زياد الدريس *نقلا عن "الحياة" اللندنية مع استمرار تأزم الأوضاع الإنسانية في سورية واليمن، وتجدّدها في مصر وليبيا، تتكالب الانتقادات على الربيع العربي وتُشهر الأسئلة الانتهازية في وجه مريدي الثورة ودعاة التغيير. ويرتكز كل ذلك في سؤال جوهري واحد تتنوع عنه أسئلة فرعية: هل هذا هو التغيير الذي تريدون؟! هذه الدماء وهذا الخراب وهذه الفوضى ... هل هذه زهور «الربيع» الذي تأملون؟! هل كانت مصر في عهد مبارك أسوأ منها الآن؟ ويوشك أن يصعقك أحدهم بسؤال: هل كانت ليبيا في عهد القذافي أسوأ منها الآن؟! ثم يسوق هؤلاء المتسائلون أمثالاََ وحكماََ من التراث العربي في تقبيح التغيير حتى لو كان للتصحيح، وتجميل الثبات حتى لو كان على خطأ! لنتذكر دوماََ أن كل حركات التغيير لم تصنع مدناََ فاضلة أو فراديس أرضية، لكنها قامت لتغيير واقع سيء إلى واقع أفضل منه، وأحياناََ إلى واقع أقل سوءاََ. ورغم هذا فإنه لا يمكن نفي وقوع بعض حركات التغيير في فخ تغيير الواقع السيء إلى واقع أسوأ. قد يحدث هذا، لكن الأصل في فكرة التغيير هو التحول من سيء إلى حسن. «الربيع العربي» لن يجلب الملائكة، ولن يطرد الشياطين. ومن يظن ذلك فهذه مشكلته وليست مشكلة الربيع! الغرب الذي مرّ بتحولات وإرهاصات عديدة من أجل الوصول إلى ما هو عليه الآن من آلية منضبطة في إدارة المؤسسات الحكومية والمدنية، لم يتحول إلى مجتمع ملائكي خالِِ من الأخطاء والتجاوزات، فالرئيس الفرنسي شيراك، وريث الثورة الفرنسية، جُرجر مؤخراً إلى المحاكم بتهمة وظائف وهمية ثم حكم عليه بالسجن رغم عجزه الصحي لا ليسجن فعلياََ، ولكن لأجل، كما أعلن رئيس المحكمة، إثبات أن الناس متساوون أمام القانون. وبعد صدور الحكم تبكي ابنة شيراك بحرقة على هيبة أبيها، ثم تستدرك بالقول: لكنها العدالة الفرنسية ولا بد منها! وقبل شيراك وبعده وقعت وستقع تجاوزات وتحايلات في المجتمع الغربي الديموقراطي «المتقدم». وهنا السؤال الكبير: ما هو التقدم؟ هل هو تنظيف المجتمع من الشياطين وخلّوه من الأخطاء؟ هذا مطلب طوباوي يتنافى مع الطبيعة البشرية. التقدّم: هو الإيمان بديمومة وجود الشيطنة في المجتمع، وبالتالي وضع القوانين والأنظمة القادرة على محاسبة كل من يقترف سلوكاََ شيطانياََ .. مهما كبر أو صغر. التغيير المنشود والمأمول في العالم العربي الآن ليس هو جلب الملائكة ولا طرد الشياطين، بل إنشاء المؤسسات وتطبيق القوانين التي تحاسب الشياطين. ليست المشكلة هي في فساد بن علي ومبارك والقذافي وصالح والأسد، فقد يأتي بعدهم من هو مثلهم أو أكثر فساداً. المشكلة هي في عدم وجود المؤسسات والقوى التي تستطيع تطبيق أنظمة محاسبة الرئيس وعترته ومن على شاكلته من المسؤولين، كما حدث للرئيس الفرنسي. وهذا هو ما يجب أن يصنعه الربيع العربي، وإلا تحوّل إلى خريف عابر. أيها الربيعيون: لا تنشغلوا بقطع الرأس فقط عن إصلاح الجسد كله.