قالت كريستيز، دار المزادات العلنية العالمية العريقة، إنَّ مزاد الأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة الذي عقدته مساء أمس (الثلاثاء 26 أكتوبر 2010) حقق مبيعات إجمالية قياسية بلغت 14,043,000 دولار أمريكي/52,661,250 ريالا سعوديا، بقيمة تتجاوز مِثْلي القيمة التقديرية الأولية التي أعلنت عنها قبل انعقاد المزاد والتي بلغت 6.7 مليون دولار أمريكي. وجاء توزيع المشترين حسب الأعمال الفنية المُباعة على النحو التالي: 60 بالمئة من الشرق الأوسط، و28 بالمئة من أوروبا، و10 بالمئة من الأمريكيتين، و2 بالمئة من آسيا. وبعد انتهاء المزاد، قال يوسي بيلكانان رئيس دار كريستيز لأوروبا والشرق الأوسط: "إن أردنا أن نصف مزاد اليوم لقلنا إنه مزاد يخطف الأنفاس، إذ اكتظت قاعة المزاد بالمزايدين وكبار المُقتنين من أنحاء المنطقة، فيما كرَّست كريستيز طاقماً يتألف من عشرين شخصاً لاستقبال المزايدات الآتية عبر الهاتف والإنترنت من حول العالم. ومن المؤكد أن هذا المزاد المتميز على أكثر من صعيد سيظل في أذهاننا لأعوام قادمة. ومع وجود هذا الحشد الكبير من المزايدين الحريصين على ضمّ نخبة النخبة من الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة إلى مجموعة مقتنياتهم، تجاوزت قيمة مبيعات المزاد القيمة التقديرية الأولية المُعلنة مُسبقاً بنحو 7.3 مليون دولار أمريكي، فيما قارب عدد الذين سجلوا للمزايدة المئتين من 23 دولة. وقد بيعت ثلاثون لوحة من روائع مُقتنيات د. محمد سعيد فارسي كاملة، ما يظهر اهتماماً عالمياً قياسياً بالأعمال الفنية المصرية تحديداً. وحققت لوحة «الدراويش المولوية» للتشكيلي المصري محمود سعيد رقماً قياسياً عالمياً هو 2,546,500 دولار أمريكي لتكون عن استحقاق أثمن لوحة شرق أوسطية تُباع في مزادات علنية. وكما قلنا عن مزادنا في لندن الذي عُقد خلال أسبوع فريز للفنون، فإن مزاد اليوم بدبي سيكون له ما بعده في تحفيز الاهتمام بروائع الأعمال الشرق أوسطية". من جهته، قال مايكل جيها، مدير عام كريستيز الشرق الأوسط: "خلال عام واحد لا أكثر، حقق مزاد الأعمال الفنية العالمية الحديثة والمعاصرة في دبي نمواً ناهز 117 بالمئة. وأما بشأن مزاد اليوم، فقد عُهد إلينا بالأعمال الفنية المعروضة من 15 دولة مختلفة، وكمؤشر على اهتمام العالم بالأعمال الفنية الشرق الأوسطية، توزعت الأعمال المُباعة على مقتنين من 18 دولة. وقد أسهم تنوُّع بلدان المقتنين الذين يعهدون إلينا ببيع مقتنياتهم وتنوُّع بلدان المقتنين الذين يظفرون بتلك الأعمال في تعزيز مكانة مزاد دبي وتحقيقه هذه الإنجازات المتتالية خلال فترة وجيزة، ليتحوَّل من مزاد تستضيفه إمارة دبي إلى مزاد يستقطب المقتنين من أنحاء المنطقة، إلى مزاد يستأثر باهتمام العالم خلال أربعة أعوام لا أكثر". ومن أبرز معالم مزاد كريستيز الذي عُقد أمس بيع روائع مُقتنيات د. محمد سعيد فارسي التي يتفق نقادُ الحركة الفنية بالمنطقة على أنها أهمّ مجموعة من الأعمال الفنية المصرية الحديثة مقابل 6,731,750 دولار أمريكي. وعلى صعيد اللوحات الفردية، خطفت الأبصارَ لوحة «الدراويش المولوية» The Whirling Dervishes (1929) للتشكيلي المصري محمود سعيد (1897-1964) التي بيعت مقابل 2,546,500 دولار أمريكي، رغم أن قيمتها التقديرية الأولية المُعلنة قبيل انعقاد المزاد تراوحت بين 300,000 و 400,000 دولار أمريكي. وبذلك تتجاوز هذه اللوحة رقماً قياسياً عالمياً حققه محمود سعيد بمقدار 100,000 دولار أمريكي، بعد أن بيعت لوحته «الشادوف» Les Chadoufs في مزاد كريستيز بدبي في أبريل 2010 مقابل 2.4 مليون دولار أمريكي. يُشار إلى أن المجموعة الأخيرة من روائع مُقنيات د. محمد سعيد فارسي تضم أربعين لوحة لفنانين مصريين معاصرين ستعرضها دار كريستيز في مزادها المقرر في 9 نوفمبر في العاصمة الفرنسية. ومن أبرز الأعمال الفنية الإيرانية التي عُرضت في مزاد كريستيز لوحة قماشية زيتية ثلاثية ضخمة للفنان الإيراني محمد إحسائي (وُلد عام 1939) والتي بيعت مقابل 662,500 دولار أمريكي. اللوحة المُعنونة "مأدبة" Banquet تعود إلى عام 2009، وتظهر شغفه باللونين الأبيض والأسود والجمالية الخطيَّة، فيما تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 500,000-350,000 دولار أمريكي. فيما بيعت لوحة "إغواء" Seduction للفنان الإيراني أفشين برهاشمي (وُلد عام 1974) التي تستكشف تعقيدات الحياة في إيران المعاصرة مقابل 518,500 دولار أمريكي، فيما تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 80,000 و 120,000 دولار أمريكي، كما بيع العمل المُعنون "عشق" Love للفنان الإيراني فرهد موشيري (وُلد عام 1963)، وهو من الأعمال النادرة ضمن سلسلة "جِرار"، مقابل 422,500 دولار أمريكي، فيما تراوحت قيمته التقديرية الأولية بين 150,000 و 250,000 دولار أمريكي). كما بيعت ثمانية أعمال الفنان السوري فاتح المدرّس (وُلد في حلب عام 1922 وتوفى عام 1999)، شملت لوحة "غير مُعنونة" تعود إلى العام 1970 تقريباً، إذ بيعت مقابل 374,500 دولار أمريكي، بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 140,000 و 180,000 دولار أمريكي، لتسجِّل رقماً قياسياً عالمياً جديداً له. كما شهدت لوحة "بائع الآيس كريم" للفنان التشكيلي السوري لؤي كيالي (وُلد في حلب عام 1934 وتوفى عام 1978) والتي تظهر صبياً من الطبقة العاملة التي شغلت كيالي في الكثير من لوحاته، تنافساً واسعاً بين المزايدين، لتباع مقابل 98,500 دولار أمريكي. كما استقطبت أعمال الفنان اللبناني بول غيراغوسيان (1993-1926) اهتمامَ المزايدين في مزاد الثلاثاء، إذ بيعت لوحة La Foule (1987) مقابل 110,500 دولار أمريكي، بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 100,000 و 130,000 دولار أمريكي، فيما بيعت لوحته المُعنونة Claire Obscure التي رسمها أيضاً عام 1987 مقابل 242,500 دولار أمريكي مسجلة رقماً قياسياً جديداً لأعمال المُباعة في مزادات علنية. وكان للأعمال الفنية التركية نصيبها من اهتمام المزايدين في مزاد كريستيز، حيث بيعت لوحة "دراويش" Dervishes للأميرة فخر النساء زيد (تركية/أردنية 1991-1900)، التي تعود إلى خمسينيات القرن العشرين تقريباً، مقابل 158,500 دولار أمريكي بعد أن تراوحت قيمتها التقديرية الأولية بين 80,000 و 100,000 دولار أمريكي، فيما بيعت اللوحة البانورامية "إسطنبول" للفنان التركي ديفريم إربيل (وُلد 1937) المُستلهمة من منظر باهر للمدينة للفنان التركي متراكسي نصوح مقابل 116,500 دولار أمريكي، مسجلةً رقماً قياسياً لصاحبها. يُشار إلى أن كريستيز تنظم في ختام مزاداتها لهذا العام بدبي مزادَ المجوهرات والساعات وذلك مساء اليوم الأربعاء 27 أكتوبر 2010.