جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوبيا الغزو الفكري أم عكس الاتجاه
نشر في أنباؤكم يوم 14 - 04 - 2010

د.عثمان محمود الصيني - الرياض السعودية
طُرِح موضوع الغزو الفكري بقوة في الثقافة العربية والإسلامية الحديثة منذ خمسينيات القرن الماضي، أي قبل أكثر من ستين عاماً ووقتها كانت كثير من الدول العربية والإسلامية ترزح تحت الانتداب والاحتلال الأوروبي وسط شعور متنام بالروح الوطنية والقومية وإحساس بالضعف من تسلط الدول الغربية ونشاط للجماعات التبشيرية ودعوات بالتغريب ومد استشراقي كبير في الجوانب الفكرية والثقافية والعلمية والدينية، ولذلك لم يكن غريباً أن يكون الشيخ مصطفى السباعي النائب وأحد قيادات الإخوان في سوريا أحد من تصدوا لذلك بعد أن أسس جمعية سرية لمقاومة مدارس التبشير الأجنبية التي أنشئت بمساعدة وحماية السلطات الاستعمارية أيام الانتداب الفرنسي، وكان يقوم بنفسه بكتابة المنشورات وتوزيعها، وكتب كتابه الاستشراق والمستشرقون بعد أن قام بزيارة لعدد من الجامعات الأوروبية في عام 1956م، وجايله في تلك الفترة الدكتور محمد محمد حسين الذي نشر عدداً من المقالات في مجلة الأزهر بين عامي 1957، 1958م ثم جمعها في كتاب سمّاه (حصوننا مهددة من الداخل، في أوكار الهدّامين).
هذان الكتابان كانا من أكثر الكتب انتشاراً إلى عقد التسعينيات وطبعا طبعات عديدة وكتب الدكتور محمد محمد حسين في مقدمته أن هدفه من هذه الصفحات فضح هذا النفر من المفسدين، والتنبيه إلى ما انكشف له من أهدافهم وأساليبهم التي خدع بها نفسه حيناً من الزمان مع المخدوعين، غير أن كثيراً من القضايا المحورية التي كان يتم طرحها في تلك الفترة لم تعد مطروحة في عصرنا الحاضر إما لأنها حسمت أو جدّت عليها أمور أخرى أو بدأت بالظهور بصور مختلفة، وكان من تلك القضايا: العامية وإحلال الأحرف اللاتينية محل الأحرف العربية والدراسات العلمية ورسم المصحف، والمذاهب الفنية والإلحاد والانحلال، وبلغ موضوع الغزو الفكري أوجه في عقد التسعينيات وكانت الكتيبات والأشرطة المسموعة تضيف كثيراً إلى أدبياته وإن بشكل مبسط ومكرور ومباشر.
بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر بدأ الصوت يرتفع من الجانب الغربي من الغزو الفكري العربي والإسلامي وبالتحديد من الجهات اليمينية ففي روسيا كان هناك القومي فلاديمير جيرينو فسكي الذي أطلق مناحات كثيرة وبخاصة في أثناء الانتخابات الروسية عن المد الإسلامي في روسيا وخطته لإعادة المسلمين مشياً على الأقدام إلى مكة المكرمة وفي أمريكا كان اليمين المتطرف يعتمد على دراسات راند وتقارير ميمري للتنبيه على خطر المد الإسلامي في أمريكا وخطورة العرب والمسلمين على مبادئ الحرية الأمريكية، وفي فرنسا تزعم جان ماري لوبان اليمين المتطرف في حملته على العرب والمسلمين وخشيته من مدهم وتأثيرهم. هذه الحملة التي بدأت اجتماعية وحقوقية تجاه المهاجرين العرب، وبخاصة من شمال إفريقيا وممارساتهم في الدائرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة في باريس كحملة بريجيت باردو في الرفق بالحيوان والحملات ضد الأضاحي يوم النحر والموقف من الحجاب وامتدت إلى أن تكون مواقف فكرية كالتي تعرض لها روجيه جارودي في آخر سنوات حياته ومحاكمته من اليهود.
ظهرت في أوروبا وأمريكا أسئلة عديدة نابعة من شعورهم بأزمة الحداثة والحضارة الغربية في القرن الحادي والعشرين وسقوط كثير من القيم التي قامت عليها تلك الحضارة وتأثير قيمتين كبيرتين عليهما هما القيم التجارية والاستهلاكية والقيم الأصولية وينصب النقاش في القيم الأصولية بالدرجة الأولى على الأصولية الإسلامية التي يتم تصويرها على أنها متعصبة ومتطرفة وإرهابية والغزو الذي ينتقل إلى الدول الغربية لم يعد في جماعات إرهابية متسللة أو مقيمة وإنما في غزو فكري يتسلل إلى عقول وأفكار المواطنين الغربيين أنفسهم، واتضح ذلك في اكتشاف عناصر وخلايا من الأوروبيين في أحداث بريطانيا وألمانيا وغيرهما وغزو آخر اجتماعي يتمثل في الهجرة المتدفقة إلى الدول الأوروبية ما يؤدي إلى خلخلة في التركيبة الديموغرافية والاجتماعية للبلد وغزو ثالث اقتصادي يتمثل في تسلل البضائع الرخيصة والمقلّدة من بلدان الشرق الأوسط وآسيا مما يستتبع معه تغيرا في الأنماط المعيشية والعادات الاستهلاكية والشرائية للمجتمعات.
غير أن أكبر ظاهرة في الغزو الفكري الذي يخشاه العرب تتمحور في الإسلاموفوبيا أو الخوف من الإسلام الذي أحدث في السنوات الأخيرة هلعاً في أوروبا بحسب وصف جان كلود غيبو، وقام فنسان جيسير بتشريح المخاوف الجديدة من الإسلام في فرنسا في أوساط العمل ووسائل الإعلام وانتقال ذلك من العامة إلى الخاصة في حواراتهم النظرية والأكاديمية الذين تحولت مخاوفهم من الصبغة العنصرية تجاه كل ما هو عربي أو مغاربي أو مسلم إلى مخاوف من الدين نفسه وترجم إلى محاولات اعتداء وأعمال عنف ضدهم كما تم استغلال هذه المخاوف بصورة مبطنة في الحملات السياسية والإعلامية والتقى -بحسب جيسير- خطاب المثقفين بخطاب الطامحين السياسيين والخبراء الأمنيين الذين أصبح خطابهم مؤثراً وفعالاً بعد أحداث سبتمبر.
ومثلما تحدث محمد محمد حسين عن التغريبيين أو الهدّامين من داخل الأمة، ومثلما كان خطاب التسعينيات لدينا يتحدث عن أبواق الاستعمار وأدوات الحضارة الغربية المغروسة في داخل أمتنا بدأ الخطاب نفسه يظهر في الجهة المقابلة من أمثال الكاتب الفرنسي ميشيل هويلبيك والصحفية الإيطالية أوريانا فلاتش، كما أن الهجوم من البعض لدينا على الحكومات العربية بأنها تمالئ الغرب وتسمح بالغزو الفكري, يقابله أيضاً هجوم النخب الأوروبية على حكوماتها بتهمة تعاطفها مع الحركات الإسلامية التي تنفذ أجندة خارجية مثل ميشيل تريبالا مديرة المعهد الوطني الفرنسي للدراسات السكانية.
هناك من يرى أن الدورة المنعكسة للغزو الفكري من الشرق إلى الغرب إنما هي نتيجة للنهضة الثقافية والفكرية للحضارة العربية والإسلامية، أو نتيجة للمد الإسلامي منذ التسعينيات الميلادية في حين يرى آخرون أن الانتشار كان للمد الأصولي المتطرف بمعنى أنه ليس مداً للإسلام السلفي الصحيح ويعزز ذلك عندهم ربطها بالعمليات الإرهابية وتنظيم القاعدة وطالبان، لكن المسألة قد تكون خارج هاتين الروايتين وتدخل ضمن تمظهرات النزعة الشوفينية والروح القومية من جهة، وصراع الحضارات من جهة أخرى ولا علاقة لها بغزو فكري غربي وغزو عربي أو إسلامي مضاد، وهي روح تظهر حيناً بقوة وتخبو في فترات أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.