛ عندما يحاول الاستيلاء على عقلك بأن يفرض عليه ما يراه من حدود وقيود . من الطبيعي ، بل ومن المفيد أن يرشدك أحدهم إلى ما هو مُهمٌ في القراءة ؛ لأن القارئ النهم ، فضلًا عن غيره ، يفوته كثير مما هو مهم ، أو مما هو دون المهم بدرجة أو درجتين ، فضلا عن سائر غثاء المكتوب. ولهذا ، لابد من لفت الانظار إلى الكتب الاستثنائية ، وخاصة تلك التي لا تحظى بدرجة عالية من الشهرة لسبب أو لآخر ؛ لأن هذه عملية إرشادية تساهم في فتح آفاق العقل ، عكس إرشادية الحجب والمنع التي تغتال العقول . لا قراءة حقيقية ؛ إلا تلك القراءة التي لا تضع لنفسها حدودا ولا شروطا في تحديد ماهية ما تقرأ . بل القراءة الأحرى بأن تكون ذات جدوى هي تلك القراءة التي تخاطب مساحات العتمة في وعي الإنسان ، أو تلك هي التي تتحدى قناعاتك بأقصى درجات التحدي والمواجهة والاعتراض . الكتب التي تزيدك قناعة بما أنت مقتنع به أصلًا ، لا فائدة منها ؛ لأنها لا تضيف إلى رصيك شيئا ، بل تستهلك وقتك وجهدك ، وقد تزيد من درجة تعصبك لما تعرف ؛ لأنها تزيد من درجة ألفتك له ؛ بحيث يصبح ما اعتدت على قراءته جزءا منك ، جزءا من ذاتك القارئة التي لن تستطيع - جرّاء الألفة - أن ترى عيوب وتشوهات ، بل وتناقضات قناعاتك التي تترسخ وتتجذر بفعل التكرار والاجترار . يتصور التقليديون أن أفضل الكتب وأنفعها هو أكثرها أماناً . والأكثر أماناً عندهم هو الكتاب الذي يُؤكد على الموروث ، ويُرسّخ راسخ القناعات ، ويعيد تعبيد طرائق التفكير . الكتب المفضلة لديهم هي تلك الكتب التي تمنحك الغبطة الكاذبة بالوصول إلى ضفاف القناعات الكاذبة ، أي الكتب التي تمنحك رصيدا من الأجوبة المقنعة ، ومن ثم تمنحك الطمأنينة والسكون . ومن ثم ، فالكتاب الأقدر على الإقناع ، هو الأكثر فائدة ؛ كما يتوهمون . على هذا النحو يتعاطى الإنسان التقليدي مع المعرفة بشتى صورها ، فهي في تصوره راسخة وقارّة وغير متطورة ، ومن باب أولى : غير متغيرة . بينما هي على العكس من ذلك في التصور الحديث للثقافة والفلسفة ، بل وللعلم أيضا (ولكن ، بدرجة مختلفة نوعا وكماً ؛ لطبيعة العلم كما هو تصوره في فلسفة العلوم) ، فالكتب الأكثر ثراء بالمعرفة في التصور الحديث ، هي تلك الكتب التي تثير فيك الأسئلة ، الكتب التي تسلبك طمأنينتك وسكونك ، طمأنينة الجهل وسكون الجهل ، الكتب التي تفجر في داخلك قلقا لانهائيا ؛ لأن المعرفة لا نهائية بطبيعتها ، وهكذا يجب أن تكون علاقة الإنسان بها ، وإلا فالعلاقة ، ومن ثم المعرفة هنا ، ليست إلا محض تزوير وتزييف ، بل وكهانة ككهانة الغابرين . لهذا السبب ، السبب المعرفي الخالص ، والذي هو بالضرورة سبب إنساني خالص ، لابد لك كإنسان عاقل أن ترمي بنصائح وتوجيهات هؤلاء الوصائيين المنغلقين في وجوههم قبل أن تصل إليك ؛ لأن نصائحهم وإرشاداتهم تريد قتل العقل فيك .. أي القتل على أعلى مستويات وجودك . لابد أن تواجه أعداء العقل بأن تنحاز أولا إلى العقل ؛ فتقرأ كثيرا وبلا حدود ولا قيود ، لابد أن تقرأ في المختلف وفي الممنوع دون رهبة من أي نوع ، بل لابد أن تتابع وبهوس كل أنواع المختلف الثقافي والفكري ؛ لأن السائد الثقافي منسرب فيك ، تتشربه بفعل طبيعة الأجواء الثقافية التي تعيشها . هناك آلاف الكتب التي تنتظرك ، ولكن يجب أن تتوجه لما يمثل إضافة حقيقية لك ، لما يبعث فيك تحديا معرفيا ، لما يمكن أن يغير قناعاتك ، ولا ضير بعد ذلك أن تتسلى في أوقات فراغك بقراءة حالمة للمألوف والمعروف ؛ لأننا لابد أن نبتعد عن الحقيقة قليلا ، لابد أن نعيش ولو قليلا في طمأنينة الأحلام ؛ كيما نستطيع مواجهة قلق الواقع المليء بالتحديات ؛ لأن الحقيقة ذاتها (كما تتصورها أحدث النظريات المعرفية) أصبحت مجرد حقيقة ظرفية تتعقبها الحقائق الجديدة بالتدمير ؛ في سلسلة لا تنتهي من الأوهام..