مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفية لا وهابية

اختلف العاملون في الحقل الدعوي حول مشروعية بعض الوسائل السياسية المستخدمة في الدعوة إلى الله، وبالتالي مدى مشروعية الدخول في المعترك السياسي، فبينما رأى البعض وجوب حصر الدعوة في طرق انتشارها التقليدية كالخطب والدروس والمحاضرات والمدارس والجامعات والتأليف والاتصال الفردي ونحوه، أكد البعض الآخر على وجوب استخدام كل وسيلة مشروعة ما دام لم يأتِ نص بتحريمها، فقام علماء الدعوة السلفية من أمثال الشيخين عبدالعزيز بن باز ومحمد بن صالح بن عثيمين بحسم الخلاف بإفتائهما بجواز الدخول في العمل السياسي، وهو المفهوم نفسه الذي قام بتأصيله الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق في كتابه «المسلمون والعمل السياسي»، حين ساق أدلة مشروعية دخول الإسلاميين المعترك السياسي وفقاً للضوابط الشرعية، مفنداً «شبه» القائلين بضرورة ترك السياسة بحجة أن الداخل فيها لا يسلم من بعض المخالفات الشرعية، كالانشغال عن الدعوة، وإن كنت أتفق مع الرأي القائل بأن من يرغب في العمل السياسي فعليه أن ينزل من على المنبر الديني الدعوي ثم يرتدي العباءة التي يجد نفسه فيها، فلا يزايد دينياً لخدمة أغراضه الدنيوية، سياسية كانت أم غير سياسية، حتى لا نقع في مناورات انفعالية تمنع من إقامة نظريات منهجية للمواضيع المستجدة المتسارعة، تحول دون التوازن المفروض ما بين الإسلام والفكر المعاصر. وبالحديث عن نشأة ما عُرف بالحركات الدينية الإصلاحية المعاصرة فقد كان ظهورها في أواخر عقد عشرينات القرن الماضي كما أسلفنا ذكره في مقال سابق، حين بدأ التيار الأول منها بحركة الإمام محمد بن عبدالوهاب، واستمر مع السنوسية والحركات الإصلاحية الأخرى عربياً وإسلامياً، إلى أن حطّ جمال الدين الأفغاني رحاله في مصر فاستقطب شباباً بثهم من أفكاره الجريئة ما فجّر فيهم ينبوع الإصلاح، وكان على رأسهم الشيخان: محمد عبده وعبدالله النديم.
وصفوة القول، ان الإصلاح الديني قد بدأ بحركة الشيخ ابن عبدالوهاب، ولكنه انتهى إلى دعوات إصلاحية تختلف كثيراً عمّا رمت إليه دعوته التي تكونت نتيجة رد فعل تجاه الأزمة الروحية التي كان يعيشها مجتمع الجزيرة العربية آنذاك، وكانت بعيدة في طابعها الديني الإصلاحي عن أطماع اللعبة السياسية المعروفة حتى مع تحالفها مع الإمام محمد بن سعود أمير السياسية، لدرجة أن تسمية «الوهابية» التي تعودنا على ترديدها قد اعتبرت من قبل البعض من ضمن التسميات المسيّسة المُغرضِة، فكان أن عارضها أحدهم وبشدة، كما تجلى واضحاً في كتاب «الموحدون الجُدد» بعلة أنها تسمية أطلقها خصوم الحركة على دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب من غير أبناء المنطقة، فترسّخت في كتابات المستشرقين، مع أن أتباع الشيخ أنفسهم كانوا يسمون ب«الموحدين» أو التوحيديين، أو المسلمين فقط، ولم يسموا باسم الوهابيين إطلاقاً.
كلمة أخيرة: مسألة إحياء التراث الديني ليست بمستجدة على تاريخنا الحديث، فقد وجدت منذ أيام الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ما جدّ في موضوعها هو انتهاج العنف الدموي المادي أسلوباً لتحقيق الأغراض بشكل لم يعبأ بانتهاك حرمات الله، هذا إذا افترضنا سلفاً أن الحكاية هي غلو متطرّف أدى إلى انحراف في التطبيق، أمّا إن كان الأمر يتعلق بالتسييس الديني فنحن عندئذ أمام ظاهرة لجوء تنظيمات متطرفة إلى استخدام الإرهاب «فكري وعملي» كوسيلة للوصول إلى أهدافها المغلّفة بالدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.