وبقية البيت: (مضر كوضع السيف في موضع الندى). هي حكمة عميقة من حكم المتنبي، فالأشياء النافعة قد تنقلب إلى ضارة متى وضعت في غير موضعها. يقول الأستاذ تركي السديري في مقاله المنشور في صحيفة الرياض يوم الأحد الماضي، إنه حين سئل عن موقف هيئة الصحفيين (التي يرأسها) وصحيفة الرياض (التي يرأس تحريرها) تجاه التعديات وألفاظ القذف والاتهام التي طالت الصحيفة وكتابها ضمن زمرة الإعلاميين، بلسان أحد خطباء الجمعة في أحد مساجد مدينة الرياض، وفيما إن كانت هناك نية للتقدم بشكوى ضد ذلك التعدي؟ يقول إنه أجاب بأنه لا يرى أن مثل ذلك الموضوع يستحق أن يكون «مفتاح خلافات ثقافية ودينية واجتماعية»، وأن ذلك الذي «تكلم وشتم وقذف، هذه ليست ممارسته الأولى، هو رجل يحب الظهور، ومن يحاول أن يلحق بك إساءة، والناس في حالة معرفة بنواياه وطبيعة تصرفه، لا يهمك من أمره شيء، فهو في الواقع يسيء إلى نفسه قبل أي طرف آخر». إني أتفق تماما مع الأستاذ تركي السديري في اعتناقه مبدأ التجاهل للمعتدي والترفع عن مقابلة إساءته بمثلها، فالكبار وحدهم هم الذين يرتقون بسلوكهم فوق مستوى الرغبة في الانتقام. لكني أجد الموقف في هذه القضية يختلف لعدة أسباب، منها أن الدافع وراء طلب محاسبة المعتدي ليس الرغبة في الانتقام وإنما الرغبة في الردع والتأديب كي لا يتكرر السلوك أو يتخذه الآخرون قدوة. والثاني أن الأذى لم يطل شخص رئيس التحرير وحده كي يقرر التنازل عن المطالبة بتأديب المعتدي. الأذى امتد فشمل جميع كتاب الصحيفة ومنسوبيها، لذا لا يحق له أن يقرر بمفرده التنازل عن المطالبة بالتأديب، فهو بهذا ينكر على الكتاب والعاملين في الصحيفة حقهم في أن ينصفوا، ما لم يسروا إليه بتنازلهم هم أيضا عن حقهم في ذلك. والأمر الثالث، أنه حتى في حال التنازل عن الحق الخاص، فإن الحق العام في محاسبة المعتدي لا يسقط. ما فعله ذلك الخطيب لا يسيء إلى فرد بعينه، ولكنه يسيء إلى المجتمع بأكمله. هو يسيء إلى المجتمع حين يكون سببا في إيقاد نار الفتنة والشقاق داخل المجتمع بزرع الكراهية في القلوب وتحريض الناس ضد بعضهم البعض. خطيب الجمعة يخاطب جماهير كبيرة تثق بما يقول، وعندما ينهج في كلامه التشغيب على الإعلام وكتاب الصحف في تعميم مطلق، هو مصدق لدى كثير من الناس لأنه في عيونهم إمام وعالم وفقيه، خاصة الناشئة والبسطاء، الذين غالبا يتلقفون ما يقوله الخطيب بثقة تامة، تجعلهم يتشربون ما فيه من غير تأمل أو مراجعة. ومتى قوبلت الخطب الخاطئة بالصمت، فلم يظهر من يصوب ما جاء فيها ويبين الضلال الذي خاضت فيه، ينخدع الناس بالصمت، فيظنون أن ما قيل صوابا لا ضلال فيه، وحقا لا باطل معه. هنا يظهر التصويب والتصحيح ملزما، تدعو إليه الحاجة إلى حماية المجتمع من أن يتعرض لقطف ثمار مرة كثمار العقدين الأخيرين من القرن الماضي.