إذا كان ليس على الإنسان تفسير العالم بل تغييره , فإن الفلسفة والفكر هما وسيلة ذلك , النادي الادبي بالقصيم تمرد على النمطية في مناهج انشطته , فبعد أن كان الادب بكل فنونه من قصة وشعر وسرد ورواية , هي زاد مواسمه وانشطته , واكب هذا النادي تطلعات هذا الوطن الجميل الذي يسعى نحو تنمية العقول والاصلاح في كل مناحي الحياة , عزوف الناس وخاصة الشباب عن ارتياد الاندية الادبية , يأتي من غياب الاهتمام بالعقل والفكر وحضور وتضخم مايشبع العاطفة الجياشة , والإنسان إنما يتغير بعقله وفكره قبل عاطفته ووجدانه , مخمليات الادب ورومانسيات الخيال في القصة والشعر تسمو بالذائقة الجمالية لكنها لاتغير من واقع الإنسان شيئاً , تحلّق به في فضاءات الرؤى الابداعية في فنون الكلمة والخيال , لكنها لاتصنع له العقل النقدي الاجتماعي وهو الرافد الاوحد في استقلال الشخصية وتفرد التفكير المجرد من المسبقات الإبائية . كانت الاندية الادبية التي يجب تغيير مسماها إلى الاندية الثقافية , خاصة بعد انتقال مسؤولية رعايتها والاشراف عليها وتنظيمها إلى وزارة الثقافة والإعلام , إذ مدلول الثقافة اعم واشمل , فالثقافة منها العلم والادب والفكر والفلسفة والدين والعادات والتقاليد والاقتصاد والروح الوطنية , وكل منجزات الشعوب , وكل اهتمامات الإنسان , لهذا فتسمية الجزء ( ادب ) ليمثل الثقافة والفكر وكل منتجات العقل البشري , فيه بخس للكل والعام لحساب الخاص والفرعي , فالاندية الادبية بعد إن وجدت السر في تضاؤل الحضور والارتياد خاصة من قبل الشباب والجيل الصاعد الواعد وهو عدم تلبية الاحتياجات العقلية الصرفه , وغياب النقد الفكري , قررت تشجيع ودعم ومساندة التحول العام المعرفي لأهتمامات الجمهور الثقافي . فكانت حلقة الفلسفة في نادي الرياض الادبي وجماعة حوار في نادي جدة الادبي وتركيز الاهتمام الفلسفي والفكري في نشاط نادي حائل الادبي في الوقت الحاضر, والصالون الفلسفي وجماعة فكر في نادي القصيم الادبي , كما أن جامعة القصيم بدأت تدريس الفلسفة كمادة مستقله , كل هذا التحول للافضل ينسجم مع السياسة الاصلاحية التي يقودها ملك الاصلاح خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله , في رسم خارطة الفكر والعقل في الفضاء السعودي نحو مصاف الدول المتقدمة علمياً وتقنياً وثقافياً , فقد تشبع المجتمع السعودي من الايدلوجيات والاصوليات التي تعبث بفطرة الإنسان السوي وتجعله مأسوراً للاحادية والاقصائية , حتى رأينا الاحتراب اللفظي بين المختلفين . إن الفلسفة هي مدخل الإيمان اليقيني , حيث بداية السؤال , وليس التسليم المسبق للتوارث النمطي في فهم الحياة والدين , فالفلسفة والفكرالمجرد منصات تتويج العقل إماماً لأحدوثات المستجدات التي يمور بها الكائن الاجتماعي , العقل الفلسفي محضن شرعي لتنمية روح التدين الصادق والبعد عن نزق الايدلوجيا والنظرة الضيقة في التماس مع المغايرين في مسارب التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب والدول والاديان , ارتهان الإنسان لأجوبة لم يختبرها ولم يقتنع بها مضيعة للعمر وشتات للعقل ومورد للحيرة والانحراف الفكري , لن يتخطى العقل الإنسان اليومي مشكلاته مالم تتغير برمجته أو ينفك عن كل برمجة سابقه , ليطور ادوات العقل والتفكير وآليات قراءة وفهم الحياة والدين , هذا الاقلاع الحضاري في تدشين روح الفلسفة في معية انشطة الاندية الادبية , إغناء للمشهد الثقافي وتنمية لأطوار التفكير , للخروج بالعقل من براثن التسليم السكوني إلى محفزات الابداع و رفع قيم الحوار والتواصل الخلاق السلمي في الحراك الثقافي السعودي .