أعاد الله علينا رمضان بفضله وجوده. لا أحد يضمن اجتياز الساعة القادمة، ومع انفراط شهر شعبان ودنو دخول رمضان كان الكثيرون مؤملين بلوغ رمضان، ومن كانت تجري الحياة في أوردته حارة مندفعة لم يكن تخالطه لحظة شك في بلوغه ومع هذا اليقين سقط أموات قبل رمضان بليلة أو يوم واحد. فالحمد لله أن عبرنا لنصل إلى رمضان هذا العام. ومن دعاء المسلمين (اللهم بلغنا رمضان)، وكأننا كنا مسافرين في هجير قائض مخترقين صحاري هالكة وكأن رمضان واحتنا التي سننعم فيها بترطيب أبداننا ونبلل عطشنا .. وهي الصورة المقلوبة لما نتكبده من جوع وعطش خلال هذا الشهر، هذه المكابدة تأتي على مستوى البدن الذي ينعم بالمباهج طوال العام بينما تكون الروح منقادة لهذه الحسيات حتى إذا جاء رمضان أجهد الجسد بمنعه مما يشتهي لتعلو الروح، فرمضان يقلب الصورة حيث تتنعم الروح ويجهد البدن؛ أي أن الروح تتعافى بهذه العبادة. وكل المشاعر الخيرة تستيقظ في هذه الأيام، والاستيقاظ يعني العمل، والالتفات إلى عمل العبادات يحقق طهارة الروح مما غمست فيه .. والملاحظ أن العبادات لها دورات يومية وشهرية وسنوية لتنشيط هذه الروح. ومشكلة أي أيدلوجيا مع معتنقيها هي عدم مقدرتها على تهذيب الروح كي تنتج سلوكا سويا متجاوزا ومتسامحا لممثل هذه الأيدلوجيا بينما نجد أن الديانات تدفع بالروح دفعا لكي تتخلص من شوائبها، ويحدث هذا على مستوى العبادات الحسية من صلاة وصوم وزكاة وحج إلا أن هذه العبادات هي عبادات مادية تتلاءم مع المحسوسات التي يعيشها الفرد فيلتزم المعتقد حينها بالقواعد التهذيبية للنفس (أي أنه التزام وقتي شعائري) بينما جوهر الدين إبقاء النفس في حالة سمو دائم من خلال الوصايا التي تحض على هذا السمو وهي عشرات السلوكيات المطلوب تنفيذها كسلوك حقيقي لمعتنق الدين (وهي وصايا نص عليها كتشريع) والزام المعتنق بتنفيذها مثل (لا تكذب، لا تغضب، لا تغش، لا تأكل حراما، لا تدلس، لا تخن، لا تتقول، لا تنم، لا تحسد، ابتسم، افشِ السلام، عد المريض، شمت العاطش، أجب الدعوة ....) عشرات الأوامر السلوكية التي لا نلتزم بها كما نلتزم بالأركان الخمسة مثلا وهذا هو النقص الحاد في العبادات. وعشرات من الأوامر والنواهي اللفظية تستيقظ في العبادات الجماعية (الصوم والحج) لأن الجميع يدخل إليها في توقيت واحد ومن هنا يأتي الصوم ليذكرنا بنسياننا لكثير من العبادات التي تسمو بنا ولكي لا ننزلق مع المعتاد من تفلت في سلوكياتنا نجد مثلا أن الصائم يدفع أي سلوك سلبي حدث عليه بالقول (اللهم إني صائم) فالعبادة المادية ذكرت بالعبادة الروحية الغائبة من سلوكنا. فليتنا نتذكر العبادات التي نفرط فيها طوال العام من خلال إحياء مفاهيم عبادية مهجورة. ربنا كما بلغتنا رمضان نسألك أن ترحمنا وتغفر لنا وتتجاوز عنا. وكل عام وأنتم بخير.