984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل غابت أصول الحوار ؟
نشر في أنباؤكم يوم 20 - 01 - 2012

خلقنا الله جل وعلا على درجات متفاوتة في العقول، وبالتالي على مستويات من الفهوم، ومن ثم نختلف في درجات العلوم، فنحتاج حينها لحوار بين طرف وآخر ليفهم كل واحد منهما الآخر، والحوار موجود في القرآن الكريم بين الله تعالى وخلقه، وبين المرسلين ومن أُرسلوا إليهم، كما هو في السنة حيث الحوار بين نبينا عليه الصلاة والسلام وقومه، وكل هذا يعطينا دروسا في أهمية الحوار وأصوله.
ولا يخفى على أحد أن الحوار المجرد عن أصوله وآدابه لن يتحقق به الهدف، ولو استقرأنا واقع البيئة الثقافية الحوارية في مجتمعنا، لأدركنا أن أغلب الحوارات لا تؤتي أكلها لأنها تنقلب إلى جدل عقيم، وتستحيل سببا في التشرذم والتفرّق بدل التفاهم والتآلف.
وأول أصول الحوار تحديد هدفه كدليل على الجدية والبحث عن الحقيقة، وبدونه يضيع الوقت وتفتعل الخصومات، وتتوسع دائرة الخلاف بدل تضييقها، ولذلك يشترط علماء الأصول قبل بحث أي مسألة مختلف فيها تحرير محل النزاع، لأنه في كثير من الأحيان يشرق هذا ويغرب ذاك لأنهما يتكلمان عن قضيتين مختلفتين، ولو حرر محل النزاع لتبين أن الطرفين متفقان، والتحرير يعصم من تشعب المسائل، وتشتت الأفكار، ويساعد على كشف المراوغين، فبعض المحاورين يلجأ إلى الهرب والمراوغة إذا وجد أن الطرف الآخر أظهر عليه الحجة، فتجده يفر من نقطة إلى أخرى، بل ربما إلى موضوع آخر ولما يكتمل الموضوع الأول، أو ربما حاد عن الموضوع الأساس وتعلق بمسائل جانبية، والهدف من الحوار هو إحقاق الحق، أو إبطال الباطل، أو إزالة شبهة، أو البحث عن حل لمشكلة، أو تصحيح لمفاهيم مغلوطة ونحو ذلك.
وثاني أصول الحوار أن يكون المحاور عالما بالمسألة التي يحاور فيها قادرا على النظر والموازنة والترجيح بين الأدلة المختلفة، قادرا على الاستنباط، لذلك ذم الله الذين يجادلون بغير علم فقال تعالى: «ومن الناس مَن يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير»، وقد قال الإمام مالك - رحمه الله -: «كل يؤخذ من كلامه ويرد إلاّ صاحب هذا القبر»، فكل راد ومردود عليه، ولا أحد يحتج بقوله، وإنما يحتج لقوله، وفرق كبير بين كلام هو حجة بذاته، وبين كلام هو حجة بغيره، وهذا الخطأ المنهجي في الاستدلال هو ما يقع فيه كثير من متفقهة الزمان، فيرى أن هذه المسألة هي الحق لأنه قال بها فلان، ولذا قالوا: يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال.
وفي أمثاله ينطبق قول الخليل بن أحمد - رحمه الله -:
لو كنتَ تعلم ما أقول عذرتني *** أو كنتَ تعلم ما تقول عذلتكا
لكن جهلتَ مقالتي فعذلتني *** وعلمتُ أنك جاهلٌ فعذرتكا
وثالث أصول الحوار حسن الفهم، حيث تفشل كثير من الحوارات بسبب سوء الفهم، فلا يصلان إلى نتيجة، والسبب أن كل واحد منهما أو أحدهما لم يفهم مراد الآخر ومستنده من الأدلة والبراهين، وقيل:
وكم من عائب قولا صحيحا *** وآفته من الفهم السقيم
وقيل:
إذا ما لم يكن لك حسن فهم *** أسأت إجابة وأسأت فهما
وهناك عدة أسباب لسوء الفهم منها قلة العلم، أو عدم الموضوعية في النقل والاقتباس، أو بخلفيات فكرية، أو عدم فهم الألفاظ، أو عدم المباشرة في التحاور، وربما كان مرد سوء الفهم بسبب سوء الظن في الآخر، بحيث يتجاوز معنى كلامه الإيجابي إلى معنىً آخر سلبي غير مراد وذلك لعدم إحسان الظن فيه، وكما قيل:
هم نقلوا عني الذي لم آفة به *** وما آفة الأخبار إلاّ رواتها
ورابع أصول الحوار وجوب تحديد أصل يرجع إليه عند الاختلاف والتنازع، قال تعالى: «فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول».
وخامس أصول الحوار وجوب التفريق بين القطعيات والظنيات، وبين الثوابت والمتغيرات، وبين المجمع عليها في الحقيقة وبين الاجتهاديات.
وجميع هذه الأصول الخمسة عند تحققها لن يتحقق مقصودها إذا لم تتحقق آداب الحوار فيها، بحيث يحترم كل طرف الآخر ويعدل معه.
والحوارات اليوم تنتشر في الفضائيات والإنترنت، وخصوصا في مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك، بحيث تجد الكثير من السجالات التي تجاوزت الأصول والآداب، مع أن أي حوار مثمر للطرفين لا بد من وجود الإخلاص والأمانة، وليس الإشراك والخيانة، ولذا فلا نجد إلا القليل من الحوارات المفيدة، وذلك بسبب طغيان الشبهات والشهوات والهوى، وهذا يكشف لنا عن واقع بيئة متأزمة لغياب روح الحوار بين الكثير من الناس، فتجد الواحد منا لا بد أن يتخندق في تيار أو مظلة أو طيف معين من أجل أن يأمن من الاعتداء في الحوار، ولكن نعزي أنفسنا بأن ما نعيشه من حالة تأزم فكري يعود لسبب غياب الحوار العلني العام خلال العقود الماضية، ولكن نتمنى ألا تطول هذه الأعراض لأجل أن نصل إلى توافقات فكرية لما يحقق صالح الجميع في الدنيا والآخرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.