العواتق، جمع “عاتق” وهن البنات الابكار البالغات والمراهقات، وقد جاء في الصحيحين من حديث ام عطية -رضي الله عنها- قالت: “أمرنا ان نخرج العواتق والحيّض في العيدين، يشهدن الخير ودعوة المسلمين..” والحديث من فوائده التشديد على الخروج لصلاة العيدين وعدم التخلف عنها، لكن بلا شك من فوائده اظهار ان الشابات الاصل فيهن بقاؤهن في البيوت، ولهذا نقول بوضوح ان الدعوات التي تعلن هاهنا وهناك اعلامياً والتي يراد من بثها تغيير حال المرأة في بلادنا تغييراً يواكب الحياة الغربية ويجعلها قريبة الشبه بنساء تلك المجتمعات ليس من النصح للامة في شيء. وربما رزق القائمون على تلك الدعوات حظاً من الفصاحة وضرباً من البيان وتمكناً في الإعلام إلا أن ذلك مما يضاعف عليهم التبعية الشرعية يوم القيامة وإن ظنوا في الدنيا أنهم على مركب ناج. ومن تأمل تاريخ العرب في جاهليتهم وبعد بزوغ شمس الإسلام فيهم وفي الأمم سواهم تبين له إن كان قارئا فطنا منصفا ان المرأة تُتقى بصدور الرجال ونحورهم، فتأخرها تأخر إجلال لا تأخر إذلال فالنفس والمال دونها، لقد كان عنترة يقاتل لتسمع بشجاعته عبلة فيعظم في عينيها، وهي تتودد إليه بما يليق بالنساء أن يتوددن به. وقريش تلقي الأذى على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ساجد، فيبقى عليه السلام ساجداً حتى جاءت ابنته فاطمة فرفعت سلا الجزور عنه، ولم يؤذها أحد من قريش، فهم يعلمون أن ذلك خط أحمر لا تقبله بنو هاشم أبداً. عليه أيُّ مصلحة هذه في ان تخرج بناتنا لشاطئ البحر كي يسعين في تنظيفه أو ما اشبه ذلك من الاعمال التي يترفع بعضنا عن القيام بها ولأجلها جلبنا العمالة الوافدة وانفقنا الاموال الطائلة وهذا مثل من طرائق عدة لا نحسب ان في السير فيها حبة خردل من فضل أو نقير من كمال بدت تلك الطرائق تلوح في الافق ويدعى لها رسمياً وصحفياً وأخشى ان يكون وراءها العلقم بل وراءها العلقم لا محالة، والشواهد حولنا منها قائم وحصيد، نسأل الله العافية. نعم/ نقرّ أن المرأة في بلادنا أضحت ضحية تقاليد وأعراف ما انزل الله بها من سلطان، لكن رفع تلك الاغلال يكون بأن نضع هدي الشرع مكانها، لا أن نستسقي من الغرب غثاءه ومن الشرق تخلفه (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون).