«الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    شيخ شمل قبائل بني قراد يهنئ القيادة الرشيدة والشعب السعودي بذكرى اليوم الوطني ال94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف حسم السعوديون ولاية عهدهم؟

من جديد يسجل السعوديون موقفا مشهودا، في اتخاذ القرار والتأسيس لمستقبلهم. فلم تمض على حزنهم برحيل فقيدهم الكبير ومصابهم الجلل إلا أيام معدودة، فما إن انتهى عزاء الراحل إلا والكبار يضعون النقاط على الحروف. يختار الملك وليا للعهد، ويعرضه على هيئة البيعة، التي تبايع الأمير نايف بن عبد العزيز كسابع ولي عهد للبلاد. دقة وانتظام قلما تجدهما في مكان آخر. مرة أخرى يثبت السعوديون أن ترتيب بيت حكمهم، وفي الوقت الذي يمثل أولوية قصوى، فإنه في كل مرة يحظى بالتوافق والإجماع، وهو ما يعكس نموذج الحكم الفريد الذي تسير عليه هذه المملكة.
ربما في دول أخرى، لا تقارن بأهمية السعودية ولا دورها ولا ثقلها، ينشغل الناس بأمور الخلافة وترتيباتها، وتتعقد الأمور في بعض مراحلها، لكن هذا ما لم نره في السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز رحمه الله فقد كانت الدروس والعبر تتوالى ملكا بعد الآخر، وقائدا يخلف قائدا، فيطمئن الشعب أن مستقبل قيادته يمضي وفق آلية التوافق والإجماع، فلا يقلق على مستقبل بلاده، ولا أجياله القادمة، ويكفي هنا أن نذكر أنه على الرغم من أن نظام البيعة لا يطبق على اختيار ولي العهد الحالي، إلا أن خادم الحرمين الشريفين يؤكد مجددا أنه ماض في الإصلاحات، فيفعّل هيئة البيعة ويبلغها بقراره، في رسالة لا يخطئ الشعب السعودي معناها وما تشكله من مغزى سياسي لآلية ترتيب بيت الحكم السعودي، فأي درس جديد قدمه عبد الله بن عبد العزيز هذه المرة؟
غني عن القول أن هناك من الخربشات والمشاغبات التي يقوم بها البعض خارج البلاد، لاستغلال أي حدث جلل يصيبها، هذه المرة أرادوا استعراض تكهناتهم المعروفة أهدافها، ولأن السفينة السعودية تسير بثبات لا تعيقها الأسماك الصغيرة، ردت المملكة بالفعل، لا بالقول، فكان اختيارها لولي عهدها الجديد موفقا في التوقيت وفي الآلية. فلم يشغلهم عظم مصابهم عن الاهتمام بمستقبل بلادهم، فكان الإعلان عن هوية ولي العهد، ومبايعة هيئة البيعة له، ضمانا مستقبليا لمن أراد أن يختبر حكمة السعوديين في إدارة شؤونهم.
كم هي بليغة تلك الرسائل المتوالية التي يرسلها قادة هذه البلاد للداخل والخارج، فمن ملك يتحامل على آلامه منتصرا للوفاء لأخيه وعضيده، ومن تكاتف أسرة حاكمة تشكل مرجعا لوحدة هذه البلاد وأهلها، وصولا لولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي لم يمنع كونه الرجل الثاني في البلاد بالقول إن الملك لو طلب من ولي عهده أن يرمي بنفسه من مكان عال لما تأخر، فأين نجد مثل هذه التراتبية غير المسبوقة سوى في السعودية؟ وأين نرى مثل هذا الاحترام والتقدير للكبير إلا في هذه البلاد؟ هنيئا للسعوديين تماسكهم وتعاضدهم في السراء والضراء، وهنيئا لهم اختيار ولي عهدهم الجديد. ولعل الرسالة الأبلغ التي سيقدمها الشارع السعودي للعالم بأسره تتلخص في عبارة واحدة توضح العلاقة بين الحاكم والمحكوم: اللهم إنني أبايع الأمير نايف ولياً للعهد على السمع والطاعة في المنشط والمكره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.