كان حديثي في المقال السابق عن غازي القصيبي كمشروع حياة ؛ يُمثّل مجرد وجوده حالة تخفيف من كثافة العدم ، العدم بشتى صوره : المباشرة المنظورة ، وغير المباشرة التي يتآكل بها وجودنا من أطرافه . لكن ، ما الذي جعل القصيبي كذلك ، ما الذي جعله ظاهرة حياة ومشروع حياة ومعنى حياة ؟ لا أقصد هنا جملة العوامل الذاتية والمؤثرات البيئية والاجتماعية التي صنعت تركيبته الشخصية ، فهذه يستحيل تتبعها وتحليلها في مقال عابر ، وإنما أقصد ما ظهرت به الشخصية وتميزت ، أي مجمل الصفات التي تجسدت فيه كواقع ملموس ، واقع أحس به الناس على اختلاف وتنوع وتباين علاقاتهم بالراحل الكبير . وهذا هو موضوع هذا المقال . غازي القصيبي كغيره من العظماء ، تميز بصفات إيجابية كثيرة ، يصعب التفصيل فيها . لكنها رغم تعددها وصعوبة حصرها ، ترجع ، في تقديري ، إلى صفتين إيجابيتين عامتين ، هما : القوة والأمانة . فقد كان القصيبي هو القوي الأمين في كل ما كان بصدده . وهاتان الصفتان ليستا خاصتين بالقصيبي من حيث وجودهما النوعي ، ولكنهما في القصيبي علامة تميز في درجة توفرهما فيه ؛ من جهة ، وفي اجتماعهما فيه من جهة أخرى . لقد بلغ القصيبي مستويات قياسية في القوة ؛ فيما أوكل إليه من مهام ، وفيما تحمّله من مواقف ، بل وحتى فيما اضطلع به من مواهب معرفية وأدبية لم يكن دون المأمول منه. ولهذا بدا وكأنه الأحرى بهما ( = القوة والأمانة ) من غيره ؛ لا لشيء إلا لأنهما فيه أكثر كثافة ، كما أنهما فيه أكثر وضوحا . يوجد أقوياء كما يوجد أمناء ، لكنهم ليسوا كغازي لا في هذا ولا في ذاك . وإذا وُجد قويٌّ كغازي ، فمن الصعب أن يكون بمستوى أمانة غازي ؛ كما أنه إذا وُجد أمين كغازي ، فمن الصعب أن يكون بمستوى قوة غازي . إن اجتماع الصفتين ، وبهذا المستوى العالي من التحقق ، هو ما جعل من غازي ( علامة فارقة ) ؛ كما في توصيف الناقد الكبير : عبدالله الغذامي له قبل سنوات . إن من الأمور الواضحة جدا ، والمتفق عليها في بدهيات الواقع ، أنه ليس كل قوي أميناً ، كما أنه ليس كل أمين قوياً . إنّ توفر الأمانة شيء نادر ؛ حتى في أنقى البيئات وأشدها وَرَعيّة ؛ فكيف إذا كان البحث عنها يتغياها مقرونة بالقوة؟ الظفر بأمين وقوي أشبه بمعجزة . ولهذا كان عمر بن الخطاب بعدما جرّب كثيرا من رجاله يقول : اللهم إني أشكو إليك جلد الفاجر وعجز المؤمن / التقي . لقد وجد عمرُ رجالا أمناء بعد طول بحث وتنقيب ، ولكنه وجد أمانتهم مجرد أمانة وَرَعيّة ، تنفع صاحبها وتريح ضميره ، ولكن لا يمكن استثمارها في المجال العام ؛ لأنها تفتقد القوة المتمثلة في الذكاء والحنكة السياسية وقوة العزيمة . كما أنه وجد بعض الأقوياء القادرين على تسيير الأمور ، لكنه اكتشف لديهم سلسلة طويلة من الخيانات ؛ مما دعاه إلى أن يقاسم كثيرا من وُلاته شطر أموالهم لصالح بيت المال . لا تُغني القوة عن الأمانة ، كما لا تغني الأمانة عن القوة . هما مطلوبتان ولو بالحدود الدنيا عند من يضطلع بأية مسؤولية عامة . بعضنا يتحمس للقوة ، ويرى أن تراجع الأمانة يمكن الاستدراك عليه أو تعويضه فيما بعد ، ولايعي الأثر المدمر لغياب الأمانة في مجال الأعمال العامة ، إلى درجة أنه يتجاوز حدود تلك الأعمال . كما أن هناك من يرى أن الأمانة هي كل شيء ، وتغيب عنه الكفاءة المتمثلة في القوة ؛ فيختار للأعمال الجبارة بعض الورعين من ذوي السجلات النظيفة كما يقال . وهنا تقع الكارثة ، وتتبخر خطط التنمية ، وتصبح مجرد مشاريع كبرى على بضعة أوراق منسية ؛ لا لشي إلا لأنها لم تظفر بقوي أمين يحفظها من الضياع . الذي بهر الناس في شخصية غازي هو اجتماع الصفتين ( = القوة والأمانة ) ومن ثمَّ ، ما نتج عنهما من إنجازات ضخمة مَسَّت حياة الجميع . وما عزز من هذا الانبهار هو أن هاتين الصفتين لم تكونا محل خلاف من حيث اتصاف غازي بهما . لقد شهد الجميع له بالقوة والأمانة ؛ حتى أشد مخالفيه ، بل لم يستطع الطعن فيهما حتى ألدّ أعدائه ( والقوي الأمين لابد أن يكون له أعداء ؛ لأن قوته وأمانته تعنيان أن هناك كثيرا من المتضررين بوجوده ؛ ممن ليسوا بأُمناء ، وهم كثير !) . وهذه بلا شك ، حالة لافتة ، فكثير من الأقوياء الأمناء وجدوا من يُشككّ فيهم ، أو على الأقل ، وجدوا من يشكك في اتصافهم بإحدى الصفتين . بينما لم نرَ من يشكك لا في قوة غازي ولا في أمانته ؛ رغم تتبع سيرته ومسيرته من قِبل كثير من الحاسدين والحاقدين والمتضررين من إخلاص المخلصين . لقد تعمدتُ تأخير نشر هذا المقال الذي يتحدث عن الصفتين المركزيتين في شخصية غازي ؛ لأنه يتحدث عن صفتين لابد لهما من إثبات . أي أن وصفي له بهما هو ادعاء مني . وكأي ادعاء لابد له من إثبات ، وإلا بقي مجرد ادعاء أو دعاية . ولقد جاء الإثبات الذي انتظرته على صورة آلاف المقالات / الشهادات التي كتبها كثيرون في تأكيد اتصاف غازي القصيبي بهاتين الصفتين بشكل مباشر أو غير مباشر . وهي شهادات معتبرة ؛ لأنها شهادات من مختلفين ومتباينين يستحيل تواطؤهم على الكذب ؛ كما في لغة المُحدّثين الأجلاء . بل هي فضلًا عن ذلك ، شهادات من مختلفين في موقعهم من الراحل ، ففيهم الأصدقاء ، وفيهم الزملاء وفيهم المخالفون ، وفيهم من كان قريبا جدا منه ، وفيهم من لم يرَه في حياته ؛ وإنما نقل مشاهد ومواقف ذات صلة ...إلخ . وكلهم كتبوا شهادتهم بعد الرحيل ؛ حيث لا يرجون من شهادتهم جزاء ولا شكورا . إن كثيرا من القضايا الكبرى تثبت قانونيا وعرفيا ببضعة شهود . ونحن اليوم أمام آلاف الشهود الذين يثبتون شهادتهم في قوة غازي وأمانته حتى من غير أن يُطلب منهم ذلك . والأهم من كل هذه الشهادات الإيجابية ، أن من يترصد للراحل لم يستطع أن يأتي بما يخدش من صفاء هاتين الصفتين فيه ؛ خاصة وأن الراحل اصطدم بكثيرين في رحلته الإدارية والفكرية ، وهم لن يدخروا شيئا في الإساءة إلى سمعته لو استطاعوا . لكن ، مستوى إنجازاته ونقاء تاريخه لم يتركا لأحد فرصة توجيه الإساءة إلى تاريخه ولو بالتلفيق . طبعا ، عندما أشير إلى القوة لا أقصد بها ذلك المفهوم النمطي لها ، والمتمثل في صورة الإداري الذكي الحازم المتفاني في عمله بأقصى ما تستجيب له طاقاته العقلية والجسدية ، بل أقصد بالقوة وكذلك الأمانة إضافة إلى ما سبق معنى متعدد الأبعاد ، يتجاوز المجال الإداري ونطاق المسؤوليات العامة إلى القوة متعددة الأبعاد . فغازي القصيبي كان قويا في مواهبه ، كما كان قويا في تنمية هذه المواهب وإدارتها ، وكان قويا في تحمله وصبره ، كما كان قويا في مواقفه التي تسبب له كثيرا من المتاعب ، وكان قويا في ملكاته الإدارية ، كما كان قويا في سياسته التي يُموضع بها تلك الملكات . وهذه القوة جعلته يبلغ الغاية في كل ما يحاوله ، وبصورة مستمرة ، إلى درجة أنه صنع نوعا من الثقة بقوته لدى المتخصصين كما لدى الجماهير . وهذا ما جعل كثيرين يطالبونه إبان وزارته الأخيرة بما هو فوق نطاق الإمكانات التي كانت تحت يديه ، أي أنهم كانوا يطالبونه بالمعجزات ، لمجرد أنه غازي القصيبي ، أي لمجرد أنهم يرونه معجزة !. لهذا ، ولأسباب أخرى ، فإنني أتوقع أن تتجاوز الظاهرة القُصيبية مستوى الوجود العيني ؛ لتتحول إلى رمز ، إلى رمز خاص لحُزمة من الصفات الإيجابية التي ترقى إلى ما يشبه الهوية تضاف إلى آخرين . فيقال مثلا : فلان أنجز هذا العمل بطريقة قصيبية ، أو يقال لاختصار الجدارة بعمل ما : فلان قصيبي الكفاءات . أي أن القصيبي يتحول إلى ( ماركة مسجلة ) في الثقافة العامة . فكما قيل قديماً : هذا كرم حاتمي ، وهذه شجاعة عنترية ، وتعنتر فلان ..إلخ ، فسيقال في القصيبي ما يشبه ذلك . بقي أمر مهم ، وهو أننا عندما نتحدث عن غازي بهذه الطريقة ، فنحن لا نندبه ، بل ولا نقوم بشيء من الوفاء له جراء ما قدّم ، وهو كثير ، وإنما نحن نستثمر غازي بأقصى درجات الاستثمار . فغازي كما كان مثمرا في وجوده العيني ، لابد أن يكون مثمراً ، وبدرجة أكبر ، في غيابه . والصفات القصيبية التي تسببت في كل تلك الإنجازات التي تحققت على يد غازي ، لابد أن يستمر حضورها في الآلاف من بعده . وعرضها على هذا النحو ، أي من خلال كاريزما الشخصية القصيبية ، ليس إلا محاولة لبعثها من جديد ؛ لأنها صفات حياة ، تصنع المستقبل ، بأكثر مما تندب الماضي..