يتذرع بعض الشباب الذين تحركهم شهوتهم وتسيطر عليهم غريزتهم الجنسية حين يتحرشون بفتاة أو امرأة أنها هي السبب وأنها هي التي دفعتهم لذلك حين خرجت من بيتها متبرجة كما يرددون دائماً العبارات التي يحفظونها عن ظهر قلب دون أن يعوا حتى معناها أو مدلولاتها، إلى آخر ذلك من المعاذير والحجج الواهية التي يعلق عليها هؤلاء الشباب سلوكياتهم المنحرفة والتي للأسف يعززها نظرتهم للمرأة على أنها المصدر الأول والأوحد والرئيس والأساسي للغواية على الأرض!! فهي من وجهة نظر هؤلاء سبب انحراف الشباب وهي سبب فساد الأخلاق وهي.. وهي.. ولا يحفظ هؤلاء الشباب من آيات الله إلا ما يتعلق بالمرأة فقط وحجاب المرأة - والذي لا ينكر مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أنه فريضة شرعية يجب على كل امرأة مسلمة الالتزام به طاعة لله - في حين أن هؤلاء الشباب الذين يبيحون لأنفسهم التحرش بالفتيات ويتعللون بأنهن متبرجات هم أنفسهم لا يطبقون أي من آيات غض البصر التي أمرهم الله بها حتى يعصموا أنفسهم من الوقوع في المعاصي التي يزعمون أن الفتاة وحدها هي التي تدفعهم إليها دفعاً!! فأين هم من قصة سيدنا يوسف عليه السلام الذي حاولت امرأة العزيز التي غلقت الأبواب و حاولت إغواءه بشتى الطرق وأبى هو عليه السلام الإذعان لها أو الاستسلام لإغوائها تعظيماً لحرمات الله وخشية منه ولم يتعلل بأنها تهيأت له أو أنها أغوته ودفعته إلى المعصية دفعاً كهؤلاء الشباب في عصرنا الحالي. وحين ذكر الله لنا قصة سيدنا يوسف في القرآن لم يكن إلا لكي تكون عبرة للشباب الذين يتعرضون للإغراء والإغواء حتى يعتصموا بالله ويجاهدوا أنفسهم للنأي عن الوقوع في المعاصي. لذا فتبرج المرأة الذي هو خطأ في أصله لم يعده الشرع مسوغاً للتحرش بها كما يزعم البعض الآن حين يحاولون تبرير سلوكياتهم هم الخاطئة. إن الشباب الذين يتحرشون بالفتيات ويتذرعون بأعذار واهية بأن الفتاة هي التي أغرتهم على القيام بهذا السلوك المنحرف - إن صح ذلك فرضاً - ويلصقون بالفتاة تهم عديدة للتنصل من مسؤوليتهم عن سوء أخلاقهم، لهم بذلك أيضاً يعترفون اعترافاً ضمنياً بأنهم ضعاف النفوس ويقرون على أنفسهم بأنهم ليسوا إلا عبيداً لشهواتهم وغرائزهم!! فأولى بهم في هذه الحالة أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن يحاسبوا الفتاة وحدها. أما الشاب الذي يفعل المستحيل كي يوقع أنثى في حبائله بكلامه المعسول عن الحب الكاذب ويغرر بها من أجل إشباع رغباته الجنسية مستغلاً غلبة العاطفة عليها، فدائماً ما يصف الفتاة التي استسلمت له والتي صدقته في لحظة غباء منها وقلة عقل وضعف إيمان، بأنها فتاة منحلة عديمة الأخلاق وكأنه هو بخداعه لها وتغريره بها واحتياله على مشاعرها لم يكن كذلك بل أضل سبيلا، وكأنه لم يكن شريكها في المعصية ولم يكن هو الطرف الآخر في تلك العلاقة التي ينكرها عليها وينعتها بسببها بأبشع الصفات الأخلاقية، ولا أحد ينكر أن مثل تلك العلاقات ذنب كبير حرمه الله - ولكن ما يجب إنكاره وتصحيحه من مفاهيم مغلوطة سائدة - هو أن الله لم يحرمها على الأنثى فقط إنما حرمها على الذكر والأنثى على حد سواء، وليس كما يظن البعض ممن يقيمون علاقات محرمة مع فتيات أن الوزر يقع على الفتاة وحدها، ومن ثم تصبح الفتاة وحدها هي المنحرفة أخلاقياً أما هو (الشاب) فلا غبار عليه!! حتى حين تعود الفتاة إلى رشدها وتندم على خطئها وتريد العودة إلى الله يبدأ هو في ابتزازها وتهديدها بالفضيحة والتشهير بسمعتها، وينسى أنه بذلك مجاهر بمعصيته يفضح نفسه أيضاً ولا يفضحها وحدها كما يعتقد!! ولكن في ظل بعض المجتمعات الذكورية التي تبيح للذكر ما حرمه الله عليه وتعفيه من أي مسؤولية أخلاقية لا عجب أن يكون هذا ديدن بعض الشباب من أصحاب النفوس المريضة والعقول المتشبعة بالتفكير الشهواني التي لا ترى في المرأة إلا جسداً لإشباع الغريزة الجنسية فقط، فدائماً ما يتم إلقاء تبعات الخطأ في هكذا حالات على المرأة والمرأة وحدها دون الرجل الذي لا يتورع عن ارتكاب كل ما حرم الله بزعم أنه لا شيء يعيبه فقط لأنه ذكر! فالمرأة التي تريد أن تتوب تبقى هي المتهمة والمذنبة الوحيدة، والشاب الذي يغرر بها ثم يحيل حياتها إلى كابوس مزعج لا ينتهي بسبب تهديداته المستمرة لها بالفضيحة لا يرى فيما يفعله أي عيب أو انحلال أخلاقي اشد وأكبر مما يتهمها به بكل صفاقة وبجاحة أمام كل من يلوك سيرتها معهم!! بل الأدهى والأمر أن بعض الأصوات تعلو لتدعي أن الفتاة تستحق ما يحدث لها من تشهير بسمعتها وخوض في عرضها طالما أنها أخطأت من البداية ولا يلتفت أي منهم أنها تابت عن الذنب والتائب عن الذنب كمن لا ذنب له، ولا أحد من هؤلاء يستنكر على الشاب الذي يهددها ويفضحها كذلك ارتكابه لما حرم الله ولا ينكر عليه خلقه الدنيء الذي يسد به على الفتاة الاستمرار في طريق التوبة الذي تحاول هي أن تسلكه بعد ندمها على ما بدر منها من معصية!! ألهذا الحد اختلت الموازيين في عصرنا الحالي حتى أننا أصبحنا ننتقي من أحكام الله ما نظلم به الضعيف وندعم به موقف الظالم حتى يستمر في ظلمه. ليت هؤلاء الذين يصبون جام لعناتهم على الفتاة التي أخطأت وتريد التوبة إلى الله يحاسبون أنفسهم قبل أن ينصب كل منهم نفسه جلاداً عليها ليحاسبها على ذنب قد تابت منه ويغفل عن الشاب الذي يصر على ذنبه. العجيب في الأمر أنه في الحالتين تصبح الفتاة فقط في نظر البعض هي المذنبة الوحيدة والشاب بريء من الذنب براءة الذئب من دم ابن يعقوب. ففي حين يعفي الشاب نفسه من مسؤولية التحرش بالفتاة في الحالة الأولى متعللاً بأنها هي التي أغرته بتبرجها ويمنح نفسه الحق في الوقوع في المعصية بسبب ضعفه البشري، ينكر عليها في الحالة الثانية استسلامها له كبشر أيضاً حين خدعها بمشاعر مزيفة وصدقته بنفس منطق الضعف البشري الذي يبيحه هو لنفسه فقط دونها، ويدعمه في هذا الفكر الجاهلي الذي يستمد أحكامه في التمييز بين الرجل والمرأة من الموروثات الاجتماعية وليس من شرع الله الذي لم يفرق بين ذكر وأنثى في الحلال والحرام. وإلى الفتيات أقول: "الوقاية خير من العلاج"، فلا تلقِ بنفسك إلى تهلكة هذه العلاقات المحرمة ولا تنخدعي بمعسول الكلام عن الحب الذي يؤدي إلى معصية الله عز وجل واعلمي يقيناً أن الله لن يبارك أية علاقة قائمة على أساس معصيته. واعتبري من العواقب الوخيمة التي حلت بغيرك من الفتيات والنساء اللاتي وقعن في براثن هذه العلاقات ولم يجنين إلا الندم. وإلى الشاب أقول: "اتق الله في نفسك وفي دينك وفي عرضك فمن تستبيح لنفسك التحرش بها أو من تعمد إلى التشهير بها أو فضيحتها قد تكون أمك أو أختك أو زوجتك أو ابنتك واسأل نفسك ذات السؤال الذي سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم للشاب الذي ذهب إليه يطلب منه أن يئذن له بالزنى: (أترضاه لأمك؟)، وإجابتك حتماً ستكون هي دليلك إلى الطريق القويم". وإن شاهدت فتاة متبرجة في طريقك فإما أن تنصحها باللين والحسنى وإما أن تدعو لها بالهداية فهذا ما أمرك به الشرع وهذا هو واجبك كمسلم نحوها، أما أن تتحرش بها وتجعل للشيطان عليك وعليها سبيلا فهذا ما لا يقره الشرع ولتتذكر قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه." فعرض المسلمة يا أخي المسلم حرام عليك بأي حال من الأحوال.