مدير الشؤون الإسلامية في جازان يلتقي مراقبي المساجد    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً        مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    الفيفا: الإنفاق في الميركاتو الشتوي قياسي    المحترف السعودي "خالد عطية" ينضم إلى سفراء جولف السعودية    النصر يتغلّب على الفيحاء بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    بوشل يعرب عن حزنه بسبب غيابه عن مواجهة الأهلي المقبلة    فريق الوعي الصحي بجازان يشارك بمبادرة "سمعناكم" لذوي الإعاقة السمعية    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    هيئة الصحفيين بالطائف تعقد اللقاء التشاوري    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    لا يحتاج للوقت.. دوران يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالثلاثة    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ التايلندي    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ومن سَاجَل السعيدي..يكرب

حين كتبتُ مقال (جامعة أم القُرى: صراع التنوير والمُمانعة)، انطلقتُ من التصريحات الأخيرة، ل"رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى"، التي كان قد أطلَقَ عنانها في (منتدى العُمري)، ونقلتها عنه أغلب الصُحف في مساحات عريضة في تالي الأيام.. لقد انطلقتُ منها كمدخل لمحاولتي الذاتية في تفكيك وتشريح ماذا جرى في مؤسستنا التعليمية، جامعة أم القرى، حتى بات أمثال الدكتور السعيدي يتسنمون مناصب أكاديمية رفيعة، يتصدّون فيها لمهام معرفية وتربوية حساسة ورهيفة. كان سياق المقال واضحاً لكل لبيب.
لست ككاتب رأي مُضطر في معرض التعليق على الأحداث الجارية إلى إعادة مضغ المقولات المُشاعة. لم يكن من داعٍ لأي تقريرية، خصوصاً أن المقال لم يرمْ الرد على "فحوى" التصريحات التي أطلقها الدكتور الكريم– بل استعان بأنموذجها المتردّي كمدخل لنقد المعايير الأكاديمية والأنظمة الإدارية للمؤسسة التي ينتمي إليها.
ولعل الدكتور السعيدي يثبتُ في سجاله، صواب ما ذهبتُ إليه بنعت تصريحاته بأنها جالِبة "للكسوف والاستياء".. إذ أكدّ برده البشع صحة ذلك الادعاء، بل وزاد من غيرتنا وحدبنا على مؤسساتنا التعليمية الصاعدة، ومن يتصدى لمهام تربية النشء فيها، أن يكونوا في مثل هذا الاستعداد المُضطرب.
من المؤسف أن تكون لغة خطاب رئيس قسم جامعي، بهذا التردي والوَهن، وأن تجافي مفرداته، وهو رئيس قسم إسلامي، هدي أي خُلقٍ إسلامي قويم.
أمثال صاحبنا الدكتور الجامعي المرموق يتناهى إلى أفهامهم وَهَماً أنهم يحظون بحصانة تقيهم من طائلة النقد والمُساءلة. لعل هذا مردّه إلى المناخات الأكاديمية المتعالية، الخالية من أي حمولة نقدية ومظاهر اختلاف، التي درجوا على الدرس والتدريس فيها – والتي هي عين ومَدَار نقدنا. إن من يصدر عن بيئة أبوية/تراتبيّة صارمة، تلفها قيم التسلط المُطلق، والأحادية الفكرية، والتعسف المنهجي، لا يُعتد به سوى في تخريج مُخرجات متواكلة، أقربُ إلى النُسخِ المتشابهة، لا غرابة في أن ينحو خطابها منحى الارتباك إزاء أي موقفٍ نقدي، بل والانفعال معه بإسفاف!
ثمة حرصٌ غير مفهوم نحو "الشخصنة" والمماحكة، والتملصُ من "النديّة" والمصاولة، تحمل أمارات استيهام رغبوي ودلالات عجزٍ وتهرب وطيدة.
ويعايرني الدكتور السعيدي بصِغر سني، وليته يعلم أن هذا مما يُضافُ لرصيدي، وهي مؤاخذة على أي حال، أكثر وجاهة من صِغر المكانة، أو صغر المحصلة الذهنية.. لست أتطاول على الرجل، معاذ الله، ولكن رئيس قسم جامعي يستعيرُ ألفاظاً بذيئة من جنس "يا شاطر" و"يا بابا"، ويوغل رده في التعالي والكبر، هو من تتصاغر إليه نفسه.
وماهي التصريحات التي أطلقها دكتورنا الكريم، وتجلبُ الكسوف والاستياء؟.. نحن نقول أية "دراسات إسلامية" تلك التي يُشنعُ رئيس قسمها بالعقل والفلسفة الأرسطيّة، وينطلق من إلمام ميثولوجي، يدّعي معه، بكل استسهال معرفي، أن انشغال فلاسفة الإسلام بمقولاتها قد كبَحَ حركة الإبداع في الدوائر الحضارية الإسلامية؟! وأي وجاهة معرفية في ترويج مُضغات عقائدية قروسطيّة فاسدة في مفهوم الحرية والاختيار؟! بل أية "دراسات إسلامية" تلك التي يُصرّ رئيس قسمها على تغليب روحية الكراهية وتوسيع هوّة الانقسام بين فِرقها الإسلامية في مداخلاته الفضائية المُتعاقبة وآخرها مع الشيخ الصفار؟!
إن مما يجلب الكسوف، أن يتصدر الخطاب المُستند على التراث الافتراضي والفكر الميثولوجي واجهة مؤسساتنا التعليمية، ومما يجلب الاستياء، هو ما يجري خلاله من مُمارسات استلاب لتواريخ العقل في الحضارة الإسلامية. إن هذا النكوص المعرفي يتماهى –دون أدرية- مع الخطاب الاستشراقي الكلاسيكي ذي النزعة المركزية الأوروبية الاثنيّة العنصرية، التي أرادت ومنذ القرن التاسع عشر الميلادي احتكار أوروبا لتاريخ العقل وتفرد السلطة المرجعية الدينية المسيحية بالمنظومة الأرسطية، حين أشاعت -في المقابل- أن الشرق والعقل السامي (وبالتالي الإسلامي) غير علمي ولا عقلاني، وذو عقلية خرافية. في حين أن السلطة المرجعية الدينية في الإسلام كانت قد احتوت على فُقهاء لم يقاطع كلهم المعقول العقلي اليوناني. فالإمام الغزالي في المشرق، والفقيه ابن حزم في المغرب تزعما مشروعا مرموقا متزامنا لتبيئة المنطق الأرسطي في الوعي الإسلامي، كما هو معروف.
إن من المُفارقة اللاذعة، أن من يدعي إعطاء "درس خصوصي" في المنهج، إنما يطال مناهج عمله، التعسف المفهومي، والنقل غير المنضبط وجزئية الاطلاع والثقافة العامة، والاعتماد على المُختصرات المدرسية المُتقادمة، والقبول بما كان متداولاً، فضلاً عن مفهوم العقل على صورة ما قبل نقدية وبالغة القصور.
إن قيمة "الأصلانية" وسلامة "المنهج" التي يُعلن الدكتور السعيدي حدبه عليها، إنما يجري انتهاكها واقعاً في ممارساته الشخصية في الاستعراض الأيديولوجي والاستسهال المعرفي. لقد آثر، في افتتاحية رده وبصورة مطوّلة، الترويج لبطولته و"براءته" من مطالعة "صحيفة الوطن"، والتأكيد على أن المقال الذي يجري نقده – أو التعريض بشخص كاتبه بالأصح - إنما مُرِّر إليه من إحدى المجموعات البريدية. وناهيك عن الخلل المنهجي – والذوقي - فيمن يترك صحيفة يومية رصينة، كمصدر أصيل، ويُعلي مقابلها من شأن مجموعة بريدية صفراء. فإن "دراما" البراءة من المصادر المُختلف معها، والتشدد في حظر اقتنائها ومطالعتها، ليست ذات سند علمي، بل إنها عكس ذلك، تُجافي أصلانية المنهج التراثي، حيث يجري التعرف من المدونات التراثية على أفكار الفِرق "المُختلف" عليها حد التناهي، منقولة من مصادرها الأصيلة المباشرة. إننا ومن المدونات التراثية تعرفنا على منطق ابن الراوندي، وعلى نصوص فرق الخوارج، وعلى فكر المعتزلة، وعلى كل حجج الفلاسفة من "دهريين" و"طبعيين" و"إلهيين" في دحض الوجود الإلهي والبَعث والنشور كما أوردها الإمام الغزالي في (تهافت الفلاسفة) بنصوصها الكاملة من مصادرها.. لعله من الأدعى على مولانا السعيدي أن يوفر "دروسه الخصوصية" لنفسه في المرات القادمة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.