ياسر العمرو - عكاظ إطلاق التسميات يمثل مظهرا من مظاهر السلوك والظرف الاجتماعي الراهن، وليس من غرابة أن نجد أسماء معينة ينشط تداولها في منطقة دون أخرى نتيجة الثقافة المتوارثة والوضع الاجتماعي النشط هناك، وأزيد في ذلك أن أصبحت بعض الأسماء علامة فارقة تميز الانتماء الجغرافي، هذا إن لم تخل أي أسرة من حامل أو حاملة لذلك الاسم الشائع. لسنا بحاجة إلى التفكير طويلا حينما يقال لنا: إن فلانا اسمه مدحت أو صبري أو حسني، فبوصلة العقل ستتجه مباشرة إلى مصر لشيوع تلك الأسماء هناك، وهكذا الحال لدينا في أسماء أخرى مثل عطية وسعيد وغرم الله التي تنشط في إطار جغرافي وقبلي محدد، ومن المستحيل شيوعها في مناطق أخرى تكثر فيها أسماء باقر وكاظم أو محماس ومناحي، في دلالة على أن المدنية رغم اقتحامها تتوقف دائما عند الضبط الاجتماعي المرتبط بالعادات والتقاليد المتوارثة التي تعزز من قيمة الانتماء للأرض والثقافة والقبيلة. الأجيال الجديدة تقف أمام ثقافة الأسماء في موضع شد وجذب، بين زخم الأسماء الجديدة عابرة الفضائيات وبين أصول عرفية متوارثة تنص في غالب الأحيان على تسمية الحفيد على اسم الجد، والمولودة البكر على اسم الجدة كنوع من استمرار الصلة الاجتماعية وتحفيز البر، وإن فلتنا من هذا الإطار فلا يمكن تجاوز الإطار الجغرافي وحدوده الاجتماعية تحت وطأة التفكير: بماذا سأكنى طيلة عمري؟. الظرف الزماني يطل أحيانا كعنصر فاعل في وقع التسميات، ويكسر القيد الاجتماعي نتيجة الاحتفاء بأبطال ذلك الظرف، ولعل آخر الأصداء تحمل إلينا أسماء مهند ونور ولميس، واقتحامها لمؤشر أسماء المواليد تخليدا لذكرى عاطفة اتقدت وعامل الربط فيها «تلفزيون»، الأمر الذي دفع بأحد الأصدقاء إلى إعادة التفكير مليا مع قليل من الندم لتسرعه في تسمية ابنته على اسم والدته، وحجته: اسمها لا يتناسب مع وقع الجيل الجديد ذي الأسماء الموسيقية القصيرة سلسة المخارج، وكل ما يشغل ذهنه: هل سيكون اسمها مستقبلا معكرا لتناغمها مع أقرانها، حينما تسأل: وش اسمك ياشاطرة؟. على أي حال.. المسألة لا تحصر في أسماء الأفراد، بل حتى على مستوى أسماء الأماكن والشوارع والمحال وآلية اختيارها وإطلاقها؛ تصيبنا أحيانا بصدمة «فكر» كما صدمت وأنا أرقب أعمال الحفر في شارعنا التي طال وقتها، فبحثت عن اسم المقاول المتعهد للاستفسار... لأجده «البلاغة» لأعمال الصرف الصحي!. فقط.. تأملوا قليلا في اللوحات التي تترس شوارعنا لتكتشفوا شيئا من مدلولاتنا الاجتماعية.