أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة حائل يزور مشروع شركة الطخيم للألبان بالخطة    الجبير ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات الثنائية    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    «فيفا».. عروس الجبال والمطلات الساحرة    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    وصية المؤسس لولي عهده    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الليبرالية السعودية تنظيم أم تيار؟
نشر في عناوين يوم 13 - 04 - 2012

بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وبروز مكتسبات التنمية المدنية على السطح ودخول المرأة كعنصر جديد وفاعل في الحراك الاجتماعي، ظهر وبشكل سريع ومفاجئ ما نسميه الآن بالتيار الليبرالي السعودي، وأصبح المنافس القوي للتيار الإسلامي في ساحة الحراك المجتمعي السعودي
دائماً نسمع من يردد بتعجب أو بغضب أحياناً: لماذا لم نشاهد أو نسمع حتى الآن أن ليبراليا أو ليبراليين تم إلقاء القبض عليهم ومحاكمتهم، بتهمة المساس بقيم أو أمن البلد، مثلما هو حاصل مع أفراد وجماعات ينتمون لبعض التنظيمات.. ثم نسمع إجابات ارتجالية مثل أنهم يُداهنون أو أن لهم حماية خارجية؟
والجواب على مثل السؤال الساذج أعلاه، هو أن أي حكومة، لا يمكن أن تنتظر أو تتأخر في إلقاء القبض على من يهدد أمنها، كائنا من كان، متى ما توصلت لأدلة وإثباتات تدينه، فتأخر أي حكومة في إلقاء القبض على من يهدد أمنها وسلامة مجتمعها، يعتبر تفريطا منها، وهذا ما لا تحبذه الحكومات وتتحاشى الوصول إليه. ولإيضاح سذاجة السؤال أعلاه وبدائيته، يجب هنا أولاً التفريق بين التنظيم والتيار داخل أي مجتمع.
التنظيم هو تشكيل حزبي غير معلن، ينظم عمل مجموعة من النشطاء والمتحمسين لإيديولوجية معينة ذات توجه وخط ممنهج واضح، يدار بواسطة هيكلية تنظيمية صارمة التراتبية، محمية بسرية عالية ومدعومة مادياً، بسلسلة من نقاط مشاريع غسيل الأموال. وقد يكون للتنظيم ذراع عسكري، سري للغاية خفي حتى عن الكثيرين من أفراد التنظيم. وغاية مثل هذا التنظيم هي سياسية بحتة.
التيار الاجتماعي هو توجه عام ومعلن، من خلال أفكار ورؤى اجتماعية عامة، تتبناها شريحة عريضة من شرائح المجتمع. لا يمكن أن يكون للتيار تنظيم أو قيادات، تأمر وتنهى، ولكن يكون له رموز، تعبر عن أفكار التيار العامة وتسوغ لها وتدافع عنها. وعادة ما تكون قيادات التيار من الوجوه الاجتماعية والدينية أو الثقافية النشطة والمعروفة في المجتمع، منها من يتقلد مناصب رسمية عليا. ومن الصعب أن يكون للتيار تنظيم، ناهيك عن أن يكون له مصدره المالي الخاص به.
ويوجد داخل كل تيار أطياف من التوجهات، تمثل يمينه ووسطه ويساره ومعتدليه ومتطرفيه. ولا يستبعد أن تحدث صدامات فكرية قاسية داخل التيار الواحد. ولا يوجد لأي تيار أجندات سياسية خاصة، ولكن توجد لديه أجندات عامة، يطالب بتطبيقها وتبنيها. وهذا ما يميز التيار عن التنظيم، ومتى ما بدأ التيار أو طيف منه، بتنظيم نفسه داخل هيكلية تنظيمية محددة وسعى للسرية في تحركاته، عندها يتخلى عن كونه تيارا ويتحول إلى تنظيم.
التيار إذاً هو خط اجتماعي عريض، قد يحتوي داخله على بعض المتناقضات، ولا يمكن أن يحدث هذا داخل التنظيم. قد يكون التنظيم وحيداً، لا يتحرك داخل تيار اجتماعي، وفي الغالب فإن التنظيم، رغم خصوصية توجهاته وأهدافه، إلا أنه يكون تابعا أو محسوبا على تيار اجتماعي عريض. من الطبيعي أن يسبق التيار التنظيم، ولكن من غير الطبيعي أن يسبق التنظيم التيار في المجتمع. إذاً كيف تتم حركة التشكل التياري والتنظيمي ثم الحزبي في المجتمع؟
عندما يمر المجتمع التقليدي شبه الساكن، بحراك اقتصاد – اجتماع – سياسي، مفاجئ وقوي، يبدأ بالتشكل كمجتمع حيوي نابض من خلال إعادة تموضع أطيافه المختلفة داخل تيارات، كل منها يعبر عن مصالحه الاقتصادية والاجتماعية. في البداية يتم تشكل تيارات فكر – اجتماعية داخله، مثل التيار اليميني والتيار اليساري. التيار اليميني يعبر بأفكاره ورؤاه التقليدية والمحافظة جداً ويكون السباق في التشكل، كون مخزون التقليدية والمحافظة هو معطى تاريخي في المجتمع التقليدي. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى، كون الحراك والتشكل الجديد يبدأ بتهديد مكتسباته الماضوية، ولذلك يتشكل وبتحفز كبير قبل غيره، ثم يبدأ بالتشكل لاحقاً التيار اليساري الذي يرى أن مكتسباته الجديدة تتم إعاقتها وتعطيلها بواسطة التيار اليميني، ثم ينشأ صراع أو حراك داخل المجتمع بين هذين التيارين.
وعندما ينضج التيار ويزداد الحراك الاجتماعي، تخرج من عباءاته تنظيمات سرية. وحيث يندرج تحت كل تيار أطياف اجتماعية مختلفة من أقصى يمينه لأقصى يساره، يخرج من داخله أكثر من تنظيم، وقد تكون متطاحنة فيما بينها، كون كل منها يدعي أحقيته بتمثيل تياره. وفي حال نضوج المجتمع، تتشكل أحزاب داخل كل تيار. في المجتمعات العربية من الممكن تسمية التيارات اليمينية بالإسلامية والتيارات اليسارية بالليبرالية.
مثال على ذلك في مصر الآن حزبا الحرية والعدالة والنور، يمثلان التيار الإسلامي، وأحزاب مثل الوفد والتجمع والغد وغيرها تمثل التيار الليبرالي. وقبل أن يتحول حزبا الحرية والعدالة والنور إلى أحزاب كانا ينتميان لتنظيمي الإخوان المسلمين والسلف.
في السعودية تشكل التيار الإسلامي "اليميني" قبل تشكل التيار الليبرالي "اليساري"؛ لكون المجتمع، بتاريخه ومناخه التقليدي مهيأ لذلك، وعليه نضج التيار الإسلامي تنظيمياً قبل غيره، وجزء من نضوجه هو تشكل تنظيمات داخله عنفية كانت أم سلمية، ولو كان لم ينضج حتى الآن من ناحية المشروع والرؤى الحضارية. ومن التنظيمات التي تشكلت من داخل التيار الإسلامي السعودي حركة الإخوان المسلمين التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين العالمي، والذي تشكل داخله كذلك تنظيمان، هما التنظيم السروري والتنظيم البنائي. وكذلك خرج من التيار الإسلامي السعودي تنظيم القاعدة. ولا أحد ينكر التنازع بين هذه التنظيمات في ادعاء كل منها حقه في تمثيل التيار الإسلامي وقيادته.
في الخمسينات والستينات والسبعينات تشكلت داخل السعودية تنظيمات صغيرة، يسارية وقومية، ولكنها كانت معزولة وضعيفة، كونها لا تتمتع بغطاء تيار فاعل ومؤثر لها، وتم القضاء عليها سريعاً كذلك، كونها دخلت في مجال التنظيم السري ذي الأهداف السياسية. ولو كان من الممكن إدراج هذه التنظيمات الصغيرة داخل الليبرالية، لكن كونها اختارت أن تكون تنظيمات صارمة السرية، فقد تخلت عملياً عن كونها كذلك، ولكن كان هنالك شخصيات ليبرالية عملية، مكونة من عدد من الشخصيات الرسمية عالية التعليم والتدريب، والتي أضفت على برامج الدولة التنموية مسحة ليبرالية رسمية، وكذلك بعض الشخصيات الأدبية والثقافية والتربوية، التي نشرت فكرها الليبرالي من خلال مؤلفاتها وكتاباتها الصحفية، وأدى مجهودها هذا لإضفاء نكهة ليبرالية على الإعلام والأدب السعودي.
وفي الثمانينات ظهرت بوادر الفكر الليبرالي تتضح أكثر من خلال كتاب وأدباء شباب تبنوا المنهج الحداثي، لنشر مبادئ الليبرالية، وانضم إليهم بعض كوادر التنظيمات السرية، الذين تبنوا الليبرالية كخط سلمي لنشر رؤاهم الثقافية والاجتماعية.
وبعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر وبروز مكتسبات التنمية المدنية على السطح ودخول المرأة كعنصر جديد وفاعل في الحراك الاجتماعي، ظهر وبشكل سريع ومفاجئ ما نسميه الآن بالتيار الليبرالي السعودي، وأصبح المنافس القوي للتيار الإسلامي في ساحة الحراك المجتمعي السعودي، ولذلك فالتيار الليبرالي السعودي ما زال في طور التشكل كتيار؛ وعليه فلا يمكن محاسبة من ينتمي لتيار اجتماعي عريض يحوي داخله أطيافا متعددة ومتنوعة ويعمل في العلن ومن خلال القنوات الرسمية.
عبدالرحمن الوابلي
(الوطن)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.