المؤكد أن الصداقات بين الدول والحكومات تمليها المصالح والحسابات الدبلوماسية؛ ولهذا نجد الكثير من هذه الصداقات تتأرجح يسرة ويمنة بحسب اللون السياسي السائد، بل وجدناها تتأثر بمستوى الصراعات وضعف وقوة المصالح التي أملت سياسات الاقتراب او خطط الافتراق بين دولتين أو أكثر. وفيما بعد الحرب الغربية الأولى كانت الصداقات بين الدول تؤطرها الأحلاف العسكرية وجشع اقتسام مصادر الثروة وهو امر لم يصمد طويلا إذ سرعان ما نشبت الحرب الغربية الثانية فنشأت معها أحلاف جديدة كانت الايدلوجيا السياسية مركزها وتوزّع العالم بين معسكرين تقاسما الكرة الأرضية نفوذا وثروات. وفي عصر سيادة وسائل الاتصال وانتشار ثقافة العولمة لم تعد المصالح السياسية واضحة المعالم في العلاقات الدولية جراء ضعف دور الحكومات في فرض علاقاتها ونمو دور المجموعات والتيارات في بناء العلاقات خاصة مع رواج ثقافة الحقوق وارتفاع وتيرة الاحتجاجات والمعارضة التي جعلت من الخصومة النفسية مع المؤسسات الحكومية ثقافة عالمية وموجة (موضة) شبابية شائعة حتى مع انتفاء الأسباب الموضوعية الحياتيّة الداعية للخصومة. ما يبعث التساؤل هنا هو مشاهد الحيرة من تأمل خارطة الأصدقاء في المحيط الاقليمي والدولي، وما يجري من محاولات لجرّ الأقدام داخل دوائر الصراع الخفي والمعلن وكأن المخططين الخصوم يستثمرون في حمّى المتغيرات التاريخية التي بدّلت معها نمط ادارة الصراع الدولي والنظرية التقليدية في توازن القوى المبني على رفع مستوى عناصر القوة الوطنية لمواجهة التهديدات الى إضعاف المكونات الداخلية للمجتمعات. من جهة أخرى نجد العديد من المتغيرات الجديدة التي نشأت مع ضخامة الكوارث الطبيعية ونمو وعي الجماهير بمقومات الحياة والبيئة، وسهولة وسرعة التواصل الانساني والحضاري خلال الوسائل الحديثة بحيث لم تعد نظريات التسلح أو تحقيق استراتيجية الدفاع والهيمنة من خلال توازن الرعب (النووي) مظهر قوة بل باتت مصادر تهديد لمن يمتلكها لأسباب عديدة. وبتأمل الحال في منطقتنا والعالم ومع التأثير المتنامي لأدوات القوة الناعمة يبدو واضحا تركيز استثمار القوى الغربية في الوسائل التقنية الحديثة في مجالات التواصل المباشر مع الشعوب العربية بعد ثبوت ضعف تأثير الوسائل القديمة مثل المجالس الثقافية والمراكز الحضارية.. ويكفي أن نعلم - على سبيل المثال - ان المجلس الثقافي البريطاني تأسس سنة 1934 لخدمة السياسة الخارجية البريطانية وقد تبعتها عدّة برامح ثقافية امريكية بعد ذلك بأربع سنوات وترافق معها بداية ارسال القسم العربي لبي بي سي في الثالث من يناير عام 1938م. ترى ألا يحقّ لنا نحن السعوديين أن نتساءل وسط هذه التوترات والتناقضات ونقول بصوت واضح مَن هم أصدقاؤنا الحقيقيون؟ وبالنسبة للسياسيين الرسمين فنحن نظنهم يعرفون طريقهم فقد اعتادوا على ادارة الشأن السياسي بما تمليه المصالح وفي احيان كثيرة يغلّبون الواجب الأخوي والبعد الإنساني على المصلحة كجزء من المنهج السعودي الاخلاقي تجاه شعوب العالم. ولكن السؤال المربك هنا هو هل يعرف الشباب السعودي مَن أصدقاؤنا حقاً وهم يتطوعون بنثر كل شؤونهم وشجونهم امام العالم عبر الإعلام الجديد؟ * مسارات: قال ومضى: عَجَبِي لِمَنْ يَزْعُمُ أَنَّهُ صَدِيْقِي .. كَيْفَ يَنْثُرُ الْشّوْكَ فِي طَرِيْقِيْ؟