عندما تتأمل الآيات القرآنية حول معرفة الغيب أو مستقبل الإنسان، تجد أن الآيات تحسم القضية تماما، فعلم الغيب لله وحده «وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو» (الأنعام 59) ، حتى حين حاول البعض الطلب من الرسول صلى الله عليه وسلم معرفة طالعهم ومستقبلهم كان القرآن يعلن وبصريح العبارة «قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله، ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون» (الأعراف 188). وهكذا يمضي القرآن الكريم في حديثه عن المستقبل يخاطب حامل الرسالة: «فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين» (يونس 20). ثمة آيات كثيرة في القرآن تتحدث عن هذا الأمر فالساعة عند الله والروح من أسرار الحياة التي لم يستطع الطب فكها، وكانت كل هذه الآيات تضرب سوق «العراف» الذي كان يزعم لنفسه معرفة مستقبل الإنسان، وكان البسطاء يأتون إليه ليسرق أموالهم. بالتأكيد القرآن أضر بسوق «العرافين» على الأقل عند المسلمين في البداية، ولكن ما الذي أعادهم من جديد، وكيف استطاع شخص كالعراقي «الألوسي» الذي كان يخرج بإحدى القنوات الفضائية أن يقنع مسلمين في السعودية أن يحولوا له مالا قدره أحد البنوك في شهر واحد ب 400 ألف جنيه إسترليني من منطقة واحدة؟ يمكن الإجابة بسهولة وبسطحية أن المسلم ابتعد عن القرآن الكريم فحدث له ما حدث، بيد أنك حين تذهب لما هو مقدس عند المسلم بعد القرآن، وأعني هنا الحديث، ستجد أحاديث وضعت بعد مئات السنين تخبرنا عن نبوءات سيد الخلق، فكيف يصح هذا فيما القرآن يقول: «فقل إنما الغيب لله فانتظروا إني معكم من المنتظرين»؟! من المؤكد أن الأمر مرتبط بمصالح سياسية في ذاك الوقت، وكان لابد من أحاديث تؤكد أنه يمكن لأحد ما أن يطلع على الغيب، ولأن هذا يحدث كان من الطبيعي أن يتقبل المسلم فكرة أن هناك إمام مذهب يرى «بنور الله»، وإمام مذهب آخر لا يمكن الاعتراض على فتواه لأنها صادرة من السماء وما هو إلا نائب في الأرض. ومن هذا الثقب الذي صنعته الخرافة لتبرير انتقال الولاية، مر أئمة المذاهب المدعون الاطلاع على الغيب، ومر العراف منها، كذلك مر مفسر الأحلام، مع أن القرآن الكريم واضح جدا في مسألة المستقبل، فحتى الرسول صلى الله عليه وسلم في مسألة المستقبل/الغيب كان مع المنتظرين.