الذهب يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية مع تصاعد التوترات الجيوسياسية    مكتب التربية العربي لدول الخليج الراعي للمنتدى التربوي المصاحب لدورة الألعاب المدرسية الدولية المقامة في البحرين    شرطة مكة: الوافدة الأردنية في المدينة.. لا صحة لاختطافها    خطيب المسجد الحرام: إذا أدى العبد حق ربه انتظمت حياته    خطيب المسجد النبوي: الصلاة أعظم فريضة افترضها الله بعد التوحيد فهي عمود الإسلام    الاتحاد السعودي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره الاوكراني    5 مواجهات من دون نيفيز في الهلال    الاتحاد الأوروبي يدعو المجتمع الدولي إلى إيجاد حل سياسي في لبنان    منصور الزكري مديرًا عامًا تنفيذيًا لميناء جازان    وكيل الأزهر يشيد بجهود القيادة في خدمة الإسلام والعناية بالحرمين    أول ردة فعل من مانشيني بعد اقالته من تدريب المنتخب السعودي    القيادة تهنئ رئيس جمهورية كازاخستان بذكرى يوم الجمهورية لبلاده    المركزي الروسي يخفض سعر الروبل مقابل العملات الرئيسية    مدينة سلطان للخدمات الإنسانية ووزارة الصحة توقعات اتفاقية في مجال أمراض الدم    "الأرصاد" هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مضمضة الكربوهيدرات    5 مؤشرات على نقص المغذيات في الجسم    جامعة كاليفورنيا: الموسيقى تقلل الحاجة للمسكنات بعد الجراحة    الإرجاف.. والتضليل    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد والمالية في جمهورية أوزبكستان    «حزب الله» خطر على سورية    فقاعات.. وخوارزميات !    Spider-Man 2 على الكمبيوتر الشخصي بداية العام القادم    هاكر يكشف مخاطر الإنترنت العام    مشروب يخلصك من آلام الظهر والصداع    البرتغال تزيد من تواجد الشرطة في لشبونة بعد إضرام النار في حافلات    الاتحاد الأوروبي يعرب عن انزعاجه الشديد إزاء وجود جنود كوريين شماليين في روسيا    المعرض الزراعي السعودي 2024 يختتم فعالياته ب 12 اتفاقية إستراتيجية    فرحة عارمة للاعبي الأهلي بعد التتويج بكأس السوبر المصرية    أسرة الشهابي تتلقى التعازي في فقيدها    الخليج يتجاوز الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    خالد المالك: «هيئة الصحفيين» تمارس عملها على الكفاف!    من صراع الأدوار إلى تدافع الأفكار    إيران بين السلام.. ومشروع الهيمنة!    الناعقون وشيطنة «السعودية»    السنة المهجورة.. خدمة الرجل لنفسه ومساعدته لزوجته    النقد أداة سلوكية    الاتحاد السعودي لكرة القدم ينهي التعاقد مع مدرب المنتخب "روبرتو مانشيني"    لا تصغوا إلى ما يقوله النقاد    لكنهم لا يفهمون!    كونوا أحياء    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة لعدة أيام والدفاع المدني يحذر    إحباط تهريب (330) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    كادي الخثعمي بطلة لتحدي القراءة العربي 2024    دروس قيادية من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد    محمية الشمال للصيد.. رؤية الحاضر بعبق الماضي    دلالات الصراع الذاتي في رواية «سادن»    فيصل بن مشعل يستقبل مدير للعيادات الشاملة التخصصية لقوى الأمن بالقصيم    شواهد تاريخية    وزيرة الدفاع الإسبانية تستقبل وزير الدفاع ويعقدان جلسة مباحثات رسمية    نائب أمير مكة يتوّج الفائزين بجائزة مكة للتميّز في دورتها ال 16    السعودية للكهرباء تختتم مشاركتها في ملتقى توطين قطاع الطاقة بتوقيع اتفاقيات تتجاوز قيمتها 54.7 مليار ريال    ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 7.4 % خلال أغسطس 2024    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    أمراء ومسؤولون يعزون في وفاة المهندس سامي مقبول    حدثوني عن مقبرة الأحلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أيها الصحويون... جاء يوم الحساب

مقال الأسبوع الماضي دخل الحياة من بوابة المصطلح، تحت عنوان «ميلشيات خاملة»، وهنا بدا الموضوع ك «فقاعة اختبار» لحساسية القارئ من المصطلحات المتقعرة التي يستخدمها كثير من كتاب الحداثة تلك التي تعمي الموضوع وتنزع عنه الرأي ذي البصيرة النافذة.
وقبل أن أشرع في تفكيك ما انغلق على بعض القراء بقصد مني، أود أن أشكر جميع المعلقين عبر موقع «الحياة»، وعبر صفحة «بريد»، وأقول تبياناً على ما سبق نشره في «ميليشيات خاملة»:
إن التخلف الذي يقودنا إلى الهاوية هو التعصب الأعمى لكل ما انحدر إلينا من الماضي بلا تمييز أو تنقيح، ولعل أهم قضيتين شاغلتين للأمتين العربية والإسلامية هما الدين والقبيلة، لارتباطهما الوثيق بتبعات بالماضي وحمولته التاريخية الثقيلة بلا دور تأسيسي في وعي الإنسان أو حتى السماح لهما بالقولبة وتشكل مع متغيرات الأزمنة والعصور، حتى أصبحا مترهلين يقابلان بمظاهر فخر واعتزاز مزرٍ من القوى المحافظة من طرفي التقليديين والمتدينين، ولم يجد المثقفون والعلماء وسيلة مثلى لتمكين المعرفة الحقيقية من خلال نبش الماضي إلا عبر المرور من مفرزات التقليديين ذوي النزعات الأنانية والمعادية للبحث والدراسة بتمكين نظرية المعرفة لاقتحامهما، هذا التشدد الرافض أصبح يشكل عاهة مستديمة نسميها «خصوصية»،
لذلك - وفي ظل غياب التوجيه العلمي المدروس - أصبحنا ضحية لعشوائية الماضي وأطماع الممثلين له، ولم نعِ كم نحن بحاجة ماسة إلى إنزال كل مستورداته على أرض الواقع ومناقشتها بلا تسليم مطلق، لتخليصنا من هذا «الدرك الأسفل» من التخلف، وهذا يتطلب شجاعة وأمانة علمية من الباحثين والدارسين الحقيقيين والنزول من أبراجهم العاجية ونبذ الخوف الذي يعتريهم من مجرد محاولة الخوض في فيافي الأزمة الحضارية التي تفصلنا قروناً عن الدول المتقدمة.
بذلك سينكشف النفعيون من الجهتين (القبلية والدينية)، الذين يحركون بقواهم الخاصة طوابير كبيرة من المريدين والمصفقين، كما ستعرى كل الحيل والأساليب المتبعة لاستقطاب الناس وتحقيق التبعية المطلقة لهم.
إن من تلك الحيل والأساليب التي نعيش اليوم ما يبدو جلياً في الأزمات، إذ يقوم هؤلاء بمد يد العون بعيداً من السلطة الرسمية، ليصبحوا سلطة بديلة موقتة لجمهور مستهدف، كما فعل «الإخوان المسلمون» أثناء فعاليات الثورة الأخيرة في البلدان العربية، حينما نزلوا إلى الساحات وقاموا بتقديم خدمات مباشرة! مع أنهم كانوا يباركون حكومة الأقلية؛ لسهولة السيطرة عليها من خلال الضغط الجماهيري الذي يستحوذون عليه، ولذلك كانوا يحاربون باستماتة أي مطالبة بإصلاح ديموقراطي من شأنه فكك السلطات الثلاث وتحديد مهماتها وتدويرها بعدالة، والهدف أن تبقى الحال على ما هي عليه، وهذا هو ما قادهم إلى استخدام وسائل نفعية، من شأنها أن تعلي من المبدأ الميكافيلي القائل «الغاية تبرر الوسيلة».
يوم شرع المثقفون والمفكرون صدورهم لخوض غمار المعركة السلمية - عبر حقب متتالية - طوقتهم النظرة التشكيكية من هؤلاء الصحويين، وحفّتهم الريبة من كل الجهات، وتحولت إلى معركة بالطريقة العتيدة التي كان يستخدمها القادة الدينيون أو الصحويون ممثلو الإخوان المسلمين بالوكالة، ما أودى بكثير منهم لرفع أيدي الاستسلام والانزواء، لا يحركون ساكناً ولا يسكّنون متحركاً، تاركين صناعة العقول للأشرطة والكتيبات التي تباع على الأرصفة والكتب المثرثرة، ثم أخيراً للقنوات الفضائية التي تقدم مواعظ عشوائية فجة مشحونة بالصراخ والتخويف أو الفتاوى الساذجة، حتى أصبح الناس معلقين «من أهدابهم» بما يقوله أو الواعظ الذي يقضي إجازته الصيفية في باريس ولندن، وهم قابعون تحت مظلة الحاجة، تتقلب أعينهم في فضاء لا صوت فيه سوى للكلام المتشنج المكرر.
أما الحراك الجديد الذي اقتحم أجندة الصحويين الجدد أخيراً، فهو التغني بعبارات «الوطن»، ذلك الذي لم يكونوا يرونه إلا من خلال مفهوم أوسع هو «الأمة»، و«الخلافة المقبلة» على أنقاض هذه الدويلات الإسلامية، والعجب في ذلك أنهم لم يقدموا لنا تعريفات اصطلاحية كما جرت عادتهم المدرسية في تناولهم للأشياء «لغة واصطلاحاً»، ليظل مفهوم «الوطن» كائناً شبحياً لا نراه إلا من خلالهم.
وفي تأكيد لصدقية سرعة التقلب أو «التقولب» بطريقة نفعية وفق ما تمليه الأحداث والظروف، نراهم الآن يسارعون في لملمة شتاتهم، بعدما أفزعتهم ثورات الجياع، التي لم تخرج طمعاً في حكم أو بدافع عقدي أو مذهبي، بل بدافع بعثت عليه الفطرة، وهو «الحرية» و«لقمة العيش»؛ فشباب الربيع العربي واكبتهم الإرادة المبررة للخلاص من طواغيت الأرض المتمترسين بقوة الحديد والنار، ولهم الحق المطلق في ذلك، ولديهم احترازاتهم ومبادئهم.
أما شيوخ الصحوة فسارعوا للملمة هذه الفاجعة أو النكسة التاريخية التي حلت بهم، كي يعيدوا ترتيب أوراقهم من جديد، حينما أدركوا أن حراكهم لم يحقق لهم ما أرادوه، وتظاهروا بالاتجاه الحركي الثوري نفسه الذي خرج من عباءته شباب الربيع العربي، فوقفوا جميعاً، بمن فيهم أولئك الأباعد المشاركون بالوكالة، مع هذه الثورات في اصطفاف مهيب، مستخدمين الوسائل نفسها «فيسبوك» و«تويتر»، مع إضافة خطرة لم يسبقوا إليها في تاريخ الإسلام، تتمثل في شرعنة الارتكان للقوى الأجنبية في عملية الاجتثاث والتغيير، لا بوعي اجتماعي اضطراري، كما يحصل في بعض المناطق التي تحدث فيها المظاهرات السلمية حتى نعذرهم، وإنما بشرعنة دينية ليس للفقهاء فيها كلمة واحدة منصفة، متخلصين في لمح البصر من عقدة «الاستعانة بالكافر» و«الخوف من الغرب»، و«نظرية المؤامرة»!
ولذلك نجدهم تسابقوا لتمجيد الحلف الأطلسي والدعاء له بالنصر والتمكين قبل أن يحرروا ويراجعوا مداركهم الفقهية، متناسين أنه هو من يقصف من يسمونهم إخوانهم في أفغانستان، وكأن الطائرات الغربية صارت فجأة «طيراً أبابيلَ»، متناسين ضجيجهم الرافض للاستعانة بالقوات المتحالفة إبان حرب الخليج الثانية لإعادة الغزو الصدامي إلى أراضيه، فقدمت خلاله حركات الإخوان ووكلاؤها في الداخل - آنذاك - عرائض الاحتجاجات والتنديد والاستنكار، تلك التي انقلبت الآن لتمجيد هذا الحلف والدعاء له بلا استئناس فقهي، في حين أننا نلحظ أن السوريين أنفسهم الذين يعانون من صلف «الشبيحة» متيقظون تماماً لخطورة هذا التدخل، وهم الذين أطلقوا «لاءاتهم الثلاثة»: «لا للعنف، لا للقتل، لا للتدخل».
إذن: من أين يأتي الخطأ الذي سيقود للخطر؟ إن التصفيق الصحوي الحار والمجيد لقدوم الأحلاف العسكرية سيفضي إلى تحالفات «عسكرية دينية» لغتها طائرات «إف 16 و15»، والصواريخ المدمرة ستودي بنا في النهاية إلى «عراقات» أخرى، ولكن على الطريقة السنية، ولذلك فنحن نسألهم عن الفرق بين اجتياح يأتي من فوق وآخر على ظهر دبابة، أليست «الطير الأبابيل» و«الملائكة المجنحة» دمرتْ ما لم تدمره «الكتائب الزاحفة»؟! ولعجب أن المصفقين ل «الناتو» من فريق المثقفين والليبراليين وحدهم من سيقذفون بحجارة التغريب ويُتهمون بالخيانة، كما حدث سابقاً مع من أسموهم ب«زوار السفارات»، ولا حديث عن «دعاة المنابر والمحاريب». وربنا يستر.
* كاتب وروائي سعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.