وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    الرياض منصة عالمية تجمع قادة العالم    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    السودان.. حرب بلا معنى    350 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    في ختام الجولة 19 من دوري" يلو".. نيوم في اختبار الجندل.. وجدة يواجه الطائي    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    سلامة الغذاء    الكتابة والحزن    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    «الأونروا» تستعد لوقف عملياتها بالقدس بعد الحظر الإسرائيلي    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إذا ما بلَغَتْ ثمانية زوجتُها معاوية!

* أهلاً بكم في «مقتطفات الجمعة» رقم 357. الأسئلة الشهرية ..
***
* حافز الجمعة: سألتْ «رجاء» من الدوحة: «لماذا دائما رمزُ الحريةِ امرأة، مثل تمثال الحرية بميناء نيويورك».. وإجابتي: أظن أن السببَ أن المرأة عاشت مغلوبةً على أمرها منذ كانت هناك حياة على الأرض .. وهنا أكبر رمزٍ للتطلّعِ للحرية!
***
* عن طريق الفيسبوك: من «إيمان»، وتقول إنها طالبة ماجستير من ليبيا تدرس الفنَّ في القاهرة، ومن رسالةٍ ضافيةٍ تشكر عليها تسأل: «وأنا أقرأ في أثر الألوان في اللوحة الفنية صادفتني كلمة «دولاب الألوان» وأنها ل «نيوتن».. هل تستطيع أن تخبرني شيئا عن ذلك والمراجع التي يمكن أن أعود إليها، وهل كان «نيوتن» فنّانا؟
-«إسحق نيوتن» كان عالِما، وبرأيي كل العلماء فنانون متأملون، ولكنه ليس فنانا بالريشة. «نيوتن» أسره جمالُ الكون من ناحية ميكانيكية تحليلية، أليس هو الذي قال « كلنا نشغف حتى الذوبان بروعة جمال قوس قزح» .. ولكن عقليته التحليلية قادته إلى نظرية الألوان «وهي الأقل شهرة عن قانونه للحركة»، وذلك عبر آلية تمرير الضوء عبر الموشور الزجاجي، حيث يدخل الضوء أبيض ثم يخرج بأطياف لون قزح، ثم رتبها بما يسمى «Color Wheel» أي «عجلة الضوء» أو كما قد يترجمها المصريون ب «دولاب»، حيث قام بدهن العجلة بترتيب ألوان قوس قزح ابتداء من الأحمر حتى الأزرق ثم يدير العجلة ليري الناس كيف تختلط الألوان وهيمنة الألوان الرئيسية الأحمر والأصفر والأزرق. ثم اهتمَّ بعجلة ألوان نيوتن الفنانون لإيجاد طيف الألوان وتركيبة الظلّ والضوء والحركة برسوماتهم.
***
* عن طريق البريد الإلكتروني: من عاكف، ونشكره على حسن ظنه، وهو يسأل فيقول: «خطيبُ الجمعة يقول إن الأديان السماوية حرّمَتْ الموسيقى واستشهد بالكنيسةِ المسيحية، بينما أرى بأم عيني الموسيقى والتراتيل بالأورج في الكنائس والكاتدرائيات، فماذا يُقال لخطيب بالغ الجهل كهذا؟».
- ليتك يا عاكف ما تسرعت في رمي الخطيب، أو أي إنسانٍ بالجهل، قبل أن نعرف رأيَه، ومن العدل ألا نرمي بالصفات السلبية أساسا. وعلى أي حال كلاكما مصيب. ففي فجر الكنيسة حُرِّمَتْ الموسيقى لأن لها ارتباطا وثيقا بالمسرح الوثني عند اليونان والرومان .. كما أنها كانت تعزف بحماسةٍ حين كان يُعدَم المسيحيون الأوائل. ثم وجد المعمدانيون في اجتماع روما في القرن الرابع عشر أن الموسيقى ضرورية لتهيئة الوجدان الروحي تمهيدا للتعبد، فاخترعوا ما سموه بالموسيقى والغناء الكنَسي، وحرّموا أي موسيقي عداها .. ثم فلتَ الحبلُ!
***
* عن طريق البريد الإلكتروني: «من آية - من القطيف، تقول: «هل لي أن أسأل ثلاثة أسئلةٍ كما كان يسمح «قانونُ عروب» في زاوية «اسألوني». وأعتذر لآية لأن المجال لا يسمح هنا، واختار أهم أسئلتِها، وكلها حول «طه حسين»، وأطلب منها العذر:»قرأتُ لرئيس مجمع اللغة في العراق يذمّ طه حسين - لم تذكر اسما - بأنه يؤمن بالحتمية التاريخية، هل هذا صحيح؟ وما هي الحتمية التاريخية؟».
- دهاءٌ منك يا آية فهنا سؤالان في سؤال ولكن تستأهلين. برأيي أن مرتكز انطلاق فلسفة «طه حسين» هو إيمانه بالحتمية التاريخية، أي أن كل ظاهرةٍ مادية أم خُلقية يمكن ردها إلى قوى اجتماعية أو كونية، والمختصر أن التطور طبيعة حتمية ولا يوقفها شيء كجيش مقتحِمٍ لا يُقهَر. ولم يحلل «طه حسين» بكل ما قرأت له هذه النظرية تحليلا علميا فلسفيا كما يعمل الفلاسفة المتخصصون، وظني أنه لا تنطبق عليه صفة الفيلسوف أساسا، فهو أديبٌ عملاقٌ بنظرياتٍ اجتماعيةٍ عمليةٍ مثل: «التعليمُ حقٌ مجانيٌ للجميع كالهواء». ولا أرى أن نظريته في «الحتمية التاريخية» أنها قدرية أو في هذا الوصف بل هي منطق الآلية الحياتية الطبيعية في النماء والتطور، ولا فيها مؤاخذة كما أعتقد من ناحيةٍ عقدية، بل إني أراها نوعا من الإصلاح الاجتماعي هنا. ولا عِلْم لي عمّا قاله من ذكرتيه، ووجدتُ أن الدكتور «عبد الرزاق محيي الدين» رئيس المجمع العلمي العراقي أول السبعينيات قد أبّنَه بقصيدةٍ مؤثرة بعنوان:»حيّ مع الناس» ..
***
* وعن طريق «البلاك بري» بالبريد الإلكتروني: سؤالٌ طريف من «وعد الحارثي»: «هل صحيح أنه بعد الإسلام كانت تُهْجَر الزوجة إن ولدتْ بنتا، إلا إذا كانت جميلة لعل يتزوجها صاحبُ ثراءٍ؟».
- هذا ليس مُثبتاً يا وعد، وأظن أن الذي أشاعه اثنان هما «أبو حيان التوحيدي» في «الإمتاع والمؤانسة» والأصفهاني، لما رويا عن امرأةٍ هجرها زوجُها لأنها ولدتْ مولوداً أنثى، فأنشدت شعرا:
وما عليّ أن تكون جارية تكنسُ بيتي وتردّ العارية
حتى إذا ما بلغتْ ثمانية ردَيْتُها ببردةٍ يمانية
زوجتها مروان أو معاوية أصهارُ صدق لمهورٍ عالية
ويقال إن زوجها سمع إنشادها فطمع بالمهر وعاد إليها! وترين يا وعد أنها سلِمَتْ من ناشطي منع زواج القاصرات!!
***
* والمهم: من قصيدة «حيٌ مع الناس» عن «طه حسين»:
ويسألونك ما طه ولو خَبَروا ما عندهم منه لاستَغْنَوا بما خَبَروا
فالعلمُ زادٌ مُشاعٌ ليس يَطْعَمُه من أُتْرِفوا ويمَنَّاهُ من افتََقَروا
في أمان الله ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.