"ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    الأسهم الأوروبية تصعد إلى مستوى غير مسبوق    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة الكتاب: هل من نهاية؟
نشر في أنباؤكم يوم 08 - 03 - 2011


محمد بن علي الهرفي - عكاظ السعودية
الحديث عن معرض الكتاب الدولي في الرياض لا يكاد يهدأ، ليس في هذا العام ولكن حتى في الأعوام السابقة، ولو لم أكن من أبناء هذا الوطن ومن مرتادي المعرض سنويا لظننت حسب ما يكتب في صحفنا أنني أقف أمام تيارين كبيرين يتصارعان بكل عنف، وأن كل واحد منهما يحرص على القضاء على الآخر بكل الأدوات التي يملكها، وفوق هذا كله فإن ما يكتب عن المعرض يوحي أن أجهزة الدولة لا تكاد تعمل شيئاً لإيقاف ذلك الصراع!!
هذه الصورة مزعجة بكل المقاييس، وكان ينبغي أن يوضع لها حد يوقفها لاسيما وأنها ليست وليدة اليوم، بل إنها تكرر كل عام وإن تغيرت مظاهرها بعض الشيء.
الذي يكتب في صحفنا عن «المحتسبين» كثير يصعب حصره، فهؤلاء ظلاميون.. قاعديون.. طالبانيون.. تكفيريون.. خارجون على القانون.. وفوق هذا كله فهم «ينسقون هجماتهم بذكاء»؟! وكأننا في معركة بين عبس وذبيان!؟
جماعة «المحتسبين» يقفون بشدة أمام انتشار «العيون الفاتنة» في المعرض! هذه العيون لم يقتصر ذكرها حسب الصحف على زائرات المعرض وإنما سمعناها في «حائل» في ما عرف بقضية «ذات العيون الفاتنة»؟! وشخصياً لست أدري كيف يمكن للإنسان «البريء» مثلي أن يميز بين العيون الفاتنة وسواها؟! أو بعض الشعراء الذين يتحدثون عن العيون ولا أكاد أفهم شيئاً، مثل قول أحدهم:
إن العيون التي في طرفها حور
قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
صرعن ذا اللب حتى لا حراك به
وهن أضعف خلق الله إنسانا
ولعلي هنا أدعو صاحبات العيون «الفاتنة» الاحتساب والصبر على ما أصابهن بسبب تلك العيون التي لا ذنب لهن في «فتنتها» لأنها من خلق الله!!
وبحسب بعض الصحف فإن الإنكار والاحتساب ينصب - أيضا - على الاختلاط، وعلى عباءات الكتف، وكذلك على بعض الكتب، والاحتساب بطرق مستفزة!! وربما هناك أشياء أخرى.
شخصياً فأنا ضد وجود أيام للرجال وأخرى للنساء في المعرض، وضده في أي تجمع آخر، فخير للأسرة أن تكون مجتمعة، والاجتماع في الأسواق لا يسمى اختلاطاً، وقد كتبت هذا أكثر من مرة، كما طالبت إدارة المعرض شفهياً بذلك ومنذ أكثر من عامين، ومن الخير للرجل والمرأة أن يكونا معاً، يقف أحدهما مع الآخر وليس بعيدا عنه.. أما شكل العباءة، ومكانها وما سوى ذلك فهذا اختيار المرأة وليس لأحد الحق في أن يفرض عليها ما لا تريده؟! ومثلها قضية كشف الوجه باعتبارها قضية خلافية بين فقهاء المسلمين.. لكن كشف الشعر وأجزاء من الساعد والرقبة وكذلك استخدام الزينة اللافتة وما شابه ذلك لم يقل بحلها أحد، وليست محل اختلاف بين فقهاء المسلمين ولا حتى فقيهاتهم عدا بعض الفقيهات السعوديات ولولا أن في فمي ماء لذكرت أسماءهن!؟ كما أن الكتب التي تهاجم المقدسات أو تشجع على العري والجنس الفاضح لم يقل بحلها أحد كذلك، ومن حق المشرفين على المعرض منعها سواء أكان هناك محتسبون أو هيئة أو لم يكن هناك أحد من هؤلاء لأن المسألة هنا مسألة تتعلق بالمحافظة على أخلاقيات المجتمع وثوابته.. ولعلي هنا أحيي الإخوة القائمين على المعرض بمنع «دار الجمل» - كما علمت - لأنها تبيع كتباً في غاية السوء ولا أعتقد أن عاقلاً مهما كان توجهه يرضى أن يراها أحد من أهله، وهذه الكتب تصر «دار الجمل» على إحضارها كل عام.. وسؤالي: من المسؤول عن تكرار ما يحدث في المعرض كل عام ؟! الذي أعتقده أن إدارة المعرض هي المسؤولة وحدها!! هذه الإدارة يجب أن تكون شديدة الوضوح في موقفها من كل ما يجري في المعرض.. فإذا كان وجود المحتسبين لا فائدة منه من وجهة نظرهم فباستطاعتهم منعهم... وإذا كان وجود الهيئة للبركة فقط فلا داعي لهم أيضا... أما الكتب ومراقبتها فهذه مسؤوليتهم إن شاؤوا راقبوا وإن شاؤوا لم يفعلوا!؟ كل ذلك سهل فعله لو أرادوا..
لكنهم إن قالوا إن وجود الهيئة له أهميته لكنهم لا يملكون حق رقابة الكتب، ولا الاحتساب، فما أهمية وجودهم إذن؟! وهل احتسابهم سيختلف عن احتساب الآخرين؟! وإذا كان لرجال الهيئة صلاحيات فما هي على وجه التحديد لكي يعرفها كل أحد فلا يتخذ منهم مجالاً للنقد والسخرية؟!
خلاصة القول، إن ما يجري في المعرض كل عام أمر يصعب قبوله ويجب وضع حد له. أما خلط الأمور فلا يخدم أحدا، السماح للمحتسبين ثم تجييش الناس ضدهم!! وضع أيام للرجال وأخرى للنساء إرضاء للبعض مع عدم القناعة به من الغالبية العظمى من المواطنين أمر يجب عدم تكراره!! القول بأن إدارة المعرض ستسمح لكل الكتب بالدخول ثم مصادرة بعضها قضية غير مقبولة!؟ كان ينبغي القول إن هناك ممنوعات ويعلن هذا القول على رؤوس الأشهاد...
الوضوح في كل شيء مريح للجميع حتى وإن اختلف البعض مع ذلك الوضوح!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.