جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العلاقات العاطفية
نشر في أنباؤكم يوم 04 - 02 - 2010


عادل بن سعد الخوفي - نقلا عن الاسلام اليوم
أمسى العالم قرية صغيرة امتلأ فضاؤها باتصالات "الإنترنت" و "الهاتف" فَفَتَحت الحدود وكسرت القيود، وأفرزت علاقات عاطفية بين الذكور والإناث، يلتقيان من خلال اتصال عابر أو منتدى مختلط، تُسَيِّرهم عاطفة جَيَّاشة مستعرة، يتوارى أمامها سُلطان العقل والإيمان إلاّ عند من رَحِم الله. يدفعهم إلى ذلك: الفراغ الوقتي، أو الفراغ العاطفي، أو الفراغ الإيماني، أو الرغبة في الزواج، أو الشهوة المُتَأجِّجة، أو ضعف العلاقات الأسرية، أو رفقة السوء.
تبدأ هذه العلاقة تحت ستار التعاون على الخير، أو إنجاز مهمة مشتركة، أو التعارف والتسلية، ثم تهوي بها شلالات العاطفة الدفَّاقة التي يبديها أحدهما للآخر، مع تطعيمها بشيء من التواصي على الخير، والأخوة في الله، ومجموعة أخرى من الحِيَل النفسية والمكائد الشيطانية، لتنتهي إلى خطوات يستدعي أولاها أخراها: مكالمات محرمة، وتبادل لصور محرمة، ولمسة محرمة، وخلوة محرمة، وعلاقة محرمة، تحت سمع الشيطان وبَصَره.
ولأن العاطفة ليست القَيِّم الثِّقة على هذه العلاقة، فقد وَجَّهت شريعتنا المباركة لضوابط تحكم هذه العلاقة وتُوجِّهها الوجهة السليمة، وإنَّ من أعظم صمامات الأمان التي تحفظ المسلم عن هذا المنزلق الخطير هو عبادتي الخوف والحياء؛ إذ إن الأول يبني فيه الرقابة الذاتية، والثاني يمنعه عمَّا يشين.
مَنْ خافَ مولاه اتقى عقابَه بتركِ معاصِيه، في رقابةٍ ذاتِيَّة تكون أساس تصرفاته وجوهر تحركاته، قال عنها أحد السلف: "إذا أراد الله بعبد خيراً صيّر له واعظاً من نفسه يأمره وينهاه"، ذاك أن العبد هنا يضع نصب عينيه قول الله عز وجل: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ). [الأنبياء:47].
ثم إن "الحياء لا يأتي إلاّ بخيرٍ". [متفق عليه]، والحياء يمنع المسلم أن يتبادل كلمات الحب والغرام مع من لا يحل له؟! ويمنع المرأة الشريفة أن تهاتف رجلاً غريباً عنها؟! ويمنعها أن تخرج مع شيطان أغواها بمعسول الكلام؟! قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: سَمِعْت أَعْرَابِيًّا يَقُولُ: مَنْ كَسَا الْحَيَاءُ ثَوْبَهُ لَمْ يَرَ النَّاسُ عَيْبَهُ". [الآداب الشرعية: 2/328].
وبيوتاتنا هي المعين الذي لا ينضب لاحتواء عاطفة أولادنا ذكوراً وإناثاً، وهي أرحب صدراً لهم من خارجها، يحتاجون فيها إلى ما يُشعرهم بأدوارهم ومكانتهم، أن يعيشوا الحب والمُلاطفة والألفة بين أركانه، أن يُعبِّروا عن مشاعرهم، ويرسموا مسيرتهم، ويستقلوا بشخصياتهم، أن نحتويهم بهمساتِنا، ونظراتِنا، ولمساتِنا، وكلماتِنا، وقُبلاتِنا، وابتساماتِنا، فيكون البيت بيئة "جاذبة" لا "طاردة"، محضناً يؤكد فيهم عمل الصالحات، ومراقبة الله، والاعتزاز بدينهم القويم.
إن أفراد الأسرة المشبعة عاطفياً أكثر أماناً وبعداً عن الانحراف الأخلاقي، ممن حُرِموا الحب، واستباحهم الفراغ العاطفي، فكانت التفاتتهم للبحث عمَّا يروي عطشهم خارج الأسرة، في مهلَكات عاطفية.. فديننا لا يتصادم مع المشاعر الصادقة، ولا يجفف منابع الود والاشتياق، لكنه يُرشِّدها ويُهذِّبها حتى لا تورد صاحبها المهالك، فإنه كما قيل: "إذا كثر الإمساس قلَّ الإحساس"، وكثرة اختلاط الرجل للمرأة الأجنبية عنه، وقرب أحدهما للآخر جسدياً أو مكانياً أو ذهنياً، مع الخلوة أحياناً؛ سبب رئيس لتهييج الشهوة، ونزع الحياء، والاستهانة بالمعصية، يقول الحكيم الخبير: (فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا). [الأحزاب:32]، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلونّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإن ثالثهما الشيطان". [أخرجه أحمد وصححه الحكم ووافقه الذهبي].


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.