عبد الله منور الجميلي - المدينة السعودية قال الضَمِير المُتَكَلّم : من الكتب التي قرأتها مؤخراً كتاب ( موجبات تغيير الفتوى في عصرنا ) ؛ للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي ؛وهو من الكتب التي يجدر أن يطلع عليها المفتِي والمُستَفتي ؛ وفي بدايته أكد الشيخ أن تغير الفتوى يعد من العوامل المؤكِّدة على صلاحية الشريعة الإسلامية للخلود، موضحًا أن دائرة الأحكام المتغيرة تشكل أكثر من ( 95% ) من الشريعة، والباقي أحكام قطعية لا يجوز اختراقها ! وذكر أن العوامل التي اتفق العلماء على تغير الفتوى بموجبها هي : ( تغير المكان ، و تغير الزمان ، وتغير الحال ،وتغير العرف ) ، وأشار الشيخ القرضاوي إلى أنه استنبط ستة عوامل أخرى هي : تغير المعلومات ، وتغير حاجات الناس ، تغير قدرات الناس ، و عموم البلوى ، و تغير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، و تغير الرأي والفكر ) ليصبح مجموع موجبات تغيير الفتوى في عصرنا عشرة : أولها : التغير المكاني : وهو من التغيرات الحقيقية للإنسان، فالإنسان في البادية غير الإنسان في الحضر، والإنسان في البلاد الباردة غير الإنسان في البلاد الحارة،فالإنسان في الإسكيمو له أحكام تتعلق به، فمثلاً حينما نقول (فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً)، فإنه في القطب الشمالي لا يوجد «صعيد»، فهو لديه ثلج، وفي هذه الحالة صعيده هو الشيء المناسب لمكانه ، كذلك لا يوجد عنده أبقار، والكلاب هي التي تجر الأشياء ؛ فاقتناؤه لها جائز ! ثانيها : تغير الزمان : والمقصود تغير الإنسان بتغير الزمان. فهذا الزمن الذي نعيش فيه مختلف عن الزمن قبلنا ؛ إذ جدّت فيه أشياء، ولا بد للمفتي أن يراعيها ، ومثّل القرضاوي لذلك بجرائم الاغتصاب ؛ فقد أصبحت في عصرنا الحاضر جرائم شنيعة استهان بها بعض أهل الفساد ، وهتكوا الأعراض جهارا نهارا، فكانت الفتوى الملائمة: أن تشدد العقوبةعلى هؤلاء ، ولهذا رأينا العلماء في السعودية جعلوا الحَدّ فيها أو العقوبة: الإعدام ، وأنا أؤيد هذا، زجراً لهؤلاء الذين يستهينون بكل حرمة ! ثالثها : تغير الحال ؛ فحال الضيق غير حال السعة، وحال المرض غير حال الصحة، وحال السفر غير حال الإقامة، وحال الحرب غير حال السلم، وحال الخوف غير حال الأمن، وحال القوة غير حال الضعف، وحال الشيخوخة غير حال الشباب، وحال الأمية غير حال التعلم ؛ والمفتي الموفق هو الذي يراعي هذه الأحوال ويميز بعضها عن بعض، ولا يجمد على حكم واحد . فاصل وغداً نواصل . ألقاكم بخير والضمائر متكلمة .