أدى علي بن أبي طالب الصلاة خلف أبي بكر عليهما السلام طوال فترة مرض النبي صلى الله عليه وسلم وبعد رحيله، وذات يوم خرج هذان الحبيبان من المسجد معا يتمشيان بعد صلاة العصر، فمرا بأطفال يلعبون في الطريق، وكان بينهم ذلك الطفل العذب (الحسن بن علي) رضي الله عنه.. رأى أبو بكر طيف الحسن فصدعت قلبه الذكريات والأشواق لنبيه، فتهادى نحوه وقبله واحتضنه، وكأنه يشم عبير محمد في طرقات مكة وغربة الغار ودروب السواحل وثنيات الوداع.. لم يكتف أبو بكر بتقبيل الطفل وعناقه، بل رفعه على رقبته ودلى قدميه الصغيرتين على كتفيه كشلالين من المشاعر.. يتوشح بهما حباً لنبيه وحباً لآل بيته.. حبا خالجه حتى فدى الحسن بأبيه وتغنى به وقال: (بأبي شبيه بالنبي ... لا شبيه بعلي) أما علي، فكان (علي يضحك - البخاري).. كان الصديق مأخوذاً بحب آل بيت النبي عليهم السلام حتى أقسم يوما فقال: (والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي - البخاري) وورثت تلميذة النبي وحبيبته عائشة عليها السلام عن أبيها تلك المشاعر، فكانت أوفى الناس لخديجة ولفاطمة عليهما السلام.. حفظت لنا أجمل أخبار خديجة وصفاتها، ولولاها بعد الله لضاعت تلك الأخبار، فعائشة هي من أخبرنا أن خديجة أحب زوجات النبي إلى نفسه، وأنها أول من أسلم، وهي من أخبرنا ببشارة جبريل لها بالجنة، ولهفة النبي على ذكراها، وهداياه لصديقاتها، وارتياعه عند سماعه صوت (هالة) التي تذكره بها. أجل كانت عائشة تغار من خديجة، ومن حقها أن تغار، وكيف لا تفعل وهي فتاة.. فتاة تشعر بطيف خديجة الحبيب يتهادى بين حنايا حبيبها، لكن غيرتها ذبلت بعد موته عليه السلام، فصارت تجعل حب خديجة وأخبار خديجة دروسا لتلميذاتها وتلاميذها، أما إعجابها ووفاؤها لفاطمة، فلم تحمل أنثى وفاء وإعجابا كما حملته ابنة الصديق للزهراء.. إنها تقول:(ما رأيت أحدا كان أشبه سمتا وهديا ودلا برسول الله من فاطمة كرم الله وجهها - صحيح أبي داود للألباني) كانت تجلها وتراها أسمى من كل النساء، بل تخيلت أنها ليست كالنساء، حتى رأت دموع الزهراء تسيل على فراق أبيها. تقول عائشة: (لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم دخلت فاطمة فأكبت عليه فقبلته ثم رفعت رأسها فبكت، ثم أكبت عليه ثم رفعت رأسها فضحكت. فقلت: إن كنت لأظن أن هذه من أعقل نسائنا، فإذا هي من النساء!) لم تصبر عائشة.. سألت الزهراء عن سر ذلك الضحك المنقوع بالدموع؟ فباحت فاطمة بسر دموعها بعد موت والدها قائلة:(أخبرني عليه السلام أنه ميت من وجعه هذا فبكيت، ثم أخبرني أني أسرع أهله لحوقا به، فذاك حين ضحكت - صحيح الترمذي للألباني) كان آل النبي أقرب الناس إلى قلب الصديق، وكان الصحابة وآل البيت بشرا يخطئون ويصيبون، بل كانوا قبل ذلك في جاهلية، وإلا لما بعث الله محمداً وأنزل القرآن.. كانوا بشرا يذنبون ويتوبون، ولذا خاطب عليه السلام بشريتهم فقال: (والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم - مسلم) وليست مهمتنا أن ننقب في ذنوبهم، ولا فيما شجر بينهم، فيا لتعاستنا إن ارتكسنا بين هفواتهم.. عندها سننسى أن رسالتنا هي أن نحمل تلك الشعلة التي حملوها وأضاءت لهم دروبهم، لا أن نطفئها. لقد سافر أولئك العظماء بعد أن أدوا رسالتهم وأناروا الدنيا بها، وأنزل علينا ربنا كلمات تنقي أنفسنا وتنأى بها عن هفوات أحبابنا وأساتذتنا فقال:(والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم) فما أجمل أن تتسع قلوبنا لهم وتحتفي بأجمل أشيائهم.. ربنا اغفر لنا ولإخواننا الأحياء والأموات ولا تجعل في قلوبنا غلا لهم.