منذ اثني عشر عاماً، حلمت (سخيّة) ابنة سراييفو بإنشاء مركز لخدمة المجتمع، ولخدمة النساء خصوصاً، في مدينتها التي كانت خارجةً لتوّها من حرب إبادة مدمِّرة. ومنذ أيام، زرتُ المبنى الجميل المؤلف من خمسة أدوار، والذي أصبح مقرّ مركز منظمة (نحلة) التي أصبحت تجسيداً باهراً لذلك الحلم. في أقل من عقدٍ واحدٍ فقط، استطاعت مجموعة صغيرةٌ من النساء اليافعات بقيادة سخيّة تحويل الفكرة إلى مشروع عملي يستفيد منه آلاف النساء، ليس فقط من أفراد الجالية المسلمة في البوسنة والهرسك، وإنما من جميع سكان الدولة بمن فيهم الصرب والكروات دون أي تمييز. وهو ما جعل المركز رمزاً للتعايش في واقعٍ يعرف الجميع درجة حساسيته فيما يتعلق بهذه المسألة. بل إن للمركز علاقات ممتازة حتى مع أفراد جالية يهودية صغيرة تعيش في ذلك البلد بأمن وأمان منذ أن انتقل إليها أجدادهم هرباً من محاكم التفتيش في اسبانيا. ومن مفارقات هذه الجالية أنها مرتاحة إلى وجودها وطريقة تعامل المسلمين معها إلى حدّ أن أبناءها كتبوا كتباً في هذا الموضوع. وهي كتبٌ لا يدري عنها أحدٌ للأسف من قريبٍ أو بعيد، وإن كان هذا موضوعاً آخر. بدأ الفريق عمله منذ عام 2001م في موقع متواضع وسط المدينة القديمة. وبجهدٍ لا يكاد يُصدّق استطاعت هذه المجموعة الصغيرة أن تجمع بين استمرار وتطوير الخدمات المقدمة للنساء وبين العمل على تحقيق صورة الحلم كما كان في أذهانهن، دون أن تكون إحداهنّ متفرغةً بشكلٍ كامل، ورغم كل الواجبات الأخرى العائلية والدراسية والاجتماعية.. وبالفعل فتح المركز الجديد أبوابه عام 2007م بعد أن قامت سخية وزميلاتها بتحديد أقسامه وملامحه الداخلية والخارجية بكل حرفيّة ودقة، حسب الحاجات والمهمات المطلوبة، وبناء على مزيجٍ من الخبرات والاستشارات العلمية والتجارب المكتسبة من خلال الممارسة العملية. كان مفهوم الإتقان ولا يزال شعار فريق العمل في كل شيء. وأنت حين تنظر إلى طريقة تجهيز المبنى وتصميمه ومعداته وتنظيم العمل فيه فإنك تُدرك أن كل شيء فيه يتمحور حول ذلك المعنى المُفتقد إلى درجةٍ كبيرة بين العرب والمسلمين. لكن الفريق يدرك أن الهدف النهائي هو خدمة أبناء المجتمع، لهذا تجد أن الخدمات التي يقدّمها المركز شاملة بدرجة مدروسة ورائعة. وهي خدمات تتضمن تعليم اللغات والمهارات، وتقديم الاستشارات النفسية والعائلية والتربوية والصحية، وتقديم تعاليم الدين الإسلامي وعلومه بطريقةٍ وسطية، وإقامة الدورات التدريبية لتأهيل النساء لكل ما يستطعن القيام به، من إنشاء مشاريع صغيرة إلى إتقان بعض الحرف اليدوية إلى ممارسة الهوايات مروراً بفنون تطوير الذات على أنواعها، ثم إقامة المؤتمرات وورش العمل وندوات الحوارحول كل ما يهم المجتمع من قضايا ومسائل، إضافة إلى إقامة الأمسيات الشعرية والمعارض والرحلات والنشاطات المشتركة المتعلقة بخدمة المجتمع والحفاظ على البيئة وتنمية روح المبادرة والتطوع والعمل العام. هذا فضلاً عن وجود مكتبة وقاعة رياضية ومختبر للحاسب الآلي وصالون تجميل. باختصار، يمكن أن تجد في طريقة عمل هذا المركز ونشاطاته كل ما يتعلق بما هو حضاري وأصيل وجميل في الإسلام. وتمرّ خلال ساعات زيارتك له برحلةٍ من الإعجاب تنتقل فيها من معنى إلى آخر بشكلٍ نادرٍ في عالم المسلمين. لكن أكثر ما يبهرك يتمثل في حجم البذل والعطاء والإخلاص الذي يكمن وراء هذا الإنجاز. خاصةً وأنت ترى أنه يفهم الدين على أنه إعمارٌ للأرض، وخدمةٌ للمجتمع بكل شرائحه، وإقبالٌ على الحياة، واحتفاءٌ بقيم الجمال والسعادة والفرح، وقدرةٌ على مواجهة التحديات والصعاب وعدم الاستسلام للكوارث أو الحياة في الماضي، وإيمانٌ بقدرة الإنسان على الفعل البشري لتغيير الحاضر وصناعة المستقبل. لاتزال سخية تحلم بكثيرٍ من المشاريع هي وصديقاتها، ورغم أنها لاتستطيع الآن تحقيق هذه الأحلام لمحدودية المصادر. لكنها تملك يقيناً عميقاً بأنها ستجد المصادر وتحقق الأحلام الجديدة تماماً كما حصل في السابق، لأنها تؤمن من تجربتها بأن عمل الخير أشبه بمغناطيسٍ يجذب من يساعدها على الاستمرار فيه على الدوام. قبلها بأسبوعين، شاءت الأقدار أن ألتقي في شيكاغو بالصغيرة (دانا). فتاةٌ مسلمةٌ أميركية عربية الأصل لم تكد تبلغ السابعة عشرة من عمرها. رغم هذا، تُعتبر من الناشطات اللواتي بدأ تأثيرهنّ يظهر في المجتمع وفي الجالية، إلى درجة أن إحدى كبريات صحف أميركا (شيكاغو تريبيون) كتبت عنها تقريراً منشوراً بالإضافة إلى تقرير آخر مصور في القناة الخاصة بها والموجودة على صفحتها على الإنترنت. كما ورد اسمها وأخبارٌ عنها في تقرير لوكالة AP أو (الأسوشياتيد برس) نُشر في موقع Huffington Post الإخباري الواسع الانتشار. منذ أكثر من سنتين، شاركت دانا وتشارك في الحملات الانتخابية للمرشحين السياسيين للمناصب المختلفة، وخدمت بمثابة قاضٍ في الانتخابات التمهيدية، وقامت بحملات توعية ومحاضرات ودورات تدريبية لتشجيع أبناء الجالية على المشاركة في العملية السياسية في مختلف مستوياتها، وشاركت في نشاطات الحوار بين أهل الأديان المختلفة، وساهمت في النشاط الطلابي الذي تقيمه الأممالمتحدة بعنوان (نموذج الأممالمتحدة) لتعريف الطلبة بقضايا الحقوق المدنية وبالشؤون الدولية وقضايا العولمة والدبلوماسية وغيرها من المواضيع. وقد أنهت مؤخراً العمل خلال الصيف لمدة شهرين كاملين في مكتب (ماتي هنتر) السيناتورة الديمقراطية في مجلس شيوخ ولاية إلينوي، ثم أتبعتها بدروة مكثفة في التعرف على النظام القضائي الأميركي أقامتها إحدى المنظمات الحقوقية.. قامت هذه الفتاة المتميزة بكل هذا وهي لم تكمل السابعة عشر من العمر! لهذا، ليس غريباً أن يتحقق حلمها الذي صرّحت به للوكالة المذكورة أعلاه قائلةً أنها «تطمح لأن تكون أول سيناتورة ترتدي الزي الإسلامي أو الحجاب»، بعد أن بررت هذا بقولها: «نحن نهتم بكل شؤون ومشكلات أميركا كما يهتم بها أي شخص آخر في هذه البلاد». كيف تستطيع سخيّة أن تخرج من عمق الآلام التي عاشتها البوسنة، فتمتلك القدرة أولاً على أن تحلم، ثم تعمل وتثابر وتتمكن من تحقيق الحلم؟ لماذا تعيش هي وزميلتها الصغيرة دانا هموم المجتمع من حولهما وتجاهدان لخدمة هذه المجتمعات؟ من أين تأتي مثل هذه الفتيات بطاقةٍ يتخيل غالبية شبابنا أن من المستحيل وجودها أصلاً؟ ولماذا تبذلان كل هذا الجهد للقيام بأعمالٍ يراها غالبية العرب والمسلمين، وخاصةً شبابهم، على أنها (مثاليات)؟ أعرف يقيناً من خلفية النموذجين أن هذا جاء أولاً وقبل كل شيء من فهمٍ أصيلٍ للإسلام يجب أن ينتشر بين المسلمين. فهمٍ يدرك أن المعنى الحقيقي للتدين يكمن في أن تعيش الحياة لغايةٍ وهدف. ويتمحور هذا الهدف حول تحقيق ما فيه خيرٌ للناس من حولك. ثم تؤمن أنّ هذه الطريقة في الحياة تحمل معها النجاح بكل معانيه ومقاييسه وألوانه. أين شباب العرب قبل فتياتهم من مثل هذه النماذج؟ لا تملك إلا أن تشعر بالخجل وأنت تتساءل هذا السؤال. فلا يكون منك إلا أن تكتب هذه الكلمات عسى أن يقرأها بعض هؤلاء فيشعروا بدورهم بالخجل، ويبادروا للقيام بما يليق بإنسانيتهم في هذه الحياة.