لعلها من المرات النادرة أن يتفق أو يتسق فيها رأي السياسي مع الديني حول ظاهرة أمريكية بحتة اسمها أوباما.. والحق أن ظواهر أمريكية سابقة كانت هي العامل الرئيسي في الانقسام الحاد الذي شهدته العلاقة بين الطرفين (السياسي والديني) طوال فترة التسعينات من القرن الماضي وتحديداً منذ الغزو العراقي للكويت وحتى أوائل القرن الحالي وما أعقب أحداث 11 سبتمبر. لقد تربى جيل كامل على هذا الانقسام يضم أولئك الذين نشؤوا على بيانات "العلماء" والبيانات المضادة.. على كتب "العلماء" وأطروحات الساسة، ناهيك عن انتشار مصطلحات "الدولة الكافرة" و"علماء الفتنة" و"علماء السلطة" و"الغلاة الجدد" و"القرني المتطرف" و"القصيبي العلماني" وغيرها من مصطلحات وتسميات كانت أقرب إلى التشنجات منها إلى الوصف الدقيق.. وكان ما كان ووقعت الواقعة أو الظاهرة الكونية العجيبة التي جاءت بباراك حسين أوباما رئيساً لأمريكا دولة "الشر" ومعقل "الشيطان الأكبر" سابقاً. وجاء ربك بأوباما إلى جامعة القاهرة وجامع السلطان حسن ليخاطب الجماعة المسلمة في جميع أنحاء العالم. وفي يوم الجمعة 5 يونيو من عام 2009 استيقظ الناس على لغة مشتركة وأوصاف مشتركة ومصطلحات مشتركة جمعت السياسي بالديني في الموقف من أوباما أمريكا أو من أمريكا أوباما. كدنا لا نفرق بين وصف عمرو موسى ووصف عائض القرني، بين موقف غازي القصيبي وموقف سلمان العودة، بين رأي الإخوان المسلمين ورأي الشيوعيين.. صحيح أن ثمة تباينات واضحة حول قدرة أوباما على ترجمة ما ذكره في جامعة القاهرة من مواقف طيبة لكن الجميع بمن فيهم المنصفون في "حماس" على سبيل المثال يؤكدون سلامة نية الرجل. صحيح أن اقتلاع كراهية أمريكا من نفوس الكثيرين ليس بالأمر السهل، لكن الواضح أن أوباما يستطيع أن يفعل الكثير إذا تركوه يواصل.