الفقر حالة تستدعي مشاعر الشفقة عند أصحاب النعم، وتملك عواطف المحسنين، ليجودوا على أهل العوز بما جاد الله عليهم، وأهل الفضل دائما ما يكون لهم الفضل في مجتمعاتهم بسبب القدرة والاستطاعة على العطاء والبذل، ومتى ما كان العطاء كان الرحمة والاحساس بالآخرين وتلمس حاجاتهم، وهذا ما نفته دراسة أمريكية نشرت مؤخرا حيث توصلت الى أن الفقراء هم أكثر تعاطفاً مع الآخرين من الأثرياء. الدراسة تتحدث عن الافراد ، وليس الدول ، وليتها كانت ، حتى تقر الدول القوية بضعف تعاطفها مع الدول الفقيرة ، ولو أن الأمر هنا لا يحتاج إلى دراسة، فتعاطف الدول القوية دائما ما يكون مع دول تماثلها بالقوة، والدول الفقيرة لها أخواتها الفقيرات، ليستمر قانون البقاء للأقوى . تعاطف الفقير مع الفقير يعني مشاركته الجوع بجوع، وجبر الانكسار بانكسار، والبطن الجائع لا يملأه بالشبع جيب خالٍ من الجيب قبل المال ، وعبارة لا يملك الا ستر الحال تعني في الواقع انتهاكاً حقيقياً لستر الحال ، وإن كان التعاطف مع حالات الفقراء لا يأتي إلا من فقراء مثلهم ، فالمجتمعات التي يتمتع جميع مسؤوليها بالوفرة المالية، كيف تأتي لها بلين لنفوسهم المستقوية بنفوذها وأملاكها، حتى تستر حال من كان النقص يمثل حاضرهم ويحث الخطى ليسكن مستقبلهم ، والفقير إنسان إن قدر له أن يكون إنسانا لا يملك منصباً ولا قراراً، والتعبير عن تضامنه مع شقيقه الفقير لا يكون بالمال أو الخبز ولكن بالدموع، وهذه تأتي بالأجر والحسنات المؤجلة في دار الآخرة، أما الخبز فأمره عند الأقوى والأقوى منه. لا تصلح عبارة لو كان الفقر إنسانا لقتلته في هذا الزمان ، فقتله في أيامنا هذه أو الدعوى إلى قتله لا تعني العمل على القضاء على مظاهرة، بل تعني القضاء على المشاعر المتعاطفة مع البطون الجائعة والأجساد العارية ، ليكون الفقر إشكالية تتطلب إيجاد ميزانية لدراسة حالاته وأسبابه، وتوصي الدراسة بتشكيل لجان متخصصة في الفقر حتى تكون توصياتها فقراً على ميزانية دراسة الفقر. الانسان هو الهدف الأساسي للتنمية ومحور اهتمامها، هذا في البلدان التي يكون الانسان فيها مواطنا وليس شيئا آخر، مثل بعض الدول العربية التي تصنف آدمية البشر وفق مستويات لا تكون إنسانية، فهي تصنف المواطنين. أما دون مستوى البشر او فوق مستوى البشر ، هكذا تقضي برامج التنمية لديها لتكون الامتيازات قدرا دنيويا والفقر قدرا إلهيا، وهنا تبقى مشاعر أهل الفقر لاهل الفقر لتختبر قدرتهم على الاستمرار في مواساة بعضهم بعضا ، وهم على كل حال الافضل عند ذكر الموت، الذين نسوا حقيقته منهم فوق مستوى البشر.