ممّا لا شك فيه أن الحوار المجرد عن أصوله وآدابه لن يتحقق به الهدف، ولو استقرأنا واقع البيئة الثقافية الحوارية في مجتمعنا، لأدركنا أن أغلب الحوارات لا تؤتي أكلها لأنها تنقلب إلى جدل عقيم، وتستحيل سببًا في التشرذم والتفرّق بدل التفاهم والتآلف. وأول أصول الحوار تحديد هدفه كدليل على الجدية والبحث عن الحقيقة، وبدونه يضيع الوقت وتفتعل الخصومات، وتتوسع دائرة الخلاف بدل تضييقها، ولذلك يشترط علماء الأصول قبل بحث أي مسألة مختلف فيها تحرير محل النزاع، لأنه في كثير من الأحيان يشرق هذا ويغرب ذاك لأنهما يتكلمان عن قضيتين مختلفتين، ولو حرر محل النزاع لتبين أن الطرفين متفقان، والتحرير يعصم من تشعب المسائل، وتشتت الأفكار، ويساعد على كشف المراوغين، فبعض المحاورين يلجأ إلى الهرب والمراوغة إذا وجد أن الطرف الآخر أظهر عليه الحجة، فتجده يفر من نقطة إلى أخرى، بل ربما إلى موضوع آخر ولما يكتمل الموضوع الأول، أو ربما حاد عن الموضوع الأساس وتعلق بمسائل جانبية، والهدف من الحوار هو إحقاق الحق، أو إبطال الباطل، أو إزالة شبهة، أو البحث عن حل مشكلة، أو تصحيح لمفاهيم مغلوطة ونحو ذلك. وثاني أصول الحوار أن يكون المحاور عالمًا بالمسألة التي يحاور فيها قادرًا على النظر والموازنة والترجيح بين الأدلة المختلفة، قادرًا على الاستنباط، لذلك ذم الله الذين يجادلون بغير علم فقال تعالى: «ومن الناس مَن يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير». وقد قال الإمام مالك -رحمه الله- : «كل يؤخذ من كلامه ويرد إلاّ صاحب هذا القبر»، فكل راد ومردود عليه، ولا أحد يحتج بقوله، وإنما يحتج لقوله، وفرق كبير بين كلام هو حجة بذاته، وبين كلام هو حجة بغيره، وهذا الخطأ المنهجي في الاستدلال هو ما يقع فيه كثير من متفقهة الزمان، فيرى أن هذه المسألة هي الحق لأنه قال بها فلان، ولذا قالوا: يعرف الرجال بالحق ولا يعرف الحق بالرجال. وفي أمثاله ينطبق قول الخليل بن أحمد -رحمه الله-: لو كنتَ تعلم ما أقول عذرتني أو كنتَ تعلم ما تقول عذلتكا لكن جهلتَ مقالتي فعذلتني وعلمتُ أنك جاهلٌ فعذرتكا وثالث أصول الحوار حسن الفهم، حيث تفشل كثير من الحوارات بسبب سوء الفهم، فلا يصلان إلى نتيجة، والسبب أن كل واحد منهما أو أحدهما لم يفهم مراد الآخر ومستنده من الأدلة والبراهين، وقيل: وكم من عائب قولاً صحيحًا وآفته من الفهم السقيم وقيل: إذا لم يكن حسن فهم أسأت إجابة وأسأت فهما وهناك عدة أسباب لسوء الفهم منها قلة العلم، أو عدم الموضوعية في النقل والاقتباس، أو بخلفيات فكرية، أو عدم فهم الألفاظ، أو عدم المباشرة في التحاور، وكما قيل: هم نقلوا عني الذي لم أفه به وما آفة الأخبار إلاّ رواتها ورابع أصول الحوار وجوب تحديد أصل يرجع إليه عند الاختلاف والتنازع، قال تعالى: «فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول». وخامس أصول الحوار وجوب التفريق بين القطعيات والظنيات. وجميع هذه الأصول عند تحققها لن يتحقق مقصودها إذا لم يتحقق آداب الحوار فيها. والله المستعان. [email protected]