شعرت بالتعاطف كثيرا مع الدكتور طارق الحبيب خلال الأزمة التي مر بها، إثر تورطه في تحليل جانب من شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد ذكر أسبابا نفسية استنتجها يرى أنها جعلت الرسول عليه الصلاة والسلام يميل إلى الزواج من خديجة رضي الله عنها وقد كانت تكبره بخمسة عشر عاما، كما يميل إلى الزواج من عائشة رضي الله عنها وهي التي كانت لا تزال في سن الطفولة. ثم استطرد في حديثه وقد أراد أن يصف أم المؤمنين عائشة بصفات المرح والإشراق فخذله التعبير وخانه اللفظ فوقع في ألفاظ رآها البعض لا تليق بمكانة أم المؤمنين رضي الله عنها. والتعاطف مع الدكتور الحبيب يجيء من حيث إنه قال ما قال بحسن نية ولم يدر بذهنه التجرؤ على الإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولا إلى أحد من زوجاته، وذلك حسب ما ظهر من اعتذاراته المتكررة التي نشرها واطلع عليها الناس، لكن البعض من الذين يحبون التشغيب أخذوا في النيل من الدكتور واستمروا في تأثيمه وتخطئته. ولا أدري ماذا يريدون منه أن يفعل أكثر مما فعل؟ ماذا عليه أن يفعل لكي يرضيهم أكثر من أن يعتذر ويقر بأنه أخطأ بغير عمد؟ في ظني أن الخطأ الكبير الذي وقع فيه الدكتور الحبيب هو أنه جعل الرسول عليه الصلاة والسلام نموذجا قابلا للتحليل والتشخيص يقرب من خلاله ما يريد تقريبه لأذهان الناس. وقد يكون اختار شخص الرسول عليه الصلاة والسلام ظنا منه أن ذلك يجذب الناس أكثر، لكنه فات عليه أنه اختار شخصا مطهرا فجعل منه نموذجا كأي رجل عادي يتعامل معه كما يتعامل مع أي شص لا تميز له! الخطأ الآخر الذي وقع فيه الدكتور الحبيب هو أنه فات عليه أن يحلل شخصية المجتمع الذي يعيش فيه قبل أن يوجه إليه خطابه، لقد فات عليه وهوالخبير النفسي أن يتنبه إلى أننا مجتمع ينتشي بتصيد الأخطاء خاصة متى كانت صادرة من شخص ذي مكانة وشهرة، مجتمع تجد فيه الأقلام والألسن لذتها في النهش من جلد المخطئ والولوغ في شتمه والمبالغة في النفخ على خطأه لتضخيمه، صامة الآذان عن أي عذر مغمضة الأعين عن أي تراجع. إن كان الدكتور الحبيب أخطأ، فالمشغبون هم أيضا وقعوا في الخطأ بعدم قبول اعتذاره والاستمرار في إدانته، فهم لم يلتزموا بما أدبهم به رسولهم عليه الصلاة والسلام حين قال: «اطلب لأخيك عذرا فإن لم تجد له عذرا فالتمس له عذرا»، وقوله «ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا». كلنا خطاؤون، وكلنا معرضون للوقوع في الزلات كما وقع الدكتور الحبيب، لكن هذا لا يعني التكالب ضد المخطئ للنيل منه خاصة حين يكون الخطأ غير متعمد ويردف بالاعتذار عنه.