إذا جاء رمضان أفكر بأن أكتب مذكراتي عن رمضان ، وإذا جاء العيد أفكر بأن أكتب مذكراتي عن العيد ، وإذا جاءت الصيفية أفكر بأن أكتب مذكراتي عن الطائف. ولو نفذتُ وعودي ستضطر مكتبة الكونغرس أن تخصص جدارا كاملا لرص مؤلفاتي. كل إنسان يظن أن لديه شيئاً يقوله لكن الوقت لا يسعفه والظروف لا تسمح وإذا كتب فلن يكتب كل شيء إلى آخر الأعذار. من أنت حتى تكتب مذكراتك؟ تصور أن كل إنسان كتب مذكراته؟ ستمتلئ المكتبات بجبال من السخف. من الصعب على الإنسان أن يكتب شيئا غير بطولاته وإنجازاته. في ظني كتابة المذكرات هي أقرب إلى الشهادة. أن يكون الكاتب جزءا من النص الذي يكتبه. مثلا ما الذي حدث في السبعينيات أو الثمانينيات أو التسعينيات من القرن الماضي وكيف جرت الأمور. اقتحام الحرم المكي الشريف عام ثمانين ميلادية كان فارقا أساسيا في السياق الثقافي في المملكة. هناك تفاصيل ربما تدعم هذه المقولة أو تنفيها. قد لا يكون تأثير جهيمان بالصورة السائدة ربما يكون أقل بكثير. أفضل مكان للبحث في هذه الحقيقة هو التلفزيون. هل كان التغير الذي أصاب التلفزيون وبرامجه جاء مباشرة بعد الاقتحام أم أن التغير كان يحدث ولكن الناس أعطت حادثة الحرم نقطة تاريخية يبدأون منها تأريخ التغير. لم يسع أحد لدراسة هذه النقطة.أصبحت المسألة مسلّمة. عندما يكتب مدير التلفزيون في تلك الفترة أو وزير الإعلام في تلك الفترة مذكراته سنتقصى هذه الحقيقة. المذكرات هي دور الشخص في الأحداث كشاهد أو كمؤثر أو كليهما. مذكرات الشخص جزء من تاريخي كقارئ. هي سياق تاريخي واجتماعي من وجهة نظر شخصية. هناك مذكرات حياة كمذكرات مونور الروائي الفرنسي وهناك مذكرات محددة بتجربة كتجربة القصيبي مع الوظيفة. هذا لا يعني أن الإنسان الغفل أو النكرة لا يحق له كتابة تاريخ حياته. كل إنسان لديه شيء يقوله لأن كل إنسان هو شاهد على عصره. لو رجعت بتاريخي الشخصي عبر سنين عمري المنصرمة سأجد أني عايشت عددا كبيرا من الأحداث الصغيرة والكبيرة. أمتلك رؤية خاصة تجاه بعضها ولدي حقائق ( قد تكون أوهاما) لم يسجلها التاريخ. مذكراتي هي هذه الأحداث ورؤيتي لها وموقفي تجاهها. حتى الأحداث الشخصية يمكن أن تأخذ طريقها إلى المذكرات إذا اتسمت بالتفرد. الحدث المتفرد يقلق السائد. عندما أشير في مذكراتي أني تزوجت عام 1990 لا أضيف شيئا للقارئ. هناك ملايين من البشر تزوجوا في ذلك العام لكن عندما أقول كان عمري ثلاثين أو أربعين سنة وكان عمر خطيبتي ثمانين سنة يتغير الأمر. يصبح مثيرا للاهتمام. هذه الإشارة أقلقت الحدث العادي وأفرغته من عاديته. هذا الشذوذ في الحدث يُدخل البعد الاجتماعي المشترك في الحدث. الشيء الذي يفصل المذكرات عن التاريخ هو البعد الشخصي وضيق المسار الذي تتحرك فيه الأحداث واقتصارها على أحداث فرد. المذكرات باختصار ليست مجرد حنينك للماضي ( يوم كنا صغارا كنا نأكل لقيمات في المسجد)