"السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2024م في الرياض    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    جلسة تكشف الوجه الإنساني لعمليات فصل "التوائم الملتصقة"    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    " هيئة الإحصاء " ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8% في سبتمبر من 2024    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    تأثير اللاعب الأجنبي    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    المدى السعودي بلا مدى    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليت هذا «العواء» كان من إنسان
نشر في أنباؤكم يوم 12 - 01 - 2011


عبد اللطيف القرني - الاقتصادية السعودية
من علامة سعادة الإنسان أن يكون ضميره يدفعه إلى المعاني الإنسانية الأصيلة التي ترتقي بصاحبها إلى العالم العلوي للأخلاق الرفيعة تتويجاً لحياة السمو والمروءة, وهي في ذلك بعيدة عن النمط السفلي الذي ارتضاه كثير من البشر في عالمنا اليوم, فأصبحوا مع الأسف الشديد مأوى للكراهية والحقد والتنازع بصورة احترافية حتى أفقدتهم توازنهم الحياتي, وأصبحت مساحة التفكير في الآخرين والاهتمام بهم غالباً يأتي في حالة تقاطع المصالح الشخصية فقط, ومع انعدام المصلحة الشخصية تكون الذات الإنسانية فقدت مبنى العلاقة وأساسها, وهكذا كل علاقة بشرية انطلقت خاوية جوفاء من كل المعاني الإنسانية القائمة على الحب النفسي والسلم مع الآخرين.
كن بلسماً إن صار دهرك أرقماً
وحلاوةً إن صار غيرك علقماً
إن الحياة حبتك كل كنوزها
لا تبخلن عليّ ببعض ما..
أحسن وإن لم تجز حتى بالثناء
أي الجزاء الغيث يبغى إن همى؟
يا صاح خذ علم المحبة عنهما
إني وجدت الحب علماً قيّماً
أيقظ شعورك بالمحبة إن غفا
لولا الشعورُ الناسُ كانوا كالدمى
فاعمل لإسعاد السوى وهنائهم
إن شئت تسعد في الحياة وتنعما
إن النفس البشرية بكل أطيافها وأنواعها قديماً وحديثاً تروم بفطرتها للمعاني الجيدة في عالم الروح والأخلاق ما لم تتلوث تلك الفطرة السوية بالكراهية والحقد, نعم الكراهية والحقد هما أساس عالم الغاب اليوم والغد وقبل ذلك الأمس.
ومن أنبل الصفات الخلقية وأروع المعاني الإنسانية التي بدأنا نلاحظ تناقصها في حياتنا اليومية حفظ الإنسان للعهد والوفاء به إلى آخر لحظة, خاصة مع تقلبات الدهر وصيرورة الزمان بين هنا وهناك في أحوال الرخاء والشدة, ومن عاقبه الله بنكران الوفاء فقد أذاقه الحرمان النفسي الأليم وأصبحت نفسه تمسي وتصبح على شتات الروح والعيش الانفصامي وسيندم على تفريطه إن كان له ضمير وجداني, ومن روائع ما قرأته في ذلك قصة قديمة ماتعة ومؤثرة في الوقت ذاته, وقع عليها نظري قديماً وبالتحديد في تاريخ 6/5 /1422ه وما زلت أحتفظ بها إيماناً بروعتها السحرية وتصديقاً لمعانيها الغائرة في الوجدان الإنساني, التي تجللت في قصة حيوان.
نعم ليس إلا حيوان, لقد حكى الكاتب جيوفاني جوار يشي: في عهد مضى هناك كلب انتشرت قصته في قرية ""ستوبي"", وذلك أن أهالي القرية أخذوا يسمعون عند بداية كل مساء نباحاً كأنه عواء ذئب، إلا أن أحداً لم يتوصل إلى رؤيته حتى حسبها بعضهم تخيلات، لكن تحول الخبر إلى أن الصوت يسمع في أسفل الوادي وأخذ الناس يحكون ذلك. وصار الأمر جديا. حتى إذا بدأ يصيح مع بداية المساء قفز القرويون مع أسرهم يبلل العرق البارد أجسامهم وترتعد فرائصهم.. عاد صياح الكلب في الليلة التالية وصار هذه المرة يشبه نواح إنسان فقد عزيزا عليه, عاد القرويون إلى أسرهم وقلوبهم ترتجف يحاولون النوم فلا يسعفهم الحال, واستمر الحال هكذا أياماً، ووضح للناس أن هذا الأمر لن ينتهي, فقرر الأهالي الخروج للبحث عن الكلب الذي نشر الرعب بينهم بطريقة مخيفة. أخذ الرجال بنادقهم وراحوا يبحثون حول ضفاف السد يطلقون النار على كل شيء يتحرك أمام أعينهم, ولكنهم لم يعثروا على شيء, عاد العويل في الليلة ذاتها, ولم تجد المحاولة الثانية والثالثة شيئا, لأن الرعب سيطر على قلوب الجميع حتى أثناء النهار ... ذهبت النساء إلى قسيس القرية يتوسلن إليه أن يرسل تعويذاته على مكان الصوت، فذهب ولم ينفعهم بشيء, كما هو معروف من خرافاتهم المحرفة - والحمد لله على نعمة الإسلام - وقال لهم القسيس سدوا آذانكم بقليل من القطن كي تنعموا بالليل مثلي, لكن النوم يحتاج إلى ضمائر مطمئنة, وبعد مرور بعض الليالي اشتد الصوت ذات ليلة وسمعه هذه المرة القسيس فلم يستطع النوم على الرغم من أن ضميره مطمئن كما زعم.
لكن هذه المرة قرر رجلان الوقوف على الخبر وحسم الأمر, فذهبا إلى مكان الصوت بالعادة، ومع اشتداد ظلمة الليل والرجلان يرتجف قلباهما خوفاً وبين الأشجار ساد الغابة صمت عميق ثم بان القمر من تحت السحب وأضاء المكان المخيف ... فجأةً انطلق عواء طويل شق الليل بصورة مخيفة، عندها جمد الرجلان .. إنه قادم من النهر, غادرا المكان وتمركزا وراء خندق، زاد النواح, وكان واضحا أن الكلب قادم من قصب شجرة على حافة النهر بانت تحت ضوء القمر بقعة سوداء ... حدقا ببصرهما فوجدا ظلا يتحرك، عندها صوبا البندقية وتوقف النواح وتبعه أنين متقطع، ذهبا إلى الضمير فوجدا عند القصب كلبا به سواد مجروح أمسكاه وجذباه فوجدا تحته كيسا منعته أعواد القصب من المرور مع الماء، فتح أحدهما الكيس فوجد فيه رجلا مقتولا قتل ووضع في كيس ورمي في الماء, فيأتي الكلب لصاحبه الرجل المقتول في الكيس خلف القصب ويعوي عليه كل ليلة من مدة ليست بالقصيرة, سأل أحدهما الآخر: لماذا يعوي بالليل؟ وبهذا الشكل؟ فأجاب الآخر: حتى يوقظ الضمائر النائمة. أ.ه
الرجل غير معروف، الزمن والماء شوها ملامحه, لكن الضمير بقي في الكلب يعوي عليه كل ليلة حتى مات من أثر جرحه .. هكذا الضمائر العميقة الحية تحفظ عهد الأموات, فضلاً عن عهد الأحياء الذي لم يعرفه كثير من الناس, ليت هذا العواء كان من إنسان .. ليت هذا العواء كان من إنسان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.