شن الكاتب جهاد الخازن هجوماً شرساً على التاريخ الإسلامي كله وعلى نظام الخلافة الإسلامي واتهمه بالفشل ولم يستثن من ذلك كله إلا السنتين اللتين حكم فيهما أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أما بقية فترات الخلافة الإسلامية فلا يعترف بها «صاحب السماحة» جهاد الخازن، برغم أنه لم يسأله أحد رأيه. لقد كان المقال مستفزا لدرجة بعيدة، خصوصاً أنه مليء بالمغالطات التاريخية والتحليل الساذج لأحداث كبيرة ومهمة في تاريخ أمتنا، أضرب مثلا لتلك المجازفات الكبيرة قوله: إن الأمين بن هارون كان شاذاً وإن شذوذه قد أدى لانتشار الشذوذ في بيئته، وحتى وصل للنساء اللاتي صرن يلبسن ثياب الرجال وصار يقال لهن الغلاميات. لا أدري ما هي مصادر جهاد الخازن في هذه القصص، لكن الذي أعرفه جيداً أن المؤلفات التي كتبها المسيحيون المعاصرون للإسلام كانت تتميز بالخلط والتطرف ثم بدأ هذا الخلط يخف مع مرور الزمن ومع اختلاطهم بالعرب والمسلمين، أما المؤرخون الأوائل فقد كانوا لفرط جهلهم يتصورون أن محمداً صلى الله عليه وسلم قد دعا الناس لعبادته هو لا عبادة الله، ويبدو أن مصادر جهاد الخازن هي من هذه النوعية من المراجع القديمة التي يغلب عليها الجهل بحال المسلمين، أو المعرفة التي غلبت عليها عاطفة الكراهية وتمني الشر. من الطبيعي أن يقوم كتاب كثيرون بالرد على الخازن وتفنيد ما خطت يده، لكن غير الطبيعي هو سرعة رجوع الخازن واعترافه بالخطأ وقوله إنه قد سحب المقال وإنه يرجو من القراء ألا يعتبروه قد نشر! هناك نقاط سريعة أود أن أسجلها هنا. أولا: بغض النظر عن الخطأ والصواب: لا أفهم كيف يمكن أن تكون كلمة الكاتب رخيصة عنده لهذه الدرجة، بحيث يقول كلمة اليوم، ثم يأتي بعدها بأسبوع ليفندها ويحلل أخطاءه على الملأ بل ويحلل أسباب هذا الخطأ. ثانياً: أرجو أن يكون هناك احترام كاف للقارئ، إذ ليس من المعقول أن نصدمه بكلام ثم نأتي بعدها بأسبوع ونقول امسح ذاكرتك واعتبر أننا لم نقله. ثالثاً: القارئ العربي قد أصبح أكثر نضجاً ولم تعد تنطلي عليه الحيلة القديمة التي يفتعلها بعض الكتاب، عندما يشعرون بانحسار نجوميتهم وأنه لم يعد أحد يقرأ لهم، فيفتعلون مشكلة كبيرة تلوي الأعناق إليهم، إلا أنه في حالة الخازن، قد كانت اللقمة كبيرة جدا وقد أدت للغصة.